منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
مرحبا بالزائرين

منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه

اسلامى ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج المصحف لفضيلة الشيخ محمود خليل الحصري
السبت ديسمبر 10, 2016 3:23 pm من طرف ebrehim

» موسوعة الكترونية لعلوم اللغة العربية
السبت ديسمبر 10, 2016 3:21 pm من طرف ebrehim

» برامج للموبيل
السبت ديسمبر 10, 2016 3:18 pm من طرف ebrehim

» برنامج المصحف الشريف اون لاين
السبت ديسمبر 10, 2016 3:17 pm من طرف ebrehim

» الباحث في آيات وكلمات القرآن الكريم
السبت ديسمبر 10, 2016 3:14 pm من طرف ebrehim

» تحميل رقية العين والحسد mp3 بصوت مشاهير القراء
السبت ديسمبر 10, 2016 3:12 pm من طرف ebrehim

» علاج العقم الذكوري
السبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف ebrehim

» صدقت يا حبيبي يا رسول الله
السبت ديسمبر 10, 2016 3:08 pm من طرف ebrehim

» الرمان من ثمار الجنة
الخميس يونيو 06, 2013 2:45 am من طرف ebrehim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
برج إيفل
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:10 pm من طرف asaas2262
برج إيفل (بالفرنسية: Tour Eiffel) هو برج حديدي يوجد في شامب دي مارس (ساحة مارس) بالقرب من نهر السين في باريس. حمل اسمه عن مصممه غوستاف إيفل، ويعتبر من أكثر المزارات شهرة في أوروبا نظرا لعدد زواره الذي تخطى حاجز ستة مليون زائر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الاهرامات
الثلاثاء مايو 17, 2011 6:51 pm من طرف asaas2262
أهرمات الجيزة (مصر) من اقدم عجائب الدنيا السبع ، وهي مقابر الفراعنة ، بنيت حوالى 2690 ق.م ثلاثة أهرام شاد الأول منها الفرعون خوفو وعلوه 147مترا والثاني الفرعون خفرع وعلوه 136مترا والثالث الفرعون منقرع وعلوه 62 مترا وهي من …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
آيا صوفيا
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:09 pm من طرف asaas2262
آيا صوفيا هي كاتدرائية سابقة ومسجد سابق وحاليا متحف يقع بمدينة إسطنبول بتركيا.و تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية و الزخرفة العثمانية.

بدأ الإمبراطور جستنيان في بناء هذه الكنيسة عام 532م، وأستغرق بنائها حوالي …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تاج محل
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:20 pm من طرف asaas2262
تاج محل بالهندية (??? ???) هو معلم معماري مغولي-هندي يقع في أغرا شمال الهند ويعتبر من أكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي. شيد الضريح تخليد لذكرى "أرجونمد بانو باكام"، والتي اشتهرت بلقب "ممتاز محل"، …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
زيوس
الثلاثاء مايو 17, 2011 6:53 pm من طرف asaas2262
زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء، أحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت بإجلال وتقدير الشعب الإغريقي وذلك للقوة والبطولة التي تمتع بها بحسب ماجاء في إحدى الأساطير التي تروي أنه أصغر أبناء إثنين من الآلهة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مدينة شيشن
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:14 pm من طرف asaas2262
مدينة شيشن-ايتزا في المكسيك فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وبالاضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا, يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات اتت من وسط المكسيك, من ابرز مباني هذه المدينة.

تعاليق: 0
قصر الحمراء
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:13 pm من طرف asaas2262
قصر الحمراء هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.

ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز بإسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
---* البتراء
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:18 pm من طرف asaas2262
البتراء وكذلك تسمى سلع، مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 262 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة. تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تمثال المسيح الفادي
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:15 pm من طرف asaas2262
المسيح الفادي (Portuguese: Cristo Redentor)، هو تمثال ضخم على طراز فن "آرت ديكو" للسيد المسيح بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل. يبلغ إرتفاع التمثال 32 متراً (125 قدماً)، ويزن 1000 طن ويقع على قمة جبل كوركوفادو (710 متراً) بالحديقة القومية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الخير على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ebrehim
 
aam_aam27
 
aaaas2262
 
فرح
 
hhhh2262
 
aas_as39
 
bb2262000
 
asaas2262
 
aamb_a2000
 
hhh2262
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
منتدى

شاطر | 
 

 امراه بالف ----

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
asaas2262



عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

مُساهمةموضوع: امراه بالف ----   الثلاثاء مايو 17, 2011 4:20 am

كل فرد من أفراد المجتمع يحتاج إلى متطلبات وحاجيات ، فبعضها ضروري وبعضها الآخر كمالي ، والزواج هو في معظم الأحوال ضروري ، ولكن المجتمع المسلم اليومي ، يسوده الهلع والجزع والطمع ، فوالد كل بنت يتطلب لابنته من مقتنيات ومشتريات يعجز عن حملها أشداء الرجال ، لذا تعسرت أمور الزواج ، وأصبح الوصول إلى تكوين بيت مسلم في غاية المشقة لكثرة المشتريات الكمالية التي أعدّوها ضرورية .
يقول جامعي يروي لنا ما يدور بخلده حول موضوع زواجه ، ويبين لنا أن العقبة الكبرى هي غلاء المهور :
أنا شاب أدرس في الجامعة ولم يبق على تخرجي سوى عام واحد ، فأخذت أفكر بالزواج من فتاة مصونة ، تحفظ علي ديني وأعف بها نفسي وأرضي ربي ، لأن الزواج سنة الله في خلقه وكل شاب يتطلع إلى فتح باب للسعادة الزوجية ويبني بيتاً يعج بأصوات الصبية والزهور كزغب القطا .
ومن يطلب الحسناء لم يغلها المهر ، فلقد ظفرت بمن أبحث عنها ، إنها فتاة العمر ، وريحانة القلب ، أقحوانة في الربيع ووردة في الصيف ، مثلها تطلب بأغلى الأثمان ، ولكنها ليست عينية أو نقدية ، الثمن هو الصدق في المحبة والعهد لها والوفاء معها .
ما الحياة الدنيا إلا سويعات منقضية ، ولكن مع فتاة كهذه تطول ساعاتي أنعم بها ، أتلذذ بيومي أيما التذاذ ، فمثلها يؤمن علي وعلى بيتي ، وعيالي ومالي بل ونفسي .
فإن ألحظها من بعيد وأرقبها لم أرها يوماً تلتق مع شاب أو تحادثه حتى وإن احتاج لذلك ، في حين أرى بأم عيني فتيات أخريات يقدمن إلى الجامعة وهن متعطرات متزينات كأن الواحدة منهن تزف الليلة ، سبحان الله ..... انحراف خلقي ، وجهل عقدي ، وتمرد شيطاني ، أين آبائهن بل وأمهاتهن ، هل هم يربون في بيوتهم خراف أم دجاج ، أم هي بيوت مفتوحة أبوابها للغادي والرائح .
سأعود معكم حيث فتاتي وأم أبنائي بإذن الله ، هذه هي التي لم أرَ وجهها منذ أن قدمت إلى الجامعة ، فهي مختمرة وتلبس القفازين ، لكنها ملكت على لبي وفؤادي ، هي لا تعلم بي ولا بحبي لها ، والذي نفسي بيده إنها أفضل من أجمل الجميلات ، ولما لا وهي تخضع لأمر ربها ، وتسلم له في عصر الانهزام الخلقي ، و التشرذم الاجتماعي فأنا لا أدري ما أسمها إلى الآن لأني لم أسألها .
بكل صدق أنا متحير معها كيف أصل إليها ، قلبي يحترق شوقاً لذلك ، وما يقلقني أكثر هو أن تفلت من يدي ، وخطبتها من شاب آخر .
فما الحل ؟ قلت : لا بد من إرسال جدتي إليها الليلة لتخبرها الخبر ، فما كان مني إلا أن وصلت البيت وقمت بالانتظار حتى عادت إلى بيت أبيها وعلى الإثر ، قامت جدتي إليها وتبعتها !! فما أن وصلت جدتي حتى قوبلت بالترحاب ، وكانت الأمور ميسرة ، سبحان الله ... وهم لا يدرون من خبري إلى الآن بشيء .
جدتي لديها خبرة في اقتناص الغزلان ، فجلست في صالة بيتهم ، وأخذت تتجاذب أطراف الحديث مع أمها ، ودخلت عليهن البيت التي أريدها زوجة لي .
جدتي لم تبح بسرها حتى ارتوت من هذه البنت محادثة ونظراً وغيره .... فهي صاحبة تجربة ومعرفة وطيدة بالنساء عموماً والفتيات خصوصاً ، فهي مشهورة في الحي لكل من أراد الزواج من بنت ولم يخبرها ، يقومون بإرسال جدتي إلى من يرغبون ، فتأتيهم الإجابة أن أقدموا أو أحجموا .
وعادت جدتي ، وكنت أنتظرها على أحر من الجمر .
وقلت : هات البشرى ، قالت : أبشر ، إنك ابن أمك ، تعني نفسها ، وبعد أسبوع عادت الجدة ومعها والدي يكرران الزيارة للتأكد والاطمئنان ، وخشي جرح مشاعرهم ، وفي نفس اليوم أرسلت في خطبتها ، فتمت الموافقة .
لكن المؤسف أن والدها لا يبدوا عليه مظاهر الالتزام فهو مدمن دخان ، وحليق اللحية ، ومسبل الثياب ، وصاحب تخلف عن الجمع والجماعات ، هذا ما زادني ألماً وغماً ، فأنا شاب منهك مالياً ، الجامعة لم تُبق درهماً ولا ديناراً ، فما الحل ؟ الوالد هذا سيتطلب عليَّ أموال وكماليات تثقلني ..... قلت : لا بد من إيجاد هذا المال ، حتى أتغلب على هذه الصعوبة .
والدي عامل يشتغل في معمل للحجارة والرخام ، قلت لا بدَّ من الالتحاق بوالدي ، حيث لا توجد وظائف ، وإن وجدت فبعد عشرة أعوام لا أستطيع الزواج ، عرضت الأمر على والدي فوافق من ساعته .
واجهت الصعوبة في العمل حيث لم يسبق لي أن عملت بهذا العمل قبل هذه المرة ، وبعد مرور شهرين أصبح العمل محبوباً لدي ، وأصبحت أجد أكثر من والدي ومن يعملون معه منذ عشرات السنين ، قلت في نفسي لا بد لي من عمل آخر ، أختصر فيه الزمن ، وأحصل على المال الوفر الكافي ، وبعد إيابي من العمل ، فكرت في زيارتها مع والدتي ، فذهبت إلى بيت أبيها ، فلم نجدها وقالوا إنها في الجامعة ، انتظرتها طويلاً مع الوالدة ولم تحضر ، فعدنا إلى البيت والقلب مكلوم ، كيف الوصول ؟ لا بد من الذهاب إلى الجامعة والسؤال عنها والاطمئنان عليها ، فمن غدِ توجهت إلى بوابة الجامعة أنتظر وصولها ، فلم تحضر ذلك اليوم لقد كانت مريضة ، ازداد الاحتقان في قلبي ، ويكاد رأسي ينصدع مما ألم بي ، كيف يحدث هذا كله ؟
ومن فوري عدت إلى البيت ، وذهبنا إليها عائدين ، فاستقبلنا والدها بكل فتور ولم يبال بنا ، فهو رجل من علية القوم ، ونحن من السوقة في نظره ، وكنت ألمح في عينه الكره لي ، ولم يردعني هذا عن علاقتي بابنته حيث ملكت لبي وخرمت فؤادي ، جاءت أخيراً ، لكنها لم تبدِ لنا سوى الوجه ، فلما رأيتها ، كدت أسقط على الأرض من هذا البهاء والجمال ، حقاً إنها لتستحق هذا كله ، فأنا لم أرَ في حياتي كهذه سلوكاً وأخلاقاً وجمالاً .
ازدادت ضربات قلبي نحوها هياماً وحباً وشوقاً ، أصبحت نحيف الجسم هزيل البنية ، إنها أطارت النوم من عيني ، وأُذهِبَ كل شيء من عقلي سواها ، فهي شغلي الشاغل ، فكيف الوصول إليها ، وأنا لم أوفر إلا النزر اليسير من المال ، حيث لي أخوة في الجامعة ، وأتولى الإنفاق عليهم مع أبي وأخوات في المدرسة ونفقات أكثر فما إلى جمع المال من سبيل فكرت في الاقتراض من البنوك ، قلت : إنها حرام ، وما نبت من الحرام ، فالنار أولى به ، فلن أجمع إلا الحلال ، ولو بقيت عشر سنين من دون زواج ، فالمهور غالية في بلدتي ، الناس يحبون المباهاة ويحبون الشكليات الزائفة ، كيف نقضي على هذه الأمور ؟ شباب في عمر الزهور يحترق ، ألا يجد ما ينفقه على زواجه وفي المقابل فتيات كذلك ، كان في بلدتي رجل تقي زاهد ورع ، قمت بعرض هذه المسألة عليه - غلاء المهور - فقام بالحديث عنها بين الناس ، لم تجد أذن صاغية ، الناس مفتونة في حب المال والشهوة ، لا يزوجون إلا للمال فهو معبودهم ، والدليل على ما أقول كثرة العوانس مع كثرة العزاب والسبب غلاء المهور فإلى متى ونحن نخضع في ربقة هذه العبودية ، لنصل إلى الهدف الأسمى من إنشاء بيوتات توحد الله ، وترفع لواء الحق .
فأنا أبحث عن فتاة مثل هذه منذ زمن بعيد ، حيث تتمتع بالأخلاق والعفة والطهارة والنقاء والتدين وغيرها من محاسن ..... هذه الفتاة كانت تلقب بالخنساء ، واسمها سامية ، قلت : إن سامية هي سامية .. ولا بديل عنها .

فكّرت مليّاً وخرجْتُ بالتالي :
1. أن أتّصل بها وأكلمها عن هذا الأمر علّها تضغط على الوالد ، فيرتدع عما جرت عليه الناس من عادات خديعة .
2. الاجتهاد في القلب والدعاء لله عزّ وجل أن يوسّع رزقي لأعف نفسي وأحصل على مطلوبي كما يُحب ويرضى
3. إن عز المعيشة لا يكون أبداً إلاّ بعد عبور جسر من التعب ، فراحت الأيام وملكت المال ، وتزوّجت فأنجبت لي أولاداً وبناتاً كالورود ، فأيقنْت أن المرأة الصالحة لا تعِش لها ، فهم في الصباح ، يصلّون الفجر جماعة في المسجد ، والبنات مع بعضهن جماعة والأم تؤمّهن .

الله أكبر .. إن دولة الإسلام قائمة في بيتي ، ذِكْراً ودعاءً ، صلوات ، صيام تطوّع ، إطعام فقراء والعطف على المساكين الإحسان إلى الجارات والإهداء إليهن .
إنها علّمتني الإسلام العملي بعد ما قلت أن الأمة ماتت .
بثّت في روحي الجد والعطاء ، تشجّعني على التعلّم والعمل به ، فكنت أحضر الدروس الأسبوعية واليومية وأشارك في الندوات والمجلات الثقافية والدينية .
أصبحت أحمل هم أمّة ، بفضل الله أولاًَ ثم بفضل هذه الزوجة وجهودها ثانياً .
كانت تقرأ الحديث وتطبّقه عملياً ، فمثلاً : آداب الأكل والشرب والنوم والاستيقاظ منه وغيرها ، حتى في الليل كانت تقوم قبلي وتنضح الماء الخفيف على وجهي عندما أرفض القيام أو أتوانى ........ يا لها من سعادة حقيقية تغمرني ، فاليوم أحب كل شيء سوى المعاصي وما ببغض الله ، اليوم أنا مع زوجة تحمل هماً كبيراً ، فبقدر العزائم تكون الهمم ، فالإسلام يصنع المعجزات ، فهذه امرأة واحدة خير من ألف رجل من المهازيل ، ولا غرابة في ذلك فالإسلام ربّاها ، فهي ابنته وهو أباها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
امراه بالف ----
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه :: البيت السعيد-
انتقل الى: