منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
مرحبا بالزائرين
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
مرحبا بالزائرين
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه

اسلامى ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج المصحف لفضيلة الشيخ محمود خليل الحصري
سورة الأعراف Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:23 pm من طرف ebrehim

» موسوعة الكترونية لعلوم اللغة العربية
سورة الأعراف Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:21 pm من طرف ebrehim

» برامج للموبيل
سورة الأعراف Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:18 pm من طرف ebrehim

» برنامج المصحف الشريف اون لاين
سورة الأعراف Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:17 pm من طرف ebrehim

» الباحث في آيات وكلمات القرآن الكريم
سورة الأعراف Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:14 pm من طرف ebrehim

» تحميل رقية العين والحسد mp3 بصوت مشاهير القراء
سورة الأعراف Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:12 pm من طرف ebrehim

» علاج العقم الذكوري
سورة الأعراف Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف ebrehim

» صدقت يا حبيبي يا رسول الله
سورة الأعراف Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:08 pm من طرف ebrehim

» الرمان من ثمار الجنة
سورة الأعراف Emptyالخميس يونيو 06, 2013 2:45 am من طرف ebrehim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
برج إيفل
سورة الأعراف Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:10 pm من طرف asaas2262
برج إيفل (بالفرنسية: Tour Eiffel) هو برج حديدي يوجد في شامب دي مارس (ساحة مارس) بالقرب من نهر السين في باريس. حمل اسمه عن مصممه غوستاف إيفل، ويعتبر من أكثر المزارات شهرة في أوروبا نظرا لعدد زواره الذي تخطى حاجز ستة مليون زائر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الاهرامات
سورة الأعراف Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 6:51 pm من طرف asaas2262
أهرمات الجيزة (مصر) من اقدم عجائب الدنيا السبع ، وهي مقابر الفراعنة ، بنيت حوالى 2690 ق.م ثلاثة أهرام شاد الأول منها الفرعون خوفو وعلوه 147مترا والثاني الفرعون خفرع وعلوه 136مترا والثالث الفرعون منقرع وعلوه 62 مترا وهي من …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
آيا صوفيا
سورة الأعراف Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:09 pm من طرف asaas2262
آيا صوفيا هي كاتدرائية سابقة ومسجد سابق وحاليا متحف يقع بمدينة إسطنبول بتركيا.و تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية و الزخرفة العثمانية.

بدأ الإمبراطور جستنيان في بناء هذه الكنيسة عام 532م، وأستغرق بنائها حوالي …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تاج محل
سورة الأعراف Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:20 pm من طرف asaas2262
تاج محل بالهندية (??? ???) هو معلم معماري مغولي-هندي يقع في أغرا شمال الهند ويعتبر من أكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي. شيد الضريح تخليد لذكرى "أرجونمد بانو باكام"، والتي اشتهرت بلقب "ممتاز محل"، …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
زيوس
سورة الأعراف Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 6:53 pm من طرف asaas2262
زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء، أحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت بإجلال وتقدير الشعب الإغريقي وذلك للقوة والبطولة التي تمتع بها بحسب ماجاء في إحدى الأساطير التي تروي أنه أصغر أبناء إثنين من الآلهة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مدينة شيشن
سورة الأعراف Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:14 pm من طرف asaas2262
مدينة شيشن-ايتزا في المكسيك فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وبالاضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا, يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات اتت من وسط المكسيك, من ابرز مباني هذه المدينة.

تعاليق: 0
قصر الحمراء
سورة الأعراف Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:13 pm من طرف asaas2262
قصر الحمراء هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.

ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز بإسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
---* البتراء
سورة الأعراف Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:18 pm من طرف asaas2262
البتراء وكذلك تسمى سلع، مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 262 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة. تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تمثال المسيح الفادي
سورة الأعراف Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:15 pm من طرف asaas2262
المسيح الفادي (Portuguese: Cristo Redentor)، هو تمثال ضخم على طراز فن "آرت ديكو" للسيد المسيح بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل. يبلغ إرتفاع التمثال 32 متراً (125 قدماً)، ويزن 1000 طن ويقع على قمة جبل كوركوفادو (710 متراً) بالحديقة القومية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الخير على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ebrehim
سورة الأعراف Vote_rcapسورة الأعراف Voting_barسورة الأعراف Vote_lcap 
aam_aam27
سورة الأعراف Vote_rcapسورة الأعراف Voting_barسورة الأعراف Vote_lcap 
aaaas2262
سورة الأعراف Vote_rcapسورة الأعراف Voting_barسورة الأعراف Vote_lcap 
فرح
سورة الأعراف Vote_rcapسورة الأعراف Voting_barسورة الأعراف Vote_lcap 
hhhh2262
سورة الأعراف Vote_rcapسورة الأعراف Voting_barسورة الأعراف Vote_lcap 
aas_as39
سورة الأعراف Vote_rcapسورة الأعراف Voting_barسورة الأعراف Vote_lcap 
bb2262000
سورة الأعراف Vote_rcapسورة الأعراف Voting_barسورة الأعراف Vote_lcap 
asaas2262
سورة الأعراف Vote_rcapسورة الأعراف Voting_barسورة الأعراف Vote_lcap 
aamb_a2000
سورة الأعراف Vote_rcapسورة الأعراف Voting_barسورة الأعراف Vote_lcap 
hhh2262
سورة الأعراف Vote_rcapسورة الأعراف Voting_barسورة الأعراف Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
منتدى

 

 سورة الأعراف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bb2262000




عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

سورة الأعراف Empty
مُساهمةموضوع: سورة الأعراف   سورة الأعراف Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 3:31 pm


سورة الأعراف




هدف السورة: احسم موقفك ولا تكن سلبياً



سورة
الأعراف من أطول السور المكية وهي أول سورة عرضت بالتفصيل قصص
الأنبياء من بداية خلق آدم

عليه السلام
إلى نهاية الخلق مروراً بنوح، هود، صالح، لوط، شعيب، موسى عليهم
وعلى رسولنا أفضل الصلاة والسلام. والسورة تجسد الصراع الدائم بين
الحق والباطل وكيف أن الباطل يؤدي إلى الفساد في الأرض، وفي قصص كل
الأنبياء الذين ورد ذكرهم في السورة تظهر لنا الصراع بين الخير
والشر وبيان كيد إبليس لآدم وذريته لذا وجه الله تعالى أربعة
نداءات متتالية لأبناء آدم بـ (يابني آدم) ليحذرهم من عدوهم الذي
وسوس لأبيهم آدم حتى أوقعه في المخالفة لأمر الله تعالى. كما تعرضت
السورة الكريمة إلى أصناف البشر فهم على مرّ العصور ثلاثة أصناف:
المؤمنون الطائعون، العصاة ، والسلبيون الذين هم مقتنعون لكنهم لا
ينفذون إما بدافع الخجل أو الامبالاة وعدم الإكتراث. والسلبية هي
من أهم المشاكل التي تواجه الفرد والمجتمع والأمة. وجاءت الآية
لتحذرنا أنه علينا ان نحسم مواقفنا في هذه الحياة ونكون من
المؤمنين الناجين يوم القيامة ولا نكون كأصحاب الأعراف الذين تساوت
حسناتهم وسيئاتهم وينتظرون أن يحكم الله فيهم.



وسميت
السورة (الأعراف) لورود ذكر اسم الأعراف فيها وهو سور مضروب بين
الجنة والنار يحول بين أهلهما وروى جرير عن حذيفة أنه سئل عن أصحاب
الأعراف فقال: هم قوم تساوت حسناتهم وسيئاتهم فقعدت بهم سيئاتهم عن
دخول الجنة وتخلفت بهم حسناتهم عن دخول النار فوقفوا هنالك على
السور حتى يقضي الله تعالى فيهم.



·

وقد بدأت السورة بمعجزة القرآن الكريم على الرسول
سورة الأعراف Saws

وأن هذا القرآن نعمة من الله تعالى على الإنسانية جمعاء فعليهم أن
يتمسكوا بتوجيهاته وارشاداته ليفوزوا بسعادة الدارين ويكونوا من
الناجين يوم القيامة ومن أهل الجنة. (
كِتَابٌ
أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ
لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ* اتَّبِعُواْ مَا
أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ
أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ
)
آية 2 -3



·

النموذج الأول من صراع الحق والباطل:

قصة آدم

عليه السلام
مع ابليس ويبين لنا تعالى في هذه القصة كما في باقي السورة كيف أن
الحق ينتصر في النهاية على الباطل. وقد جاءت كلمة (فدلاهما بغرور)
(
فَدَلاَّهُمَا
بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا
سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ
الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن
تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ
لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ
)
آية 22 في وصف إغواء الشيطان لآدم لتبين لنا معنا كيف أن الذين
لايحسمون أمورهم ومواقفهم كأنهم معلقين في البئر لا هم هالكون ولا
هم ناجون مما يؤكد على أن علينا أن نحدد موقفنا من الصراع بين الحق
والباطل. فسبحانه تعالى ما أبلغ هذا القرآن وما أحكم وصفه وألفاظه.



·

عرض
يوم القيامة وقصة أصحاب الأعراف
:
(الآيات 44 -51) تذكر الآيات قصة أصحاب الأعراف الذين تساوت
حسناتهم وسيئاتهم وبقوا على الأعراف ينتظرون حكم الله تعالى فيهم.
والأعراف قنطرة عالية على شكل عرف بين الجنة والنار والمكث عليها
مؤقت لأن في الآخرة الناس إما في النار أو في الجنة. وأصحاب
الأعراف كانوا يعرفون الحق والباطل لكنهم لم يحسموا أمرهم فحبسوا
بين الجنة والنار حتى يقضي الله تعالى فيهم (
وَبَيْنَهُمَا
حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ
بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ
عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ
)
آية 46. فعلينا أن لا نضع أنفسنا في هذا الموقف ونعمل جاهدين على
أن نكون من أهل الجنة حتى لا نقف هذا الموقف على الأعراف.




·

عرض
نماذج من صراع الحق والباطل

عبر
قصص الأنبياء على مر العصور: عرضت الآيات قصة كل نبي مع قومه
والصراع بين الخير والشر وكيف أن الله تعالى ينجي نبيه ومن اتبعه
على عدوهم. قصة نوح مع قومه (
فَكَذَّبُوهُ
فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا
الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْماً
عَمِينَ
)
آية 64، قصة هود (
فَأَنجَيْنَاهُ
وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ
الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُواْ مُؤْمِنِينَ
)
آية 72، قصة صالح (آية 73 – 79)، قصة لوط (
فَأَنجَيْنَاهُ
وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ

) آية
83 ، قصة شعيب (
قَالَ
الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ
يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ
لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ
)
آية 88.



·

مقارنة
بين الحسم والتردد في قصة موسى وفرعون والسحرة
:
الآيات توضح كيف حسم السحرة موقفهم من نبي الله موسى بعدما رأوا
الحق وأخذوا موقفاً واضحاً من فرعون وأتباعه وآمنوا بالله تعالى
وبما جاء به موسى (
لأُقَطِّعَنَّ
أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلاَفٍ ثُمَّ لأُصَلِّبَنَّكُمْ
أَجْمَعِينَ* قَالُواْ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ * وَمَا
تَنقِمُ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا
جَاءتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا
مُسْلِمِينَ) الآيات 124 – 125- 126،

وتردد
بني اسرائيل باتباع موسى (
قَالَ
مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ
الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ
وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ* قَالُواْ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن
تَأْتِينَا وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَن
يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرَ
كَيْفَ تَعْمَلُونَ
)
(الآيات 128 – 129) وهذه عبرة لنا بأن التردد لا يؤدي الى الحق
والجنة.



·

قصة
أهل السبت:

وكيف تحايلوا على الله تعالى لأنهم لم يحسموا مواقفهم بالتسليم
الكلي لله وتطبيق ما يعتقدونه عملياً حتى يكونوا من الفائزين،
لكنهم كانوا يعتقدون شيئاً ويمارسون شيئاً آخر. (
واَسْأَلْهُمْ
عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ
يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ
سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ
كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ
)
آية 163



·

فئات
بني إسرائيل:

عرضت
السورة فئات بني إسرائيل الثلاثة، فهم إما: عصاة، أو مؤمنون ينهون
عن المعاصي، وإما متفرجون سلبيون وهذه الفئات موجودة في كل
المجتمعات. السلبيون قالوا (
وَإِذَ
قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللّهُ
مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا
)
آية 164 والمؤمنون ردوا (
قَالُواْ
مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ
)
آية 164. وقد ذكر الله تعالى لنا كيف نجّى الفئة المؤمنة وعاقب
الفئة العاصية كما في قصة أصحاب الأعراف (
فَلَمَّا
نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ
السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا
كَانُواْ يَفْسُقُونَ
)
آية 165، ولم يذكر هنا مصير الفئة السلبية، بعض العلماء يقولون
أنهم مع الفئة الضالة الظالمة لأنهم لم ينهوا عن السوء والبعض
الآخر يرى أنهم سكتوا عن الحق والله تعالى سيحسم وضعهم يوم القيامة
لذا لم يرد ذكرهم في السورة والله أعلم.



إذن
بعد هذا العرض للسورة نستنتج أنه علينا الابتعاد عن السلبية وعلينا
أن نحسم مواقفنا من الآن لأننا تريد أن ندخل الجنة بإذن الله ولا
نريد أن نكون مذبذبين لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء وعلينا أن لا
يثنينا عن نصرة الحق لا خجل ولا عدم مبالاة او قلة اكتراث ولا ضعف.
ولعل الغفلة هي من أهم أسباب التردد والسلبية فعلينا ان نسعى أن لا
نكون من الغافلين لأن الغافل قد يكون أسوأ من العاصي، فالعاصي قد
يتوب كما فعل سحرة فرعون أما الغافل فقد يتمادى في غفلته إلى حين
لا ينفع معه الندم ولا العودة. (
وَلَقَدْ
ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ
قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ
يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا
أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ
الْغَافِلُونَ
)
آية 179.



وتأتي
ختام السورة لتركز على البعد عن الغفلة وحسم الامر (
وَاذْكُر
رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ
مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ
الْغَافِلِينَ
)
آية 205




والسجدة في الآية الأخيرة

كأنما جاءت لتزيد في النفس الاستعداد للحسم فربما بهذه السجدة يصحى
الغافل من غفلته ويحسم السلبي موقفه إذا عرف بين يدي من يسجد فيعود
الى الحق (
إِنَّ
الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ
وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ


) آية 206. وقد ختمت السورة بإثبات التوحيد كما بدأت به وفي هذا
دعوة إلى الإيمان بوحدانية الله تعالى في البدء والختام. وهذه
السوة مرتبطة بسورة الأنعام لأن الابتعاد عن السلبية وحسم الموقف
هو من توحيد الله تعالى في المعتقد والتطبيق أيضاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الأعراف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الجزء الثلاثون (جزء عمّ) (السور: من سورة النبأ إلى سورة الناس)
» سورة طه
»  سورة ص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه :: أهداف القرآن الكريم-
انتقل الى: