منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
مرحبا بالزائرين

منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه

اسلامى ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج المصحف لفضيلة الشيخ محمود خليل الحصري
السبت ديسمبر 10, 2016 3:23 pm من طرف ebrehim

» موسوعة الكترونية لعلوم اللغة العربية
السبت ديسمبر 10, 2016 3:21 pm من طرف ebrehim

» برامج للموبيل
السبت ديسمبر 10, 2016 3:18 pm من طرف ebrehim

» برنامج المصحف الشريف اون لاين
السبت ديسمبر 10, 2016 3:17 pm من طرف ebrehim

» الباحث في آيات وكلمات القرآن الكريم
السبت ديسمبر 10, 2016 3:14 pm من طرف ebrehim

» تحميل رقية العين والحسد mp3 بصوت مشاهير القراء
السبت ديسمبر 10, 2016 3:12 pm من طرف ebrehim

» علاج العقم الذكوري
السبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف ebrehim

» صدقت يا حبيبي يا رسول الله
السبت ديسمبر 10, 2016 3:08 pm من طرف ebrehim

» الرمان من ثمار الجنة
الخميس يونيو 06, 2013 2:45 am من طرف ebrehim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
برج إيفل
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:10 pm من طرف asaas2262
برج إيفل (بالفرنسية: Tour Eiffel) هو برج حديدي يوجد في شامب دي مارس (ساحة مارس) بالقرب من نهر السين في باريس. حمل اسمه عن مصممه غوستاف إيفل، ويعتبر من أكثر المزارات شهرة في أوروبا نظرا لعدد زواره الذي تخطى حاجز ستة مليون زائر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الاهرامات
الثلاثاء مايو 17, 2011 6:51 pm من طرف asaas2262
أهرمات الجيزة (مصر) من اقدم عجائب الدنيا السبع ، وهي مقابر الفراعنة ، بنيت حوالى 2690 ق.م ثلاثة أهرام شاد الأول منها الفرعون خوفو وعلوه 147مترا والثاني الفرعون خفرع وعلوه 136مترا والثالث الفرعون منقرع وعلوه 62 مترا وهي من …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
آيا صوفيا
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:09 pm من طرف asaas2262
آيا صوفيا هي كاتدرائية سابقة ومسجد سابق وحاليا متحف يقع بمدينة إسطنبول بتركيا.و تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية و الزخرفة العثمانية.

بدأ الإمبراطور جستنيان في بناء هذه الكنيسة عام 532م، وأستغرق بنائها حوالي …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تاج محل
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:20 pm من طرف asaas2262
تاج محل بالهندية (??? ???) هو معلم معماري مغولي-هندي يقع في أغرا شمال الهند ويعتبر من أكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي. شيد الضريح تخليد لذكرى "أرجونمد بانو باكام"، والتي اشتهرت بلقب "ممتاز محل"، …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
زيوس
الثلاثاء مايو 17, 2011 6:53 pm من طرف asaas2262
زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء، أحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت بإجلال وتقدير الشعب الإغريقي وذلك للقوة والبطولة التي تمتع بها بحسب ماجاء في إحدى الأساطير التي تروي أنه أصغر أبناء إثنين من الآلهة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مدينة شيشن
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:14 pm من طرف asaas2262
مدينة شيشن-ايتزا في المكسيك فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وبالاضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا, يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات اتت من وسط المكسيك, من ابرز مباني هذه المدينة.

تعاليق: 0
قصر الحمراء
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:13 pm من طرف asaas2262
قصر الحمراء هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.

ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز بإسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
---* البتراء
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:18 pm من طرف asaas2262
البتراء وكذلك تسمى سلع، مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 262 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة. تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تمثال المسيح الفادي
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:15 pm من طرف asaas2262
المسيح الفادي (Portuguese: Cristo Redentor)، هو تمثال ضخم على طراز فن "آرت ديكو" للسيد المسيح بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل. يبلغ إرتفاع التمثال 32 متراً (125 قدماً)، ويزن 1000 طن ويقع على قمة جبل كوركوفادو (710 متراً) بالحديقة القومية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الخير على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ebrehim
 
aam_aam27
 
aaaas2262
 
فرح
 
hhhh2262
 
aas_as39
 
bb2262000
 
asaas2262
 
aamb_a2000
 
hhh2262
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
منتدى

شاطر | 
 

 صلاة الضحى وفضلها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

مُساهمةموضوع: صلاة الضحى وفضلها   الإثنين مايو 30, 2011 9:47 pm


الحمد لله الذي لم يخلق العباد عبثاً، ولم يتركهم سدىً، بل خلقهم لعبادته،
وأرسل إليهم رسله، وأنزل عليهم كتبه، فبينوا لهم دين الله القويم، وصراطه
المستقيم، وتركوهم على المحجة البيضاء، ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك.



من
رحمة الله بعباده، وفضله وامتنانه، أن كثر وعدد لهم طرق الخير، وأسباب الرضى
والقبول، ويسَّـر كل إنسان لما خلق له، وفضل بعض الأعم
ال
على بعض، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.



عن أبي ذر
رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يصبح
على كل سُلامى

(
السُّلامى
بضم السين وتخفيف اللام والميم : المفصل ، وفي كل إنسان 360 مفصلاً
)
من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل
تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمرٌ بمعروف صدقة، ونهيٌ عن منكر صدقة، ويجزي
من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى"
.(



مسلم رقم [ 720 ] .
)




وبعد ..




فإن صلاة الأوابين فعلها يسير، وفضلها كبير، وثوابها
جزيل، ولو لم يكن لها فضل إلا أنها تجزئ عن الصدقة التي تصبح على مفاصل الإنسان
كل يوم لكفاها فضلاً، وزاد المرء عليها حرصـاً، فما صفة هذه الصلاة؟ وكم عدد
ركعاتها؟ وما حكمها وأفضل أوقاتها؟ وما يتعلق به
ا؟
هذا ما نود الإشارة إليه في هذه العجالة، فنقول وبالله التوفيق:




عدد ركعاتها





أقل صلاة الضحى:
ركعتان.




أفضلها: أربع ركعات، مثنى مثنى.




أكثرها: ثمان ركعات، وقيل اثنتا عشرة ركعة، وقيل لا حدَّ لأكثرها.




خرج البخاري في صحيحه بسنده قال: سمعت
عبد الرحمن بن أبي ليلى يقول: "ما حدثنا أحد أنه رأى
النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى غير أم هانئ، فإنها قالت: إن النبي صلى
الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل وصلى ثماني ركعات"
(



البخاري في التهجد باب صلاة الضحى في السفر رقم
[ 1176 ].
)،
وعن عائشة عند مسلم: "كان يصلي الضحى أربعاً ويزيد ما
شاء"
، وعن نعيم بن همار رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول: "يقول الله تعالى: ابن آدم، لا تعجزني من
أربع ركعات من أول نهارك أكفك آخره"
.
(
قال
النووي في المجموع ج 4 / 39 رواه أبو داود بإسناد صحيح.
)




وعن جابر عند الطبراني في الأوسط كما
قال الحافظ في الفتح

(
ج
3 / 54.
)
: "أنه صلى الله عليه وسلم صلى الضحى ست ركعات"،
وعن أنس مرفوعاً: "من صلى الضحى ثنتي عشرة بنى الله له
بيتاً في الجنة"
.
(



رواه الترمذي، وقال الحافظ: ليس في إسناده من
أطلق عليه الضعف ـ المصدر السابق ص 54.
)




قال النووي رحمه الله:
(أقلها ركعتان، وأكثرها ثمان ركعات، هكذا قاله المصنف

(
الشيرازي
في المهذب.


)
والأكثرون، وقال الروياني والرافعي وغيرهما: أكثرها ثنتي عشرة ركعة، وفيه حديث
ضعيف.. وأدنى الكمال أربع، وأفضل منه ست، قال أصحابنا: ويسلم من كل ركعتين،
وينوي ركعتين من الضحى)
.

(
المجموع
شرح المهذب ج 4 / 36.
)




صفتها






كان صلى الله عليه وسلم يخفف فيها
القراءة، مع إتمام الركوع والسجود، فهي صلاة قصيرة خفيفة، فعن أم هانئ رضي الله
عنها في وصفها لصلاته لها: "... فلم أر قط أخَـفًّ منها،
غير أنه يتم الركوع والسجود"
.
(



البخاري في التهجد رقم [ 1176 ].
)




وفي رواية عبد الله بن الحارث رضي الله
عنه: "لا أدري أقيامه فيها أطول أم ركوعه أم سجـوده، كل
ذلك يتقارب"
.

(



مسلم.
)




قال الحافظ: (واستدل
به على استحباب تخفيف صلاة الضحى، وفيه نظر، لاحتمال أن يكون السبب فيه التفرغ
لمهمات الفتح لكثرة شغله به، وقد ثبت من فعله صلى الله عليه وسلم أنه صلى الله
عليه وسلم الضحى، فطوَّل فيها أخرجه ابن أبي شيبة من حديث حذيفة)
.
(



الفتح ج 3 / 53 – 54.
)




وقتها






من ارتفاع الشمس إلى الزوال.




أفضل وقتها






عندما ترمض الفصال، لحديث زيد بن أرقم
رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة
الأوابين حين ترمض الفصال"
.
(
مسلم
.
)




قال النووي رحمه الله:
(تَرْمَض بفتح التاء والميم، والرمضاء الرمل الذي اشتدت
حرارته من المشمس أي حين يبول الفصلان من شدة الحر في أخفافها)
.




وقال: قال صاحب الحاوي: وقتها المختار: إذا مضى ربع
النهار)
.
(
لمجموع
ج 4 / 36.
)




حكمها






صلاة الضحى سنة مؤكدة، وهذا مذهب
الجمهور، منهم الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد، وعند أبي حنيفة مندوبة.




قال مؤلف سبيل السعادة
(



ص 140.
)
المالكي عن صلاة الضحى: (سنة مؤكدة عند الثلاثة، مندوبة
عند أبي حنيفة)
، وقال النووي: (صلاة الضحى سنة
مؤكدة)
.
(
لمجموع
ج 4 / 36.
)




وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله:
(وجمع ابن القيم في الهدي

(
ج
1 / 341 – 360.
)
الأقوال في صلاة الضحى فبلغت ستة)
(
الفتح
ج 3 / 55.
)،
ملخصها:




1. مستحبة.




2. لا تشرع إلا لسبب.




3. لا تستحب أصلاً.




4. يستحب فعلها تارة وتركها تارة بحيث لا يواظب عليها، وهذه إحدى الروايات عن
أحمد.




5. تستحب صلاتها والمواظبة عليها في البيوت.




6. أنها بدعة.




والراجح ما ذهب إليه الجمهور أنها سنة مؤكدة، لما يأتي من الأدلة.




الأدلة على سنية صلاة الضحى







الأدلة على سنية صلاة الضحى كثيرة،
نذكر منها ما يأتي:




1. حديث أم هانئ السابق: "أن
النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل وصلى ثماني ركعات"

الحديث.

(



صحيح البخاري في التمهيد رقم [ 1176 ] ومسلم.
)




2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي بثلاث
لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر"
.
(



صحيح البخاري في التهجد باب صلاة الضحى في الحضر
رقم [ 1178 ].
)




3. وعن عائشة رضي الله عنهـا قالت: "كان رسول الله صلى
الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً، ويزيد ما شاء الله"
.
(



مسلم.
)




4. وعن عبد الله بن شقيق قال: قلت لعائشة رضي الله عنها: "أكان رسول الله صلى
الله عليه وسلم يصلي الضحى؟ قالت: لا، إلا أن يجيء من مغيبه".
(



مسلم كتاب صلاة المسافرين باب استحباب صلاة الضحى.
)




5. وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه أنه: "رأى قوماً يصلون الضحى، فقال: لقد علموا
أن الصلاة في غير هذه الساعـة أفضل، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صلاة
الأوابين حين ترمض الفصال".
(



مسلم كتاب صلاة المسافرين باب استحباب صلاة الضحى.
)




6. وعن عائشة رضي الله عنها قالت :" ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسبح
سبحة الضحى وإني لأسبحها ".
(
البخاري.)



7. وفي رواية عنها: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسبح سبحة الضحى،
وإني لأسبحها، وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل وهو يحب أن
يعمل خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم".
(



مسلم كتاب صلاة المسافرين باب استحباب صلاة الضحى.
)




8. وقد وصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا ذر وأبا الدرداء، كما وصى أبا
هريرة رضي الله عنهم.




9. وحديث أبي هريرة السابق: "يصبح على كل سلامى.." الحديث.




قال الحافظ ابن حجر: (وقد جمع الحاكم الأحاديث الواردة في صلاة الضحى في جزء
مفرد، وذكر لغالب هذه الأقوال مستنداً، وبلغ عدد رواة الحديث في إثباتهـا نحو
العشرين نفساً من الصحابة).
(
الفتح ج 3 / 55.)



الحكمة في
عدم مواظبته صلى
الله عليه وسلم على صلاة الضحى






العلة والحكمة في عدم مواظبته ومداومته على صلاة الضحى هي نفس العلة التي من
أجلها لم يداوم على صلاة التراويح في جماعة، وهي خشية أن تفرض على الأمة، وكان
يحب لأمته التخفيف، وبهذا يُجمع بين الأحاديث التي وردت في فضلها والآثار التي
نفت مداومته صلى الله عليه وسلم عليها.




قال النووي رحمه الله: ( قال العلماء في الجمع بين هذه الأحاديث أن النبي صلى
الله عليه وسلم كان لا يداوم على صلاة الضحى مخافة أن تفرض على الأمة فيعجزوا
عنها كما ثبت هذا في الحديث
(
حديث زيد بن أرقم السابق.)، وكان يفعلها في بعض الأوقات كما صرحت به عائشة في الأحاديث السابقة، وكما ذكرته
أم هانئ، وأوصى بها أبا الدرداء وأبا هريرة. وقول عائشة: "ما رأيته صلاها"، لا
يخالف قولها: "كان يصليها"، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يكون عندها في
وقت الضحى إلا في نادر من الأوقات، لأنه صلى الله عليه وسلم في وقت يكون
مسافراً وفي وقت يكون حاضراً، وقد يكون في الحضر في المسجد وغيره، وإذا كان في
بيته فله تسع نسوة، وكان يقسم لهن، فلو اعتبرت ما ذكرناه لما صادف وقت الضحى
عند عائشة إلا في نادر من الأوقات، وما رأته صلاها في تلك الأوقات النادرة،
فقالت: "ما رأيته"، وعملت بغير رؤية أنه كان يصليها بإخباره صلى الله عليه وسلم
أوبإخبار غيره، فروت ذلك، فلا منافاة بينهما).
(



المجموع ج 4 / 38.
)




وقال الحافظ ابن حجر: (وعدم مواظبة النبي صلى الله عليه وسلم على فعلها لا
ينافي استحبابها لأنه حاصل بدلالة القول، وليس من شرط الحكم أن تتضافر عليه
أدلة القول والفعل، لكن ما واظب النبي صلى الله عليه وسلم على فعله مرجح على ما
لم يواظب عليه).
(
الفتح ج 3 / 57.)





قول ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهم أنها بدعة لا يدفع سنية ومشروعية صلاة
الضحى






خرَّج البخاري في صحيحه عن مُوَرِّق العجلي قال: "قلت لابن عمر رضي الله عنهما:
أتصلي الضحى؟ قال: لا. قلت: فأبو بكر؟ قال: لا؟ قلت: فالنبي صلى الله عليه
وسلم؟ قال: لا إخاله".
(
صحيح البخاري في التهجد رقم [ 1175 ].)




وعن أبي بكرة وقد رأى ناساً يصلون الضحى فقال: "إنكم لتصلون صلاة ما صلاها رسول
الله صلى الله عليه وسلم ولا عامة أصحابه".
(



وإسناده صحيح كما قال محقق زاد المعاد.
)




وعن قيس بن عبيد قال: كنت أختلف إلى ابن مسعود السنة كلها، فما رأيته مصلياً
الضحى.




وقال الشعبي: سمعت ابن عمر يقول: "ما ابتدع المسلمون أفضل من صلاة الضحى".




قال ابن القيم رحمه الله معلقاً على الأحاديث والآثار التي وردت في صلاة الضحى
نفياً وإثباتاً: (فاختلف الناس في هذه الأحاديث على طرق، منهم من رجح رواية
الفعل على الترك، بأنها مثبتة تتضمن زيادة علم خفيت على النافي، وقالوا: وقد
يجوز أن يذهب علم مثل هذا على كثير من الناس، ويوجد عند الأقل، قالوا: وقد
أخبرت عائشة، وأنس، وجابر، وأم هانئ، وعلي بن أبي طالب أنه صلاها، قالوا: ويؤيد
هذا الأحاديث الصحيحة المتضمنة للوصية بها، والمحافظة عليها، ومدح فاعلها،
والثناء عليه).
(



زاد المعاد ج 1 / 345 – 346.
)




وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (وكان سبب توقف ابن عمر في ذلك أنه بلغه عن
غيره أنه صلاها ولم يثق بذلك عمن ذكره... وروى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن
الشعبي عن ابن عمر قال: "ما صليت الضحى منذ أسلمت إلا أن أطوف بالبيت"، أي
فأصلي في ذلك الوقت، لا على نية صلاة الضحى، بل على نية الطواف، ويحتمل أنه كان
ينويهما معاً، وقد جاء عن ابن عمر أنه كان يفعل ذلك في وقت خاص، كما سيأتي بعد
سبعة أبواب من طريق نافع أن ابن عمر كان لا يصلي الضحى إلا يوم يقدم مكة، فإنه
كان يقدمها ضحى فيطوف بالبيت ثم يصلي ركعتين، ويوم يأتي مسجد قباء.




إلى أن قال:




وفي الجملة ليس في أحاديث ابن عمر(



ولا غيره.
) ما يدفع مشروعية صلاة الضحى، لأن نفيه محمول على عدم رؤيته، لا على عدم الوقوع
في نفس الأمر، أو الذي نفاه صفة مخصوصة... قال عياض وغيره: إنما أنكر ابن عمر
ملازمتها وإظهارها في المسجد وصلاتها جماعة، لأنها مخالفة للسنة، ويؤيده ما
رواه ابن أبي شيبة عن ابن مسعود أنه رأى قوماً يصلونها فأنكر عليهم، وقال: إن
كان ولابد ففي بيوتكم).
(



الفتح ج 3 / 52 – 53.
)




مما سبق يتضح لنا الآتي:




1. أن قول ابن عمر وابن مسعود ومن وافقهما أنها بدعة يُراد بذلك البدعة
اللغوية لا البدعة الشرعية، بدليل استحسانهما لها، وقولهما هذا شبيه بقول عمر
عندما جمع الناس على صلاة القيام واعترض عليه أبي بن كعب بأنها بدعة، فقال: "إن
كانت هذه بدعة فنعمت البدعة هي".




2. أن اعتراض المعترضين ليس على أصل صلاة الضحى وإنما على الصفة التي كانت
تؤدى بها، إما في جماعة، أوفي المسجد، وإما عقب الشروق مباشرة، وإما لسبب آخر،
والله أعلم.




3. اعتراضهم هذا يدل على أن صلاة الضحى ليست من السنن الرواتب قبل ودبر
الصلوات، وإنما هي سنة مؤكدة تؤدى في البيوت.




4. اعتراضهم هذا قائم على عدم مواظبة ومداومة النبي صلى الله عليه وسلم عليها
، وسبب عدم المواظبة كما ذكرنا خشيته أن تفرض عليهم ثم لا يطيقونها .




5. أن كلاً يؤخذ من قوله ويترك مهما كانت مكانته وعلمه ومنزلته، إلا الرسول
صلى الله عليه وسلم.




6. من أقوى ما يدل على سنية صلاة الضحى والمحافظة عليها وصيته صلى الله عليه
وسلم لثلاثة من خيار أصحابه المشمِّرين للعبادة: أبي ذر، وأبي الدرداء، وأبي
هريرة، وإجزاؤها عن صدقة المفاصل في كل يوم: "يصبح على كل سُلامى من أحدكم صدقة.."
الحديث.




ما يستحب أن يقرأ فيها






قال الحافظ ابن حجر: (روى الحاكم من طريق أبي الخير عن عقبة بن عامر قال: "أمرنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي الضحى بسور منها والشمس وضحاها، والضحى"،
ومناسبة ذلك ظاهرة جداً).
(



الفتح ج 3 / 55.
)




واللهَ أسأل أن ييسرنا لليسرى، وأن ينفعنا بالذكرى، وصلى الله وسلم وبارك على
الرحمة المهداة، والنعمـة المسداة، والسراج المنير، وعلى آله وصحبه والتابعين
لهم بإحسان إلى يوم الدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alabasi.my-rpg.com
 
صلاة الضحى وفضلها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه :: أركان الإسلام :: الشهادتين والصلاه-
انتقل الى: