منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
مرحبا بالزائرين

منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه

اسلامى ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج المصحف لفضيلة الشيخ محمود خليل الحصري
السبت ديسمبر 10, 2016 3:23 pm من طرف ebrehim

» موسوعة الكترونية لعلوم اللغة العربية
السبت ديسمبر 10, 2016 3:21 pm من طرف ebrehim

» برامج للموبيل
السبت ديسمبر 10, 2016 3:18 pm من طرف ebrehim

» برنامج المصحف الشريف اون لاين
السبت ديسمبر 10, 2016 3:17 pm من طرف ebrehim

» الباحث في آيات وكلمات القرآن الكريم
السبت ديسمبر 10, 2016 3:14 pm من طرف ebrehim

» تحميل رقية العين والحسد mp3 بصوت مشاهير القراء
السبت ديسمبر 10, 2016 3:12 pm من طرف ebrehim

» علاج العقم الذكوري
السبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف ebrehim

» صدقت يا حبيبي يا رسول الله
السبت ديسمبر 10, 2016 3:08 pm من طرف ebrehim

» الرمان من ثمار الجنة
الخميس يونيو 06, 2013 2:45 am من طرف ebrehim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
برج إيفل
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:10 pm من طرف asaas2262
برج إيفل (بالفرنسية: Tour Eiffel) هو برج حديدي يوجد في شامب دي مارس (ساحة مارس) بالقرب من نهر السين في باريس. حمل اسمه عن مصممه غوستاف إيفل، ويعتبر من أكثر المزارات شهرة في أوروبا نظرا لعدد زواره الذي تخطى حاجز ستة مليون زائر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الاهرامات
الثلاثاء مايو 17, 2011 6:51 pm من طرف asaas2262
أهرمات الجيزة (مصر) من اقدم عجائب الدنيا السبع ، وهي مقابر الفراعنة ، بنيت حوالى 2690 ق.م ثلاثة أهرام شاد الأول منها الفرعون خوفو وعلوه 147مترا والثاني الفرعون خفرع وعلوه 136مترا والثالث الفرعون منقرع وعلوه 62 مترا وهي من …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
آيا صوفيا
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:09 pm من طرف asaas2262
آيا صوفيا هي كاتدرائية سابقة ومسجد سابق وحاليا متحف يقع بمدينة إسطنبول بتركيا.و تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية و الزخرفة العثمانية.

بدأ الإمبراطور جستنيان في بناء هذه الكنيسة عام 532م، وأستغرق بنائها حوالي …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تاج محل
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:20 pm من طرف asaas2262
تاج محل بالهندية (??? ???) هو معلم معماري مغولي-هندي يقع في أغرا شمال الهند ويعتبر من أكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي. شيد الضريح تخليد لذكرى "أرجونمد بانو باكام"، والتي اشتهرت بلقب "ممتاز محل"، …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
زيوس
الثلاثاء مايو 17, 2011 6:53 pm من طرف asaas2262
زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء، أحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت بإجلال وتقدير الشعب الإغريقي وذلك للقوة والبطولة التي تمتع بها بحسب ماجاء في إحدى الأساطير التي تروي أنه أصغر أبناء إثنين من الآلهة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مدينة شيشن
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:14 pm من طرف asaas2262
مدينة شيشن-ايتزا في المكسيك فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وبالاضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا, يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات اتت من وسط المكسيك, من ابرز مباني هذه المدينة.

تعاليق: 0
قصر الحمراء
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:13 pm من طرف asaas2262
قصر الحمراء هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.

ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز بإسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
---* البتراء
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:18 pm من طرف asaas2262
البتراء وكذلك تسمى سلع، مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 262 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة. تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تمثال المسيح الفادي
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:15 pm من طرف asaas2262
المسيح الفادي (Portuguese: Cristo Redentor)، هو تمثال ضخم على طراز فن "آرت ديكو" للسيد المسيح بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل. يبلغ إرتفاع التمثال 32 متراً (125 قدماً)، ويزن 1000 طن ويقع على قمة جبل كوركوفادو (710 متراً) بالحديقة القومية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الخير على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ebrehim
 
aam_aam27
 
aaaas2262
 
فرح
 
hhhh2262
 
aas_as39
 
bb2262000
 
asaas2262
 
aamb_a2000
 
hhh2262
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
منتدى

شاطر | 
 

 سورة هود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bb2262000



عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

مُساهمةموضوع: سورة هود   الثلاثاء مايو 31, 2011 3:36 pm


سورة هود




هدف السورة: الإستمرار في الإصلاح دون تهوّر أو ركون



هذه
السورة وأخواتها سورتي يونس السابقة وسورة يوسف هي أول ثلاث سور
لأسماء أنبياء وكلما كان اسم السورة على اسم نبي كانت قصة هذا
النبي هي محور السورة وفي ختام السورة تأتي أية تلخّص للقصة وكأنها
قاعدة في كل السور المسماة بأسماء أنبياء. وهذه السور الثلاث نزلت
في وقت واحد وبنفس الترتيب التي ورد في المصحف ونزلت السور الثلاث
بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها ووفاة عم الرسول



أبو طالب وما لاقاه


من أذى في الطائف والرفض دعوته ونصرته من قبائل العرب وكانت تلك
الفترة عصيبة جداً على الرسول


وعلى المسلمين في مكة لما لاقوه من أذى المشركين فمنهم من أمره
الرسول


بالهجرة الى الحبشة ومنهم من بقي في مكة يتعرض للأذى والتضييق من
قبل كفار قريش، فكأنما أنزل الله تعالى هذه الآيات تسلية للنبي


وتسرية عنه لأنها تقصّ عليه ما حدث لإخوانه الرسل من أنواع
الإبتلاء ليتأسّى بهم في الصبر والثبات. وجاءت السورة لتوضح لنا أن
من يمر بهذه الأزمات والمحن قد يتصرف وفق احد هذه التصرفات:



1.
يفقد الأمل والعمل



2.
يتهور ويلجأ إلى العنف والتصرفات غير المحسوبة وتدمير الغير



3.
يركن للقوي ويعيش في ظله ويترك قضيته وينتهي أمره على هذا النحو.



لكننا
نرى أن الرسل لم يأخذوا أي واحد من هذه التصرفات وكذلك جاءت الآيات
تدعو الرسول


لعدم التصرف بهذه التصرفات وإنما جاءت آية محورية التي هي أساس
السورة والتي تدور الآيات حولها: (
فَاسْتَقِمْ
كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا
تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
)
آية 112 و(
وَلاَ
تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ
وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ
تُنصَرُونَ
)
آية 113. وهذه الآيات تضمنت التوجيه للرسول



والمسلمين كيف يتصرفون في هذه المحنة وفي أي محنة قد تصيبهم في أي
زمن وفي أي مكان. إن هذه الآية تعالج حالة نفسية لأناس في وضع صعب
للغاية فجاءت بالأمر الأول (استقم) أي اصبر واستمر بالدعوة، ثم جاء
الأمر الثاني: (لا تطغوا) أي اياكم والتهور والطغيان وجاء الأمر
الثالث: (ولا تركن) بمعنى إياك أن تعيش في ظل القوي وتستسلم له.
وهذه الأوامر الثلاث هي على عكس التصرفات المتوقعة ممن أصابته
المحن كما أوردنا سابقاً. وقد قال الحسن رضي الله عنه: سبحان الذي
جعل اعتدال الدين بين لائين: لا تطغوا ولا تركنوا.



وجاءت
آيات السورة تتحدث عن نماذج من الأنبياء الذين أصابتهم المحن
ولاقوا من المصاعب ما لاقوا خلال دعوتهم لأقوامهم ومع هذا كله
صبروا واتبعوا هذه الأوامر الثلاث. وهذه السورة هي في غاية الأهمية
للمسلمين لذا قال الرسول


: شيّبتني هود وأخواتها.



تبدأ
السورة بتمجيد القرآن العظيم الذي أحكمت آياته (
الَر
كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ
خَبِيرٍ
)
آية 1 وتدعو إلى توحيد الله تعالى (
أَلاَّ
تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللّهَ إِنَّنِي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ
وَبَشِيرٌ
)
آية 2. وعرضت الظروف الصعبة التي كان يعيشها المسلمون (
أَلا
إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُواْ مِنْهُ أَلا
حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا
يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
)
آية 5. ويدعو الله تعالى رسوله للثبات والاستمرار في الدعوة رغم كل
الظروف (
فَلَعَلَّكَ
تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَآئِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن
يَقُولُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاء مَعَهُ
مَلَكٌ إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
وَكِيلٌ
)
آية 12، وعرضت لعناصر الدعوة الإسلامية في ظل كل الظروف الصعبة عن
طريق الحجج العقلية مع الموازنة بين فريقي الضلال والهدى وفرّقت
بينهما كما تفرق الشمس بين الظلمات والنور (

مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ
وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ
)
آية 24 ويتحدث الربع الأول من السورة (أول 30 آية) عن هذا المعنى:
التكذيب شديد وتأثيره شديد على المسلمين.



ثم
تنتقل الآيات تتحدث عن سبع نماذج من الرسل الكرام وصبرهم على ما
لاقوه من قومهم:



·

قصة نوح

عليه السلام
أبو البشر الثاني وقد وردت قصة نوح في هذه السورة بتفصيل لم تذكره
أية سورة أخرى من السور حتى سورة نوح نفسها. وتشرح كيف صبر نوح على
قومه فقد لبث فيهم عمراً طويلاً أطول من أي نبي آخر 950 عاماً
يدعوهم وهم على تعنتهم ويسخرون منه ولمّا طلب الله منه أن يصنع
الفلك استمرت هذه العملية سنوات عديدة حتى زرع الشجر ثم أخذ منها
الخشب وصنع السفينة وكان يمكن لله تعالى أن يهلك قوم نوح من غير
انتظار هذه المدة الطويلة لكن حكمته أرادت أن يظهر طول معاناة نوح
وصبره كل هذه السنوات على الأذى حتى نتعلم منه الصبر مهما طال
الأذى وعدم اليأس والاستمرار بالدعوة. ولم يكن رد نوح

عليه السلام
على قومه انفعالياً ولا غاضباً إنما قال: (
قَالَ
إِنَّمَا يَأْتِيكُم بِهِ اللّهُ إِن شَاء وَمَا أَنتُم
بِمُعْجِزِينَ
)
آية 33. فكأنه استقام كما أمره الله وصبر على الدعوة واستمر فيها
ولم يتهور في ردة فعله وإنما كان ينصح لهم
(الآيات28،29،30،31،32،33،34،35 ) ولم يركن حتى الى ابنه الذي كان
من المغرقين ولم ترد قصة ابن نوح


عليه السلام
إلا في هذه السورة لمناسبة ورودها لهدف السورة وتحقيق معنى لا تركن
ولو كان الكافر الظالم من أهله (
وَنَادَى
نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابُنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ
وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ
)
آية 45 وآية 47 (
قَالَ
رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ
عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ
الْخَاسِرِينَ
)
وتأتي العبرة في نهاية قصة نوح

عليه السلام
(
فَاصْبِرْ
إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ
)
آية 49.



·

ثم تأتي قصة هود

عليه السلام
مع قومه وقد سميت السورة باسمه تخليداً لجهوده الكريمة في الدعوة
إلى الله فقد كان قومه من العتاة المتجبرين الذين اغتروا بقوتهم
وقالوا من أشد منا قوة؟ فواجههم هود


عليه السلام
وكان رجلاً فرداً بين الجمّ الغفير من عتاة عاد الغلاظ الشداد وقد
حقّرهم وانتقص آلهتهم وحثّهم على التصدي له وهي من أعظم الآيات أن
يواجه بهذا الكلام رجل واحد أمة عطاشاً إلى إراقة دمه وذلك لثقته
بربه وقد قال لهم هود

عليه السلام
كلاماً جامعاً في أية واحدة ما قالها نبي ولا رسول لقومه أبداً
اشتملت كل المعاني الثلاثة التي ذكرناها سابقاً (
إِن
نَّقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوَءٍ قَالَ
إِنِّي أُشْهِدُ اللّهِ وَاشْهَدُواْ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا
تُشْرِكُونَ * مِن دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لاَ
تُنظِرُونِ * إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم
مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي
عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ * فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقَدْ
أَبْلَغْتُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ
رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّونَهُ شَيْئًا إِنَّ
رَبِّي عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ
)
الآيات 54-55-56 - 57. فكأنما جمعت هذه الآيات (استقم واصبر واستمر
بالدعوة ولا تطغى ولا تركن الى الذين ظلموا) فلم يتحدث أحد بقوة
وعدم ركون واصرار على الرسالة إلا سيدنا هود

عليه السلام
ولذا سمى الله تعالى السورة باسمه.



·

ثم جاءت قصة نبي الله صالح ثم قصة لوط وشعيب ثم قصة موسى وهارون
صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً ثم التعقيب المباشر بما في هذه
القصص من العبر والعظات التي تدور حول محور السورة وتخدم أهدافها
وتعرض صبر كل نبي على أذى قومه وعدم ركونه وطغيانه.



·

ثم ختمت السورة الكريمة ببيان الحكمة من ذكر قصص المرسلين لتثبيت
قلب النبي


أمام الشدائد والأهوال اتي تعرض لها (
وَكُـلاًّ
نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ
فُؤَادَكَ وَجَاءكَ فِي هَـذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى
لِلْمُؤْمِنِينَ
)
آية 120. ثم يعرض الله تعالى لنا كيفية تنفيذ الأوامر التي وصّانا
بها ويدلنا أن العبادة هي التي تعين على الاستقامة (
وَأَقِمِ
الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ
الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى
لِلذَّاكِرِينَ
)
آية 114، والصبر الآية 115 (
وَاصْبِرْ
فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ

وكأنما الآيات كلها من الآية 113 إلى نهاية السورة تعين ع
لى تنفيذ
الهدف. وتختم السورة بالتوحيد كما بدأت به ليتناسق البدء مع الختام
(
وَلِلّهِ
غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ
كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ
عَمَّا تَعْمَلُونَ

) آية
123.



ومن
لطائف سورة هود البلاغية أن الأوامر بأفعال الخير أفردت للنبي


وإن كانت عامة في المعنى (فاستقم كما أمرت، وأقم الصلاة، واصبر)
وفي المنهيّات جمعت للأمة (ولا تطغوا، ولا تركنوا إلى الذين طلموا).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سورة هود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه :: أهداف القرآن الكريم-
انتقل الى: