منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
مرحبا بالزائرين

منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه

اسلامى ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج المصحف لفضيلة الشيخ محمود خليل الحصري
السبت ديسمبر 10, 2016 3:23 pm من طرف ebrehim

» موسوعة الكترونية لعلوم اللغة العربية
السبت ديسمبر 10, 2016 3:21 pm من طرف ebrehim

» برامج للموبيل
السبت ديسمبر 10, 2016 3:18 pm من طرف ebrehim

» برنامج المصحف الشريف اون لاين
السبت ديسمبر 10, 2016 3:17 pm من طرف ebrehim

» الباحث في آيات وكلمات القرآن الكريم
السبت ديسمبر 10, 2016 3:14 pm من طرف ebrehim

» تحميل رقية العين والحسد mp3 بصوت مشاهير القراء
السبت ديسمبر 10, 2016 3:12 pm من طرف ebrehim

» علاج العقم الذكوري
السبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف ebrehim

» صدقت يا حبيبي يا رسول الله
السبت ديسمبر 10, 2016 3:08 pm من طرف ebrehim

» الرمان من ثمار الجنة
الخميس يونيو 06, 2013 2:45 am من طرف ebrehim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
برج إيفل
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:10 pm من طرف asaas2262
برج إيفل (بالفرنسية: Tour Eiffel) هو برج حديدي يوجد في شامب دي مارس (ساحة مارس) بالقرب من نهر السين في باريس. حمل اسمه عن مصممه غوستاف إيفل، ويعتبر من أكثر المزارات شهرة في أوروبا نظرا لعدد زواره الذي تخطى حاجز ستة مليون زائر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الاهرامات
الثلاثاء مايو 17, 2011 6:51 pm من طرف asaas2262
أهرمات الجيزة (مصر) من اقدم عجائب الدنيا السبع ، وهي مقابر الفراعنة ، بنيت حوالى 2690 ق.م ثلاثة أهرام شاد الأول منها الفرعون خوفو وعلوه 147مترا والثاني الفرعون خفرع وعلوه 136مترا والثالث الفرعون منقرع وعلوه 62 مترا وهي من …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
آيا صوفيا
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:09 pm من طرف asaas2262
آيا صوفيا هي كاتدرائية سابقة ومسجد سابق وحاليا متحف يقع بمدينة إسطنبول بتركيا.و تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية و الزخرفة العثمانية.

بدأ الإمبراطور جستنيان في بناء هذه الكنيسة عام 532م، وأستغرق بنائها حوالي …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تاج محل
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:20 pm من طرف asaas2262
تاج محل بالهندية (??? ???) هو معلم معماري مغولي-هندي يقع في أغرا شمال الهند ويعتبر من أكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي. شيد الضريح تخليد لذكرى "أرجونمد بانو باكام"، والتي اشتهرت بلقب "ممتاز محل"، …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
زيوس
الثلاثاء مايو 17, 2011 6:53 pm من طرف asaas2262
زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء، أحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت بإجلال وتقدير الشعب الإغريقي وذلك للقوة والبطولة التي تمتع بها بحسب ماجاء في إحدى الأساطير التي تروي أنه أصغر أبناء إثنين من الآلهة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مدينة شيشن
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:14 pm من طرف asaas2262
مدينة شيشن-ايتزا في المكسيك فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وبالاضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا, يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات اتت من وسط المكسيك, من ابرز مباني هذه المدينة.

تعاليق: 0
قصر الحمراء
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:13 pm من طرف asaas2262
قصر الحمراء هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.

ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز بإسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
---* البتراء
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:18 pm من طرف asaas2262
البتراء وكذلك تسمى سلع، مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 262 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة. تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تمثال المسيح الفادي
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:15 pm من طرف asaas2262
المسيح الفادي (Portuguese: Cristo Redentor)، هو تمثال ضخم على طراز فن "آرت ديكو" للسيد المسيح بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل. يبلغ إرتفاع التمثال 32 متراً (125 قدماً)، ويزن 1000 طن ويقع على قمة جبل كوركوفادو (710 متراً) بالحديقة القومية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الخير على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ebrehim
 
aam_aam27
 
aaaas2262
 
فرح
 
hhhh2262
 
aas_as39
 
bb2262000
 
asaas2262
 
aamb_a2000
 
hhh2262
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
منتدى

شاطر | 
 

 المقدمة العامة حول العيون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aas_as2003



عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

مُساهمةموضوع: المقدمة العامة حول العيون   الثلاثاء مايو 17, 2011 2:38 am

المقدمة العامة حول
العيون


من قديم والإنسان يهيم
بالجمال ويُشغف بالحسن أنَّى وجده !


ولقد كانت نظرة الإنسان
الأولى للأشياء على وجه الإجمال، فلما تقدم به الزمان أخذ ينظر إلى الأشياء تفصيلا،
وراح يتعقب مواطن الجمال في كل عضو من الأعضاء !


وإذا كان أجمل الأحياء "الإنسان" فإن أجمل ما فيه عيناه !

وإذا كان لكل شيء "خلاصة" فخلاصة الإنسان عينه !

وكيف لا وهي مستودع
سرّه، ومرآة حياته، والنافذة التي يُطلّ منها على ما نكنه في أعماق نفوسنا من عواطف
وميول ورغبات .


وقد شغلت العيون
الأدباء والشعراء والمؤلفين، كما تناولتها الكتب الدينية منذ قديم السنين
.


ذكر القرطبي (رحمه الله) في الجامع لأحكام القرآن: روي عن
عثمان بن عفان
"رضي الله
عنه
" :


أن أنس بن مالك دخل عليه وكان قد مرّ بالسوق فنظر إلى
امرأة، فلما نظر إليه، قال عثمان
"رضي الله عنه" : يدخل عليَّ أحدكم وفي عينيه أثر الزنا
!


فقال له أنس "رضي الله عنه" :

أوَحيا بعد رسول الله
صلى الله عليه وسلم ؟


فقال : لا ولكن برهان
وفراسة وصدق .


وقال عمرو بن نجيد :
(حلية الأولياء) .


كان شاه الكرماني حاد
الفراسة وقلما أخطأت فراسته وكان يقول: من شخص يصره عن المحارم، وأمسك عن الشهوات،
وعمر باطنه بدوام المراقبة، وظاهره باتباع السنة، وعوّد نفسه أكل الحلال لم تخطىء
فراسته . . .


فالعيون تعكس كل ما
يكنه القلب وما تكبته النفس، لها لغة بلا حروف، تُقرأ بلا لسان وتُفهم بالوجدان
لفئة اصطفاها الله بموهبة الفراسة ومنحة الفطنة وشفافية الروح ونقاء السريرة وقوّة
اليقين، إنها لغة العيون التي عيوننا على حروفها، ولكن نجهل تحليلها، وحل معانيها
لضعف إيماننا، وقلق أنفسنا، وتوترها بمشاغل الحياة ، وتحجر فكرنا بالماديات التي هي
جدار حاجب لكل الصفات الحميدة.


وبذلك ينطبق علينا حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه
وسلم (اتَّقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنًور الله) (أخرجه الترمذي في كتاب التفسير
برقم "3127") .


لغة العيون وغَضّ
البَصَر


إن
لغة العيون كعلم الفراسة مُقيد بظوابط شرعية كالأكل والشرب كله حلال إلا ما حرّم
الله، فهي ليست مطلقة في كل حال، بل هي مقيدة بغضّ البصر، ليست لغة العيون التمتع
بجمال العيون أو الغوص في أغوارها بالهيام والغرام، كلا هذه ليست لغة، بل هوى وغور
لا خروج منه ولكن هي استجلاء مكنونات النفس وما يدور بالخَلد من خلال تفرس حركة
العيون وتأثرها وكلامها الصامت المعبر عما يجول بالوجدان وخلجات النفس ونوايا
الفؤاد مع استبصار ببصيرة ثاقبة وقوة حدس في الأعماق مع قوة ونشاط ملحوظ للحاسة
السادسة لتفهم من تعامله. وهذا ليس ادعاء للغيب فلا يعلم الغيب إلا الله - ولكنها
فراسة وتوسم، فلا بد أن نعي ونفهم أن المقصود بـ (لغة العيون) هنا ليس إذن ادعاء
اختراق الحُجُب، ولكن معرفة مدلولات صفاتها وحركاتها المتغيرة بتغير المكنون
والمكبوت في مشاكل الحياة، لكن إذا ما وضع قدمه على الدرب المنير المستقيم وسار في
طريق النور فإنه سيُلهم الفكر المستنير بنور الله والعقل السوي فيضيء عقله وفكره
ونفسه وبصيرته وبصره بقوة الاستبصار بلغة العيون وإدراك تعبيرات الوجه وما تعني
.


لغة العيون من
التَّوسّم


قال
تعالى في سورة الحجر : (
إِنَّ فِي ذَلِكَ
لآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ (75) ). روى الحكيم الترمذي
عن أبي سعد الخدري
"رضي الله عنه
" عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم أنه قال : للمتفرسين، وهو قول مجاهد .


وروى أبو
عيسى الترمذي عن أبي سعد الخدري
"رضي الله
عنه
" قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: (اتّقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ، ثم قرأ
(
إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ
لِّلْمُتَوَسِّمِينَ
)
.


قال
هذا حديث غريب، قال مقاتل وابن زيد : للمتوسمين للمتفكرين .


وقال
الضحاك : للناظرين، قال الشاعر :

أَو كلما وردت عكاظ
قبيلة
بعثوا إلى عريفهم
يتوسم


وقال
قتادة : للمعتبرين


قال
زهير :


وفيهن ملهى
للصديق ومنظر
أنيق لعين الناظر
المتوسم


وقال
أَبو عبيدة : للمتبصرين، والمعنى متقارب .


وروى الحكيم
الترمذي من حديث ثابت عن أنس بن مالك
"رضي الله
عنه
"
قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : (إن لله عز وجل عبادا يعرفُون الناس بالتوسم)
.


قال
العلماء : التوسم تَفعُّل من الوَسْم، وهي العلامة التي يُستدل بها .


يقال
: توسمت فيه الخير إذا رأيت مِيسم ذلك فيه .


ومنه
قول عبد الله بن رواحة للنبي صلى الله عليه وسلم :

إني توسمت فيك الخير
أعرفه
والله يعلم إني ثابت
البصر


وقال
ثعلب : الواسم الناظر إليك من فَرْقك إلى قدمك (أي من رأسك إلى قدمك) .


وأصل
التوسّم التثبت والتفكر مأخوذ من الوَسْم، وهو التأثير بحديدة في جلد البعير وغيره
.


وذلك
بجودة القريحة وحدة الخاطر وصفاء الفكر .


زاد
غيره : وتفريغ القلب من حشو الدنيا وتطهيره من أدناس المعاصي وسوء الأخلاق وفضول
الدنيا .


روي
عن عن الشافعي ومحمد بن الحسن: أنهما كانا بفناء الكعبة ورجل على باب المسجد فقال
أحدهما : أراه نجارا، وقال الآخر: بل حدّادا، فتبادر من حضر إلى الرجل فسأله، فقال:
كنت نجارا وأنا اليوم حدّاد .


وهنا
يأتي التساءل : "هل الإنسان عندما يُخلق ولعينيه صفات تدل على السوء والسلبية تكون
ملازمة له طيلة حياته أم آية الإيمان بغير تلك الصفات ؟ !


سأل
رجل أحد الصالحين العلماء الحكماء : ما بال وجوه الصالحين نراها نظرة عليها نور
وحياة ؟!


فقال له :
"لأنهم خلوا بالرحمن
فألبسهم نورا من نوره
" .


فنور
الله إذا إذا اكتسى به وجه الرجل الصالح تتغير فيه لغة العيون من القبح للجمال، ومن
الشّر للخير . . . . . إلخ . ولذا نقول إن العيون تكشف ما يُختزن في القلب . . .
وليس هناك خداع .


فالعيون
لا تكذب ولا تخدع، ولكن السلوك والتصرفات يكون فيها الإزدواجية والنفاق (والعياذ
بالله) ، أما العيون فهي النافذة التي تنظر من خلالها أو نحوها حقيقة مكنونات
ومكبوتات الشخصية التي أمامك حتى أن هناك أمراضا لا تُعرف إلا بلغة العيون كاليرقان
(الصّفراء) والأنيميا . . . ولذا حينما يكون هناك لصّ فإنه مهما تصنّع البراءة
والوداعة والأمانة فإن عينيه تفضحانه، لأن الله لا يحب كل خوّان كفور . . . فيحدث
قلبه اضطرابا في الدورة الدموية فتتوتر أعصابه وترتجف عينيه فتنطق عيناه بلسسان
حاله .


قال أحد
الحكماء :
"والله إني لأعرف الزاني
من عينيه والعياذ بالله
".


ومن
منا وهو طفل صغير ينسى (عينك في عيني) حينما يحدث خلاف أو نزاع على شيء، ولذلك قال
الله عزّ وجل في سورة الحج :

أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي
الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ
بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي
الصُّدُورِ
(46)

فالعين
ترتسم عليها لغة الحقيقة حسب التحولات القلبية للشخص ، فتارة نجد بالأمس عينا غائرة
تَنُمُّ عن غموض وخطورة صاحبها، فإذا ما استقام ونوى الخير نجد نفس العين الغائرة
وكأنها كوكب دري بالبسمة والبريق ونور الإيمان .


والأمثلة
كثيرة بالقرآن مع سيدنا موسى، وسيدنا يعقوب بقوله تعالى في سورة يوسف :
وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ
وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ (84)


وقوله تعالى في سورة غافر
:
يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي
الصُّدُورُ
(19)

قال ابن عباس
"رضي الله
عنهما
" : "هو الرجل يكون جالسا مع
القوم فتمرّ المرأة فيسارقهم النظر إليها
" . وعنه : "هو الرجل
ينظر إلى المرأة، فإذا نظر إليه أصحابه غضّ بصره، فإذا رأى منهم غفلة تدسس بالنظر،
فإذا نظر إليه أصحابه عضّ بصره وقد علم الله عزّ وجل منه أن يود لو نظر إلى عورتها"
. . . . . إلخ .


العلاقة بين الاستبصار
وبين الروح


الاستبصار
غير الإبصار ، كالبصيرة والبصر .


قال
تعالى في سورة الحج :

أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي
الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ
بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي
الصُّدُورِ (46)


إن
ثمة علاقة بين قوة الاستبصار ونشاط المخ . . فكلما كان المخ نشطا كانت الفراسة في
لغة العيون ، وذلك لعدم تراكم ما يشغل العقل وتفرغه للإدراك، ولذا هناك بصر وبصيرة،
بصر بالعين وبصيرة بالحدس الإيماني في الروح .


العلاقة بين لغة العيون
والحاسة السادسة


إن
ثمة أمرا غريبا يباغتنا حينما نتعرض للخطر، وهو ظهور فجائي لقوة خارقة تقذف بنا
بعيدا عن مكمن الخطر، مما يثبت أن بداخلنا قوى خارقة لا تظهر إلا عند الخطر
.


وبما
أن هناك شفافية في بعض الناس يكتشفون من خلالها حقائق كلغة العيون وعلم (التلباثي)
- كحادث سارية الجبل الذي حدث مع سيدنا عمر بن الخطاب - وهو الشعور عن بعد بما يحدث
لمن تحب والمبادلة بنفس المشاعر، كما يقال في المثل الشعبي (القلوب عند بعضها) ،
و(من القلب للقلب رسول) .


وصدق رسول
الله صلى الله عليه وسلم حينما قال :
"الأرواح جنود مجندة ما
تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف
" - أخرجه مسلم في
صحيحه ، كتاب البر والصلة - فتلاقي الأرواح أمر بيد الله سبحانه وتعالى، وهذه المنح
لا تصطدم بمعرفة الغيب لأنها تقرر مواقف وتستبصر أشياء خارجة عن نطاق الغيبيات
لأنها صفات ثابتة يعرفها صاحبها وبعضا ممن حوله مع علم التوسّم كتوقعات بحدس الحاسة
السادسة .


وقد كان
العالم الألماني
"رودلف
تستشنر
" هو أول من تناول ظاهرة
الإدراك الحسّي الخارق بدراسة جادّة أوائل العشرينات، وأطلق عليها مصطلح .
E.
S. P
المنسوب مجازا إلى
الحاسة السادسة، وصنفها إلى فروع متنوعة .


وأصدر
"رينيه سودر" في عام 1960م كتابا
عنوانه:
"بحث عن
البارسيكولوجي
" ذكر فيه أن المعلومات
التي تلتقطها المدارك الخارقة لا تصدر بالضرورة عن نفاذ البصيرة، وإنما تتولد في
العقل الباطن كالذكريات - توجد عدة آراء حول هذه الظاهرة لن نسترسل في شرحها
لطولها، حيث تستحق إفراد بحث خاص بها - .


لغة العيون


إن
لغة العيون حركة متغيرة بتغير مكنونات القلب، ومكبوتات النفس، فكم من أناس تجحظ
أعينهم نتيجة لمرض ما وشخصياتهم في غاية النبل والطيبة والكرم، وكم من أشخاص عيونهم
خِلقيًّا جاحظة وترى على وجوههم بهاء وصفاء وحقيقتهم حسن الخُلُق ونقاء السريرة.
ولذا فعندما نقول: إن للعيون حركات فإنها هي أبجدية لغة العيون، فالعيون حينما يمكر
صاحبها تبدو في صورة عين الثعلب . . والعين التي تضمر الشّر والعدوان تتسع حدقتها
بجحوظ كأنها ترمي بشرر، وهي في الأصل لم تكن كذلك .


فمن
أجل ذلك يجب أن نعي أن لغة العيون هي لغة صفحات القلب، فقد يكون شخصا ما عدوّ لك
وهو لأولاده الحب كلّه فتكون حركة العيون بلغة العيون تختلف في الموقفين. ومن فراسة
من يقرأ لغة العيون أن يفكر ويدقق ويَعرف حقيقة من يتفرّسه قبل أن يبدأ في فكّ حروف
لغة عيونه ليصيب عين الهدف .


علامات وسمات من يُدركون
لغة العيون


01 الصفاء الروحي والنقاء النفسي
ويقظة الضمير


02
الحِلم والتسامح والكرو والإيثار


03
سرعة البديهة وسعة الأفق


04
الهدوء في الفكر والسلوك


05
قوّة الذاكرة وسرعة الحفظ


06
الشجاعة مع النظر لعواقب الامور


07
الحكمة القائمة على أصول علمية وأدبية


08
الصمت مع الفكر البنَّاء المثمر


09
التحرر من الحَمية والعصبية الجاهلية


10
قوّة التركيز مع التدقيق غير المُخل ، والشرح غير المُمل لكل القضايا
الهامة


11
الحزْم والحَسم مع الثبات على المبدأ


12
صدورهم رحبة . . لا يتكبّرون . . بُسطاء . . مُتواضعون


من أدب لغة
العيون


قال الإمام
عليّ
"رضي الله
عنه
" :

أغمـض عيني في أمور
كثيرة
وإني على ترك الغمـــوض
قدير
وما من عمى أغضى ولكن
لربما
تعامى وأغضى المـرء وهو
بصير
وأسكت عن أشياء لو شئت
قلتها
وليس علينا في
المقــــال أمير
أصبر نفسي باجتهــادي
وطاقتي
وإني بأخلاق الجميـــــع
خبير



ويقصد بذلك
"رضي الله
عنه
" أنه يعرف بفطنته
وفراسته أمورا تعيب صاحبه ولكن حياءًا وأدباً جمًّا منه يَتَغاضى عنها عسى الأيام
تؤدب ذلك الصاحب ، وهذا لا يتنافى مع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا النصح
والإرشاد في الله ولله . . ولكن تساميا وتسامحا منه مع صاحبه وعدوّه لكيلا يفضح
أمره أو يحرجه، وذلك أثرة على نفسه وكظما لغيظه وحِلما من ذات نفسه، وتأكيد ذلك في
البيت الأخير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المقدمة العامة حول العيون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه :: العيون-
انتقل الى: