منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
مرحبا بالزائرين

منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه

اسلامى ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج المصحف لفضيلة الشيخ محمود خليل الحصري
السبت ديسمبر 10, 2016 3:23 pm من طرف ebrehim

» موسوعة الكترونية لعلوم اللغة العربية
السبت ديسمبر 10, 2016 3:21 pm من طرف ebrehim

» برامج للموبيل
السبت ديسمبر 10, 2016 3:18 pm من طرف ebrehim

» برنامج المصحف الشريف اون لاين
السبت ديسمبر 10, 2016 3:17 pm من طرف ebrehim

» الباحث في آيات وكلمات القرآن الكريم
السبت ديسمبر 10, 2016 3:14 pm من طرف ebrehim

» تحميل رقية العين والحسد mp3 بصوت مشاهير القراء
السبت ديسمبر 10, 2016 3:12 pm من طرف ebrehim

» علاج العقم الذكوري
السبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف ebrehim

» صدقت يا حبيبي يا رسول الله
السبت ديسمبر 10, 2016 3:08 pm من طرف ebrehim

» الرمان من ثمار الجنة
الخميس يونيو 06, 2013 2:45 am من طرف ebrehim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
برج إيفل
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:10 pm من طرف asaas2262
برج إيفل (بالفرنسية: Tour Eiffel) هو برج حديدي يوجد في شامب دي مارس (ساحة مارس) بالقرب من نهر السين في باريس. حمل اسمه عن مصممه غوستاف إيفل، ويعتبر من أكثر المزارات شهرة في أوروبا نظرا لعدد زواره الذي تخطى حاجز ستة مليون زائر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الاهرامات
الثلاثاء مايو 17, 2011 6:51 pm من طرف asaas2262
أهرمات الجيزة (مصر) من اقدم عجائب الدنيا السبع ، وهي مقابر الفراعنة ، بنيت حوالى 2690 ق.م ثلاثة أهرام شاد الأول منها الفرعون خوفو وعلوه 147مترا والثاني الفرعون خفرع وعلوه 136مترا والثالث الفرعون منقرع وعلوه 62 مترا وهي من …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
آيا صوفيا
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:09 pm من طرف asaas2262
آيا صوفيا هي كاتدرائية سابقة ومسجد سابق وحاليا متحف يقع بمدينة إسطنبول بتركيا.و تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية و الزخرفة العثمانية.

بدأ الإمبراطور جستنيان في بناء هذه الكنيسة عام 532م، وأستغرق بنائها حوالي …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تاج محل
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:20 pm من طرف asaas2262
تاج محل بالهندية (??? ???) هو معلم معماري مغولي-هندي يقع في أغرا شمال الهند ويعتبر من أكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي. شيد الضريح تخليد لذكرى "أرجونمد بانو باكام"، والتي اشتهرت بلقب "ممتاز محل"، …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
زيوس
الثلاثاء مايو 17, 2011 6:53 pm من طرف asaas2262
زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء، أحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت بإجلال وتقدير الشعب الإغريقي وذلك للقوة والبطولة التي تمتع بها بحسب ماجاء في إحدى الأساطير التي تروي أنه أصغر أبناء إثنين من الآلهة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مدينة شيشن
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:14 pm من طرف asaas2262
مدينة شيشن-ايتزا في المكسيك فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وبالاضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا, يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات اتت من وسط المكسيك, من ابرز مباني هذه المدينة.

تعاليق: 0
قصر الحمراء
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:13 pm من طرف asaas2262
قصر الحمراء هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.

ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز بإسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
---* البتراء
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:18 pm من طرف asaas2262
البتراء وكذلك تسمى سلع، مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 262 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة. تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تمثال المسيح الفادي
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:15 pm من طرف asaas2262
المسيح الفادي (Portuguese: Cristo Redentor)، هو تمثال ضخم على طراز فن "آرت ديكو" للسيد المسيح بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل. يبلغ إرتفاع التمثال 32 متراً (125 قدماً)، ويزن 1000 طن ويقع على قمة جبل كوركوفادو (710 متراً) بالحديقة القومية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الخير على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ebrehim
 
aam_aam27
 
aaaas2262
 
فرح
 
hhhh2262
 
aas_as39
 
bb2262000
 
asaas2262
 
aamb_a2000
 
hhh2262
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
منتدى

شاطر | 
 

  نظرية الإبصار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aas_as2003



عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

مُساهمةموضوع: نظرية الإبصار   الثلاثاء مايو 17, 2011 3:17 am

نظرية
الإبصار





تشريح
العين
: هو القدرة الفسيولوجية
على الرؤية، والإبصار هو الحاسة التي
يمكن من خلالها -عن طريق
العضو المختص ألا وهو العين- إدراك العالم الخارجي
.
وللعديد من الكائنات
البسيطة أجهزة استقبال للضوء ومن ثم يمكنها التفاعل مع الحركة

والظل، ولكن الإبصار
الفعلي يتضمن تكوين الصور في المخ، وتختلف درجات وضوح الصور

باختلاف عيون الكائنات
المختلفة، ويعالج هذا المقال موضوع الإبصار لدى الآدميين

ولدى الحيوانات الأخرى
التي لها عيون تشبه العيون الآدمية في تعقيدها إلى حد ما
.




المبادىء
الأساسية للإبصار:
يتعلق الإبصار أساسا
بلون الأشياء وشكلها ومسافتها وحجمها الثلاثي
الأبعاد. ويبدأ الإبصار
بتأثير موجات

الضوء على شبكة العين، ولكن
إذا كانت هذه الموجات أطول أو أقصر من حد معين، فإنها لا تؤدي
إلا إحداث أي تأثير
ضوئي. ويعتمد

اللون الظاهر لشيء ما اعتمادا
جزئيا على طول موجة أو الأطوال الموجية للموجات الضوئية
سواء كانت مفردة أو
مشتركة بينما يعتمد في جزئية أخرى على حالة العين نفسها كما في
حالات عمى الألوان.
ويعتمد تألق وسطوع أحد الأشياء على مدى الموجات الضوئية التي
تصدر منه للعين وأقل
فارق يمكن إدراكه من حيث درجة السطوع له نسبة ثابتة بالمقارنة
بشدة أو كثافة الشيء
الساطع
.



كيفية الإبصار: ومن بين مبادئ الإبصار
المعتادة أن نقطة فوق الخط المباشر للرؤية تأتي إلى البؤرة عند
نقطة معينة من شبكية
العين وأسفل مركزها وبالعكس. فإذا نظر شخص آخر إلى شبكية
العين، فإنه سيرى أن
صورة شكل ما متكونة في هذه الشبكية وأن هذه الصورة مقلوبة
. وترتبط أية زيادة في حجم
الصورة التي تظهر في شبكية العين باقتراب ذلك الشكل، وإذا
توصل إلى نفس هذه
النتيجة باستخدام العدسات حتى مع زيادة المسافة الفعلية، فسوف
يظهر الشكل وكأنه يقترب.
وهذا الاقتراب ينتج عن عملية تفكير لا شعورية، حيث يفسر
العقل أي شكل على أنه ذو
حجم معروف أو محقق
.




ويرجع فضل
السبق في وضع نظرية

الإبصار السليمة إلى
عالم البصريات المسلم

ابن الهيثم التي تطور على أساسها
علم الضوء الحديث. فالنظرية التي كانت تسيطر على
فكر العلماء في الحضارات
القديمة وظلت سائدة حتى القرن الرابع الهج ري / العاشر
الميلادي أن الضوء ينساب
من العين إلى الجسم المرئي، وأن الإبصار يحدث نتيجة لخروج
حزمة من الضوء من عين
المشاهد إلى الجسم المرئي فتقع الرؤية. فصحح ابن الهيثم هذه
الفكرة وقرر أن الإبصار
إنما يكون نتيجة سقوط أشعة صادرة من الجسم المرئي إلى العين
لتؤثر فيها. وقد أثبت
ذلك بقوله في كتاب

المناظر : "إما أن يكون (أي الشعاع)
جسما أو لا، فإن كان جسما فنحن إذا نظرنا إلى السماء
ورأينا الكواكب فقد خرج
من البصر جسم ملأ ما بين السماء و
الأرض ولم ينقص من البصر شيء،
وهذا محال في غاية الاستحالة وفي غاية الشناعة، وإن لم يكن
جسما فهو لا يحس هو نفسه
بالبصر، فالإحساس ليس إلا للأجسام ذات الحياة
".


وقد استطرد ابن الهيثم في
نظريته على أساس المعاني التي لا يتم الإبصار إلا بها وهي أن
يكون الجسم المرئي مضيئا
بذاته أو بإشراق ضوء من غيره عليه، وأن يكون بين الجسم
المرئي والعين بعد ما،
وأن يكون الوسط الفاصل بينهما مشفا وأن تكون المرئيات ذات
حجم وكثافة يسمحان للعين
بإبصارها، وأن تكون العين خالية من عيوب الإبصار. ويناقش
ابن الهيثم عملية
الإبصار بعيدا عن الشطحات والأوهام القديمة فيقول: "إن البصر إذا
أحس بالمبصر بعد أن كان
لا يحس به، فقد حدث شيء ما بعد أن لم يكن ، وليس يحدث شيء
بعد إن لم يكن إلا لعلة،
ونجد المبصر إذا قابل البصر أحس به البصر، وإذا زال عن
مقابلة البصر لم يحس به
البصر، وإذا عاد إلى مبصر لمقابلة البصر عاد الإحساس. وكذلك
نجد البصر إذا أحس
بالمبصر ثم أطبق أجفانه بطل ذلك الإحساس، وإذا فتح أجفانه
والمبصر في مقابلته عاد
ذلك الإحساس والعلة هي التي إذا بطلت بطل المعلول وإذا عادت
عاد المعلول، فالعلة إذن
التي تحدث ذلك الشيء في البصر هو المبصر
".


وقد
أكمل
ابن الهيثم
على ذلك شرحا تفصيليا لكيفية حدوث الإبصار بواسطة العين بعد أن وصف
تركيبها من الناحية
التشريحية وبين وظيفة أعضائها
.



أغلاط
البصر
: وقد ثبت علميا أن أكثر المشاكل
الشائعة التي يتعرض لها الإبصار تحدث من جراء بلورات أو
أجسام أخرى معتمة في
رطوبة العين وتعتبر هذه البلورات أو الأجسام عادة مجرد مضايقة
عابرة، أما الأمراض
الأكثر خطورة فهي السد أو إعتام عدسة العين الذي يصيب العدستين
نتيجة لإصابة ميكانيكية
أو تقدم العمر أو قصور في النظام الغذائي. ويسبب إعتام
القرنية رؤية غير واضحة
ولكن يمكن علاج هذه الحالة بنقل مقطع من قرنية سليمة من شخص
آخر.


وينتج العمى النهاري من جراء إعتام
نسيج أو أكثر من أنسجة العين. بينما ينتج العمى الليلي من
قصور في شبكية العين
بسبب نقص الفيتامينات. أما عمى الألوان فيرجع إلى عيب وراثي في
الشبكية أو أجزاء أخرى
من عصب القناة البصرية. وبالنسبة لضعف الإبصار فيحدث بدون
إصابة هيكلية واضحة تصيب
العين وقد ينتج من التسمم بسبب تناول المخدرات أو الكحول
أو التبغ وقد يرتبط
بالهيستيريا أو بولينا في الدم
.


وقد يؤدي
غياب التماثل في

شكل مقلة العين أو عجز
عضلات العين عن تغيير شكل العدسات بحيث تركز الصورة على
الشبكية بطريقة صحيحة
إلى قصر النظر أو طول النظر. ويمكن علاج قصر النظر باستخدام
عدسات ثنائية مقعرة، أما
طول النظر فيتطلب عدسات محدبة. وهناك ما يسمى ببصر
الشيخوخة وهو يشبه طول
النظر وينتج من جراء فقدان أنسجة العين لمرونتها مع تقدم
العمر ويبدأ هذا المرض
عادة بعد الخمسين، ويتم علاج كل هذه الحالات علاجا صحيحا
باستخدام العدسات
المناسبة
.


وتنتج
اللابؤرية بسبب انحراف القرنية أو العدسات
خارج محيط الإبصار
المعتاد. وهناك حالة أخرى شائعة ألا وهي اختلاف حجم الصور التي
تنتج في كلتا العينين.
كما قد تؤدي عيوب أو ضعف أو عجز العضلات الخارجية لمقلة
العين إلى عيوب في
الإبصار مثل ازدواج الرؤية أو الحول. وفي بداية بعض الحالات،
يمكن علاج الحول
باستخدام العدسات، أما في المراحل المتقدمة يكون التدخل الجراحي
غالبا أمرا
ضروريا
.


وقد يؤدي
الضغط على العصب البصري إلى العمى في النصفين
الأيمن أو الأيسر لكلتا
العينين أو في النصفين الداخلي والخارجي لهما. كما يؤدي
انفصال شبكية العين عن
الجزء الداخلي من مقلة العين إلى العمى حيث تنجرف الشبكية
إلى قاع العين خارج إطار
الصورة التي تشكلها العدسات، وحينئذ يصبح التدخل الجراحي
أمرا مطلوبا لعلاج العين
علاجا
دائما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظرية الإبصار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه :: العيون-
انتقل الى: