منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
مرحبا بالزائرين
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
مرحبا بالزائرين
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه

اسلامى ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج المصحف لفضيلة الشيخ محمود خليل الحصري
سورة  يونس Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:23 pm من طرف ebrehim

» موسوعة الكترونية لعلوم اللغة العربية
سورة  يونس Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:21 pm من طرف ebrehim

» برامج للموبيل
سورة  يونس Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:18 pm من طرف ebrehim

» برنامج المصحف الشريف اون لاين
سورة  يونس Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:17 pm من طرف ebrehim

» الباحث في آيات وكلمات القرآن الكريم
سورة  يونس Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:14 pm من طرف ebrehim

» تحميل رقية العين والحسد mp3 بصوت مشاهير القراء
سورة  يونس Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:12 pm من طرف ebrehim

» علاج العقم الذكوري
سورة  يونس Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف ebrehim

» صدقت يا حبيبي يا رسول الله
سورة  يونس Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:08 pm من طرف ebrehim

» الرمان من ثمار الجنة
سورة  يونس Emptyالخميس يونيو 06, 2013 2:45 am من طرف ebrehim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
برج إيفل
سورة  يونس Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:10 pm من طرف asaas2262
برج إيفل (بالفرنسية: Tour Eiffel) هو برج حديدي يوجد في شامب دي مارس (ساحة مارس) بالقرب من نهر السين في باريس. حمل اسمه عن مصممه غوستاف إيفل، ويعتبر من أكثر المزارات شهرة في أوروبا نظرا لعدد زواره الذي تخطى حاجز ستة مليون زائر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الاهرامات
سورة  يونس Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 6:51 pm من طرف asaas2262
أهرمات الجيزة (مصر) من اقدم عجائب الدنيا السبع ، وهي مقابر الفراعنة ، بنيت حوالى 2690 ق.م ثلاثة أهرام شاد الأول منها الفرعون خوفو وعلوه 147مترا والثاني الفرعون خفرع وعلوه 136مترا والثالث الفرعون منقرع وعلوه 62 مترا وهي من …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
آيا صوفيا
سورة  يونس Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:09 pm من طرف asaas2262
آيا صوفيا هي كاتدرائية سابقة ومسجد سابق وحاليا متحف يقع بمدينة إسطنبول بتركيا.و تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية و الزخرفة العثمانية.

بدأ الإمبراطور جستنيان في بناء هذه الكنيسة عام 532م، وأستغرق بنائها حوالي …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تاج محل
سورة  يونس Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:20 pm من طرف asaas2262
تاج محل بالهندية (??? ???) هو معلم معماري مغولي-هندي يقع في أغرا شمال الهند ويعتبر من أكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي. شيد الضريح تخليد لذكرى "أرجونمد بانو باكام"، والتي اشتهرت بلقب "ممتاز محل"، …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
زيوس
سورة  يونس Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 6:53 pm من طرف asaas2262
زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء، أحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت بإجلال وتقدير الشعب الإغريقي وذلك للقوة والبطولة التي تمتع بها بحسب ماجاء في إحدى الأساطير التي تروي أنه أصغر أبناء إثنين من الآلهة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مدينة شيشن
سورة  يونس Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:14 pm من طرف asaas2262
مدينة شيشن-ايتزا في المكسيك فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وبالاضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا, يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات اتت من وسط المكسيك, من ابرز مباني هذه المدينة.

تعاليق: 0
قصر الحمراء
سورة  يونس Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:13 pm من طرف asaas2262
قصر الحمراء هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.

ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز بإسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
---* البتراء
سورة  يونس Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:18 pm من طرف asaas2262
البتراء وكذلك تسمى سلع، مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 262 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة. تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تمثال المسيح الفادي
سورة  يونس Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:15 pm من طرف asaas2262
المسيح الفادي (Portuguese: Cristo Redentor)، هو تمثال ضخم على طراز فن "آرت ديكو" للسيد المسيح بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل. يبلغ إرتفاع التمثال 32 متراً (125 قدماً)، ويزن 1000 طن ويقع على قمة جبل كوركوفادو (710 متراً) بالحديقة القومية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الخير على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ebrehim
سورة  يونس Vote_rcapسورة  يونس Voting_barسورة  يونس Vote_lcap 
aam_aam27
سورة  يونس Vote_rcapسورة  يونس Voting_barسورة  يونس Vote_lcap 
aaaas2262
سورة  يونس Vote_rcapسورة  يونس Voting_barسورة  يونس Vote_lcap 
فرح
سورة  يونس Vote_rcapسورة  يونس Voting_barسورة  يونس Vote_lcap 
hhhh2262
سورة  يونس Vote_rcapسورة  يونس Voting_barسورة  يونس Vote_lcap 
aas_as39
سورة  يونس Vote_rcapسورة  يونس Voting_barسورة  يونس Vote_lcap 
bb2262000
سورة  يونس Vote_rcapسورة  يونس Voting_barسورة  يونس Vote_lcap 
asaas2262
سورة  يونس Vote_rcapسورة  يونس Voting_barسورة  يونس Vote_lcap 
aamb_a2000
سورة  يونس Vote_rcapسورة  يونس Voting_barسورة  يونس Vote_lcap 
hhh2262
سورة  يونس Vote_rcapسورة  يونس Voting_barسورة  يونس Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
منتدى

 

 سورة يونس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bb2262000




عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

سورة  يونس Empty
مُساهمةموضوع: سورة يونس   سورة  يونس Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 3:34 pm


سورة يونس




هدف السورة: الإيمان بالقضاء والقدر




سورة يونس من السور المكية التي تعنى بأصول العقيدة الإسلامية،
الإيمان بالله تعالى وبالكتب والرسل والبعث والجزاء وبخاصة الإيمان
بالقضاء والقدر.فالكثير من الناس مشككين في هذا الأمر ويحتارون
ويجادلون في القضاء والقدر وهل الإنسان مسيّر أم مخيّر ويشككون في
عدل الله تعالى وحكمته ويسألون أسئلة مشككة فيقولون مثلاً لو هداني
الله لاهتديت أو أن الله يعلم المؤمنين من الكافرين في علمه الأزلي
فلن يفيد المرء ما يعمل إن كان الله تعالى قد كتبه في النار وهذا
كله من ضعف الإيمان ومن التشكيك بأن الله تعالى هو الحكيم العدل
وأنه ليس بظلاّم للعبيد. تأتي هذه السورة بآياتها ومعانيها لتثبت
حقيقة الأيمان بوحدانية الله جلّ وعلا والإيمان بالقضاء والقدر
تارة عن طريق قصص الأنبياء وتارة عن طريق تذكير الله تعالى للناس
بقدرته وحكمته وعدله في الكون. وفي حديث للنبي


سورة  يونس Saws
أن جبريل سأله أخبرني عن الإيمان فقال: الإيمان أم تؤمن بالله
وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره.
والذي يحدد ما إذا كنا مؤمنين بالقضاء والقدر سؤال واحد نطرحه على
أنفسنا: هل الله تعالى عادل حكيم أم ظالم والعياذ بالله وإجابتنا
هي التي تحدد موقفنا.





تبدأ السورة بكلمة تثبت الحكمة لله تعالى

(
الر
تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ
الْحَكِيمِ


) آية 1 وتدل على أن الحكمة موجودة ثم تليها الآية (
أَكَانَ
لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ
أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ
قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَـذَا
لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ
)
آية 2 وكأن الذين يتعجبون من اختيار محمد


سورة  يونس Saws
للرسالة كأنما لا يؤمنون بالقضاء والقدر لأنهم لو آمنوا لما شككوا
وتعجبوا ولعلموا أن هذا بأمر الله تعالى.




·


تدبير الله وحكمته في الكون
:
(
إِنَّ
رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي
سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ
يُدَبِّرُ
الأَمْرَ مَا
مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ
فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ* إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ
جَمِيعًا وَعْدَ اللّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ
يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ
الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ شَرَابٌ
مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ* هُوَ
الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ
مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا
خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ
بِالْحَقِّ
يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ *
إِنَّ فِي اخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ
فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ
)
آية 3، 4، ،5، 6. والآيات (
قُلْ
مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ
السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ
وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن
يُدَبِّرُ
الأَمْرَ
فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ * فَذَلِكُمُ
اللّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ
فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ
إِلاَّ الضَّلاَلُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ
)
31 و32 تأتي الآيات تستعرض لحكمة الله تعالى في الكون وفي كل ما
خلق وتدعونا للتفكر في هذا الكون الذي لم يخلق عبثاً ولا صدفة إنما
خلقه الحكيم العدل وإثبات ذلك واضح في تكرار كلمة (الحق) في هذه
السورة فقد تكررت في السورة (23 مرة) لأن الحق عكس العبث والصدفة
وكل شيء في الكون خلق ويحيا بحكمة الله تعالى لذا علينا أن نسلّم
بالله ونتوكل عليه ولا نشكك بقدرته وتدبيره سبحانه. وكذلك ترددت
كلمة (يدبر) في السورة كثيراً فكيف نشكك بقضاء الله وقدره (
وَيَسْتَنبِئُونَكَ
أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي
وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ
وَمَا أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ
)
آية 53 و (
أَلا
إِنَّ لِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَلاَ إِنَّ وَعْدَ
اللّهِ حَقٌّ
وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ
)
آية 55 وكل هذه الآيات تؤكد أن الله حق وأن إدارة هذا الكون حق،
وعرّفت الآيات بصفات الإله الحق بذكر آثار قدرته ورحمته الدالة على
التدبير الحكيم وأن ما في هذا الكون المنظور هو من آثار القدرة
الباهرة التي هي أوضح البراهين على عظمة الله وجلاله وسلطانه.




·


تنبيه للغافلين

الذين يشككون ولا يؤمنون بالقضاء والقدر فهؤلاء بفقدون الجدية
والإيمان الحق (
إَنَّ
الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا وَرَضُواْ بِالْحَياةِ
الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّواْ بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا
غَافِلُونَ
)
آية 7 والله تعالى لا يظلم الناس ابداً لكن الناس يظلمون
أنفسهم نتيجة ذنوبهم ومعاصيهم لأنه حاشا لله أن يظلم أحدا (
وَلَقَدْ
أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِن قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُواْ
وَجَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُواْ
لِيُؤْمِنُواْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ * ثُمَّ
جَعَلْنَاكُمْ خَلاَئِفَ فِي الأَرْضِ مِن بَعْدِهِم لِنَنظُرَ
كَيْفَ تَعْمَلُونَ
)
آية 13، 14، و (
إِنَّ
اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَـكِنَّ النَّاسَ
أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
)
آية 44




إذن فليس في الكون صدفة ولا عبث فالحكمة واضحة والحق واضح فلا يجب
أن نشكك بالقضاء والقدر والله تعالى لا يظلم أحداً ولا يجبر أحدا
على فعل ما لأنه سبحانه لو أجبرنا على أعمالنا لما حاسبنا لذا
فالناس مخيّرون في أفعالهم.




·


أفعال الناس تجاه قضاء الله تعالى:

الآيات تواجه المتعجبون من قدر الله ولكن أفعالهم أشد غرابة (
فَلَمَّا
أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم
مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَينَا مَرْجِعُكُمْ
فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
)
آية 23 . فبعد أن نجاهم الله تعالى بغوا في الأرض بغير الحق فكيف
يلجأ الناس إلى الله تعالى فقط في ساعة الشدة ويعرفون أن لهم رباً
يلجأؤون إليه ثم يتكبرون بعد النجاة وكأن نجاتهم كانت من عند
أنفسهم,




·


قصص الأنبياء عن التوكل على الله:

عرضت السورة قصص ثلاث من الأنبياء الذين توكلوا على الله فنجاهم
الله تعالى وقد عرضت السورة الجزئية الخاصة بالتوكل في كل قصة من
القصص المذكورة وهذا لخدمة هدف السورة. وهذه القصص تؤكد أن
المؤمنين بقضاء الله وقدره يتكلون على الله والذين لا يؤمنون هم
المشككون والمجادلون في حكمة الله وعدله:




o


قصة نوح

الذي توكل على الله تعالى فأنجاه الله ومن معه (
وَاتْلُ
عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن
كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللّهِ
فَعَلَى اللّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ
وَشُرَكَاءكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً
ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ
)
آية 71




o


قصة موسى مع فرعون

(
وَقَالَ
مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللّهِ فَعَلَيْهِ
تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ * فَقَالُواْ عَلَى اللّهِ
تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ
الظَّالِمِينَ
)
آية 84 و 85.




o


قصة قوم يونس


(
فَلَوْلاَ
كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ
يُونُسَ لَمَّآ آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي
الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ
)
آية 98.




وقد يتبادر الى الذهن لماذا أغرق الله تعالى فرعون بعدما قال أنه
آمن ونجّا قوم يونس والحالتان متشابهتان نوعاً ما؟ نقول أن الله
تعالى علم وهو علاّم الغيوب أن فرعون إنما قال آمنت أضطراراً لا
إختياراً ولو عاد إلى الدنيا لضلّ وأضل ولم يكن كلماته صادقة بأنه
آمن (
وَجَاوَزْنَا
بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ
وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ
قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ
بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ * آلآنَ وَقَدْ
عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ
)
آية 90 و91. وقال الإمام الفخر: آمن فرعون ثلاث مرات أولها قوله
(آمنت) وثانيها (لا إله إلا الذي آمنت به بنو اسرائيل) وثالثها
(وأنا من المسلمين) فما السبب في عدم قبول إيمانه؟ والجواب أنه
إنما آمن عند نزول العذاب والإيمان في هذا الوقت غير مقبول لأنه
يصير الحال حال إلجاء فلا تنفع التوبة ولا الإيمان قال تعالى: (فلم
يك ينفعهم إيمانهم لمّا رأوا بأسنا). أما قوم يونس فقد علم الله
تعالى أنهم سيكونون مؤمنين حقاً فعفا عنهم وكانوا على وشك الهلاك
بعذاب الله لكنهم حسن إيمانهم وقد أثبت التاريخ ذلك فأصبحوا قوماً
صالحين طائعين مؤمنين، والله تعالى يريد من عباده إيمان الإختيار
لا إيمان الإكراه والاضطرار (
فَلَوْلاَ
كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ
يُونُسَ لَمَّآ آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي
الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ
)
آية 98 فمن كان ليعلم هذا إلا الله الحكيم العليم ولهذا
علينا أن نؤمن بقضاء الله وقدره لأنه ليس عبثاً ولكن لكل أمر حكمة
قد نعلمها وقد يخفيها الله تعالى عنا وهذا ليمتحن صدق إيماننا به
فلو علمنا الحكمة من كل شيء فما قيمة إيماننا بالغيب إذن؟




·


ختام السورة:

(
وَأَنْ
أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ
الْمُشْرِكِينَ * وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ
وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ
الظَّالِمِينَ
)
الآيات 105 – 106: كيف نتعامل مع قضاء الله بالجديّة والتوكل على
الله ثم تأتي الآية فيها توجيه للرسول


سورة  يونس Saws
المؤمنين بالتوكل على الله واللجوء إليه والصبر على ما يلقوه
من الأذى في سبيل الله والإستمساك بشريعة الله تعالى فهو سبحانه
الحكيم العدل (
وَاتَّبِعْ
مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّىَ يَحْكُمَ اللّهُ وَهُوَ
خَيْرُ الْحَاكِمِينَ


) آية 109.





سميّت السورة بـ (سورة يونس)

لذكر قصته فيها وماتضمنته من العبرة والعظة برفع العذاب عن قومه
حين آمنوا بعد أن كاد يحل بهم العذاب والبلاء وهذه من الخصائص التي
خصّ الله تعالى بها قوم يونس لصدق توبتهم وإيمانهم وأن الله لا
يظلم الناس فلو علم صدق إيمان أي عبد من عباده ينجيه في الدنيا
والآخرة لأنه هو الحكيم العدل.




وفي خواطر الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله لما سئل عن ورود
قصة نوح وموسى مع فرعون ويونس مجتمعين في هذه السورة قال أن الذي
يجمع بينهم هو الماء فالله تعالى أغرق قوم نوح بالماء ، وأغرق
فرعون بالماء أما يونس فقد نجاه الله من بطن الحوت بعد أن
قذف في الماء.

فالماء كان
مرة مصدر هلاك ومرة مصدر نجاة فسمّى الله تعالى السورة باسم من
نجّاه من الماء وهو يونس عليه السلام،

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة يونس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه :: أهداف القرآن الكريم-
انتقل الى: