منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
مرحبا بالزائرين
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
مرحبا بالزائرين
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه

اسلامى ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج المصحف لفضيلة الشيخ محمود خليل الحصري
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:23 pm من طرف ebrehim

» موسوعة الكترونية لعلوم اللغة العربية
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:21 pm من طرف ebrehim

» برامج للموبيل
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:18 pm من طرف ebrehim

» برنامج المصحف الشريف اون لاين
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:17 pm من طرف ebrehim

» الباحث في آيات وكلمات القرآن الكريم
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:14 pm من طرف ebrehim

» تحميل رقية العين والحسد mp3 بصوت مشاهير القراء
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:12 pm من طرف ebrehim

» علاج العقم الذكوري
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف ebrehim

» صدقت يا حبيبي يا رسول الله
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:08 pm من طرف ebrehim

» الرمان من ثمار الجنة
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالخميس يونيو 06, 2013 2:45 am من طرف ebrehim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
برج إيفل
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:10 pm من طرف asaas2262
برج إيفل (بالفرنسية: Tour Eiffel) هو برج حديدي يوجد في شامب دي مارس (ساحة مارس) بالقرب من نهر السين في باريس. حمل اسمه عن مصممه غوستاف إيفل، ويعتبر من أكثر المزارات شهرة في أوروبا نظرا لعدد زواره الذي تخطى حاجز ستة مليون زائر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الاهرامات
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 6:51 pm من طرف asaas2262
أهرمات الجيزة (مصر) من اقدم عجائب الدنيا السبع ، وهي مقابر الفراعنة ، بنيت حوالى 2690 ق.م ثلاثة أهرام شاد الأول منها الفرعون خوفو وعلوه 147مترا والثاني الفرعون خفرع وعلوه 136مترا والثالث الفرعون منقرع وعلوه 62 مترا وهي من …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
آيا صوفيا
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:09 pm من طرف asaas2262
آيا صوفيا هي كاتدرائية سابقة ومسجد سابق وحاليا متحف يقع بمدينة إسطنبول بتركيا.و تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية و الزخرفة العثمانية.

بدأ الإمبراطور جستنيان في بناء هذه الكنيسة عام 532م، وأستغرق بنائها حوالي …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تاج محل
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:20 pm من طرف asaas2262
تاج محل بالهندية (??? ???) هو معلم معماري مغولي-هندي يقع في أغرا شمال الهند ويعتبر من أكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي. شيد الضريح تخليد لذكرى "أرجونمد بانو باكام"، والتي اشتهرت بلقب "ممتاز محل"، …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
زيوس
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 6:53 pm من طرف asaas2262
زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء، أحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت بإجلال وتقدير الشعب الإغريقي وذلك للقوة والبطولة التي تمتع بها بحسب ماجاء في إحدى الأساطير التي تروي أنه أصغر أبناء إثنين من الآلهة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مدينة شيشن
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:14 pm من طرف asaas2262
مدينة شيشن-ايتزا في المكسيك فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وبالاضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا, يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات اتت من وسط المكسيك, من ابرز مباني هذه المدينة.

تعاليق: 0
قصر الحمراء
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:13 pm من طرف asaas2262
قصر الحمراء هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.

ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز بإسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
---* البتراء
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:18 pm من طرف asaas2262
البتراء وكذلك تسمى سلع، مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 262 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة. تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تمثال المسيح الفادي
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:15 pm من طرف asaas2262
المسيح الفادي (Portuguese: Cristo Redentor)، هو تمثال ضخم على طراز فن "آرت ديكو" للسيد المسيح بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل. يبلغ إرتفاع التمثال 32 متراً (125 قدماً)، ويزن 1000 طن ويقع على قمة جبل كوركوفادو (710 متراً) بالحديقة القومية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الخير على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ebrehim
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_rcap  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Voting_bar  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_lcap 
aam_aam27
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_rcap  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Voting_bar  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_lcap 
aaaas2262
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_rcap  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Voting_bar  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_lcap 
فرح
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_rcap  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Voting_bar  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_lcap 
hhhh2262
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_rcap  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Voting_bar  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_lcap 
aas_as39
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_rcap  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Voting_bar  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_lcap 
bb2262000
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_rcap  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Voting_bar  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_lcap 
asaas2262
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_rcap  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Voting_bar  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_lcap 
aamb_a2000
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_rcap  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Voting_bar  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_lcap 
hhh2262
  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_rcap  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Voting_bar  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
منتدى

 

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ) (السور: من سورة النبأ إلى سورة الناس)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bb2262000




عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثلاثون (جزء عمّ) (السور: من سورة النبأ إلى سورة الناس)     الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 4:56 pm


الجزء الثلاثون (جزء عمّ)




(السور: من سورة النبأ إلى سورة الناس)




هدف الجزء: الآخرة لله تعالى وتذكير بالآخرة وبلقاء الله



جزء
عمّ وهو الجزء الثلاثون والأخير في القرآن الكريم يحتوي على 37
سورة هي من السور القصيرة والمحور الرئيسي لهذه السور وللجزء بشكل
عام هو أن الآخرة لله تعالى ويا أيها الإنسان كن موصولاً بربك
طائعاً لله تعالى لأن الأمر كله بيد الله تبارك وتعالى وهذا الجزء
يذكّر بالآخرة وبالمعاد وبلقاء الله عز وجلّ وقدرته الله تعالى في
الكون وكل هذا يأتي في سور قصيرة مؤثرة ورقيقة.



وفيما
يلي نتعرض لبعض المعاني في بعض السور التي وردت في هذا الجزء.
ونلاحظ أن هذا الجزء احتوى سورة العلق وسورة النصر أما الأولى فهي
إيذان ببدء الرسالة والدعوة (اقرأ باسم ربك الذي خلق) والثانية أي
سورة النصر هي سورة نهاية الرسالة ونعي الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws



وهكذا
هي سور الجزء الثلاثين من القرآن الكريم كأنما كل سورة فيه تلخّص
هدفاً من الأهداف التي وردت في الأجزاء التسع وعشرون السابقة مع
تذكرة بالآخرة وبلقاء الله تعالى حتى لا ينسى أحدنا أن تطبيق هذا
المنهج فريضة على المسلمين وأنهم سوف يحاسبون على هذا يوم القيامة
يوم يقف الناس بين يدي الله تعالى للحساب على ما قدموه لهذا الدين
ونصرته وما عملوا من أعمال في حياتهم الدنيا وما طبقوه من تعاليم
هذا الدين وتشريعه وأخلاقياته في حياتهم وفي تعاملهم مع غيرهم من
الناس.





سورة النبأ:


هي سورة مكيّة وسميّت النبأ لأن فيها الخبر الهام عن القيامة
والبعث والنشور وتدور آياتها حول إثبات عقيدة البعث التي أنكرها
المشركون. وقد أخبرت الآيات عن موضوع القيامة والبعث والجزاء
وأقامت الدلائل على قدرة الله تعالى في الكون وأن القادر على خلق
هذا الكون بما فيه قادر على إعادة خلق الإنسان بعد موته. وذكرت
البعث وجهنم التي أعدت للكافرين وما فيها من أنواع العذاب المهين
للكفار والمشركين وفي مقابل هذا جاء وصف ما أعده الله تعالى
للمتقين وهذا أسلوب الترغيب والترهيب الذي كثيراً ما نجده في
الآيات والسور. ثم ختمت السورة بالحديث عن أهوال يوم القيامة.





سورة النازعات:

سورة مكيّة تتحدث آياتها عن القيامة وأهوالها والساعة وعن مآل
المتقين ومآل المجرمين. ويتناسب مع الآيات ذكر قصة موسى


عليه السلام
مع فرعون الطاغية الذي تجبّر وتكبّر وادعى الألوهية وكيف كان عفابه
الذي هو عقاب كل متكبر جبّار في الأرض وفي القصة عبرة لمشركي مكة
الذين طغوا وتمردوا على الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
فذكّرهم الله بأنهم أضعف من كثير من مخلوقات الله في الكون. وختمت
السورة بالحديث عن الساعة الذي أنكره المشركون وكذّبوا به وما علم
الساعة إلا لله تعالى وما على الرسول


  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
إلا أن ينذر الناس فقط وختام السورة يأتي مناسباً للقسم في أولها
من اثبات البعث والشر كأنه الدليل على مجيء القيامة والساعة.





سورة عبس:

سورة مكيّة وفيها تتحدث الآيات عن دلائل القدرة والوحدانية في
الخلق كله والقيامة وأهوالها. وهذه السورة نزلت بعد حادثة عبد الله
بن أبي مكتوم الأعمى الذي أعرض عنه الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
لأنه كان منشغلاً مع كبراء قريش لعلهم يسلمون ويسلم معهم من يتبعهم
وهذا الفعل لم يقصد به النبي

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
أي انحياز طبقي بين الغني والفقير لكنه ظنّ أن الغني سيكون مؤثراً
في الدعوة إن أسلم أكثر من الأعمى الفقير وأنه سيفيد الإسلام أكثر
فجاء الرد من الله تعالى بأن الدعوة لا بد وأن تكون شاملة للغني
والفقير على حد سواء وهذه دعوة عامة للناس جميعاً بعدم الإهتمام
بالمظاهر المادية للناس فالله تعالى أعلم بالسرائر وأعلم من ينصر
دينه ونزلت الآية تعاتب الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
عتاباً رقيقاً حتى أن الله تعالى لم يوجه الخطاب مباشرة للرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
تلطفاً به وإنما جاء بصيغة المجهول (عبس وتولّى أن جاءه الأعمى) ثم
بعدها جاء ضمير المخاطب (وما يدريك لعله يزّكى) وهذا من حب الله
تعالى لرسوله


  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
ولطفه به لأنه يعلم أنه لم يعرض عن الأعمى تكبراً وإنما حرصه
الشديد على إسلام كبراء قريش. ثم تناولت الآيات جحود الإنسان بنعم
الله المتعددة وكفره بهذه النعم (قتل الإنسان ما أكفره). ثم تناولت
الآيات دلائل قدرة الله تعالى في الكون فقد يسّر الله تعالى
للإنسان والبهائم كل مقومات الحياة (فلينظر الإنسان إلى طعامه..).
وتختم السورة بآيات تتحدث عن أهوال يوم القيامة وفرار الإنسان من
كل من يحبّ من شدة هول الموقف الذي يجد نفسه فيه (يوم يفر المرء من
أخيه * وأمه وأبيه* وصاحبته وبنيه) .وقد ذكر الله تعالى فرار
الإنسان من أحبابه ورتبهم على مراتبهم من الحنو والشفقة فبدأ
بالأقل (أخيه) وختم بالأقرب (بنيه) لأن الولد هو أحب الناس إلى قلب
الإنسان والأكثر مدعاة للشفقة.





سورة التكوير
:
سورة مكية تتحدث آياتها عن القيامة وعن الوحي والرسالة وهي من
لوازم الإيمان. وقد ابتدأت بعرض مشاهد من يوم القيامة وما يحدث
فيها من انقلاب كوني شديد وتبديل لأحوال الإنسان والمخلوقات في
الكون من الشمس والجبال والبحار والسماء وغيرها (إذا الشمس
كورت...) وهي صور سريعة ومشاهد تقشعر منها الأبدان من هولها وهي
مصوّرة تصويراً بديعاً ودقيقاً حتى يتخيل للقارئ أنه يرى ما سيحدث
أمام عينيه من دقة الوصف. ثم تنتقل الآيات للحديث عن حقيقة الوحي
وصفة الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
الذي يتلقاه (فلا أقسم بالخنّس..). وتختم السورة بآيات تبطل مزاعم
المشركين حول القرآن الكريم وأنه ذكر للعالمين لكن لمن أراد
الإستقامة والهداية ولا يكون ذلك إلا بتوفيق من الله تعالى
وبمشيئته (إن هو إلا ذكر للعالمين..).





سورة الإنفطار:

سورة مكية وهي كما سورة التكوير تتحدث عن الإنقلاب الكوني في يوم
القيامة (إذا السماء انفطرت..)، ثم تتحدث الآيات عن جحود الإنسان
وكفره بأنعم الله تعالى (كلا بل تكذبون بالدين) وذلك لأن الإنسان
ينسى أن الملائكة تسجّل كل أعماله وأفعاله في كتاب يقرأه يوم
الحساب. ثم تبين أحوال الأبرار وأحوال الفجّار في ذلك اليوم العصيب
وما يؤولون إليه من نعيم أو جحيم (كلا إن الأبرار لفي نعيم وإن
الفجار لفي جحيم).





سورة المطففين:

سورة مكية وقد ابتدأت بالحرب على المطففين في الكيل والميزان
وبيّنت عقابهم في الآخرة لأنهم لا يخافون الآخرة ولا يفكرون في يوم
وقوفهم بين يدي رب العالمين للحساب (ويل للمطفين* الذين إذا
اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون..) وفي
مقابل هؤلاء المطففين تعرض الآيات أحوال الأبرار والنعيم الذي
يلاقونه يوم الحساب وهذا من باب الترغيب والترهيب كما ورد سابقاً
(إن الأبرار لفي نعيم..) وفي الآية تأكيد بـ (إن) وتأكيد بـ
(اللام) لتوكيد الجزاء والمعنى. ثم ختمت السورة ببيان موقف الفجّار
الكفّار الذين كانوا يسخرون من عباد الله المؤمنين (إن الذين
أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون..) وكيف سيكون جزاءهم في
الآخرة (هل ثوّب الكفار ما كانوا يفعلون).





سورة الإنشقاق
:
سورة مكية تناولت كما السو السابقة في هذا الجزء أهوال يوم القيامة
وبعض المشاهد من ذلك اليوم العصيب (إذا السماء انشقت..) ثم تحدثت
عن خلق الإنسان الذي يتعب في سبيل تحصيل الرزق ويأتي يوم القيامة
لتعرض عليه أعماله فإن قدّم خيراً فهو خير له وإن قدّم شراً فسيكون
حسابه عسيرا وهذا هو الجزاء من الله العدل الحكيم الذي لا يظلم
الناس شيئاً ولكن الناس يظلمون أنفسهم (يا أيها الإنسان إنك كادح
إلى ربك كدحاً فملاقيه..). ثم انتقلق السورة للحديث عن عقاب
المشركين الذين كذبوا بالقرآن العظيم (فلا أقسم بالشفق..) وتأتي
ختام السورة بتوبيخ شديد للمشركين على كفرهم بالله تعالى مع وضوح
الآيات على وحدانيته (فما لهم لا يؤمنون..) وتبشرهم بالعذاب في نار
الجحيم (فبشرهم بعذاب أليم..).





سورة البروج:

سورة مكية وتتناول آياتها قصة أصحاب الأخدود وهي قصة التضحية
بالنفس في سبيل العقيدة والإيمان. وقد ابتدأت السورة بالقسم
بالسماء وما فيها من نجوم هائلة ومدارات ضخمة وبيوم القيامة
وبالرسل (والسماء ذات البروج..) على دمار المجرمين (قتل أصحاب
الأخدود..) ثم تأتي الآيات بالوعيد للفجار على ما مفعلوه بالمؤمنين
(إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم
ولهم عذاب الحريق). وتنتقل ألايات للحديث عن قدرة اله تعالى على
الانتقام من أعدائه (إن بطش ربك لشديد) ثم تختم السورة بقصة فرعون
الطاغية الجبّار وما أصابه وقومه من هلاك ودمار بسبب بغيه وطغيانه
وهذة القصة تناسب سياق الآيات من الحديث عن أصحاب الأخدود (هل أتاك
حديث الجنود..) وتختم السورة بآيات عن القرآن الكريم الذي حفظه
الله تعالى في اللوح المحفوظ (بل هو قرآن مجيد* في لوح محفوظ) فهما
كذب به المكذبون الكفار الفجرة فإنه يبقى محفوظاً من الزيادة
والنقصان والتحريف والتبديل بقدرة الله تعالى فهو كتاب عظيم شريف
يسمو على سائر الكتب السماوية بحفظ الله تعالى له.





سورة الطارق
:
سورة مكية وتدور آياتها حول الإيمان بالبعث وقد أقامت الدليل على
قدرة الله تعالى في خلقه وفي كونه. وقد ابتدأت السورة بالقسم
بمخلوفين من مخلوقات الله العظيمة السماء والطارق وإن كان الله
تعالى يقسم بمخلوقاته التي نرى كل يوم عظمتها وبديع صنعها فكيف لا
نؤمن بمن خلق هذه المخلوقات وقدّر لها حركتها على أحسن وجه وفي
أحسن صورة فسبحان الله خالق الكون المبدع العظيم. ثم تنتقل الآيات
للحديث خلق آخر من خلق الله المبدع وهو كيفية خلق الإنسان من نقطة
ماء (فلينظر الإنسان مم خلق)، واللطيف في هذه السورة أن الآيات
تعرض أيضاً خلق الزرع من ماء المطر (والسماء ذات الرجع) أي المطر
و(الأرض ذات الصدع) الأرض تتصدع ويخرج منها الزرع بعد أن نزل عليها
المطر. وكأنما هذه الآيات تثبت أن الخالق واحد لا شريك له لأن
طريقة الخلق واحدة، خلق الإنسان من ماء وخلق الزرع من ماء ولو كان
هناك آلهة متعددة لتعددت طرق الخلق والإيجاد أما وحدة طريقة الخلق
فهي تدل على وحدة الخالق سبحانه. فالمطر ينزل إلى رحم الأرض فيخرج
الزرع المختلف ونقطة ماء الرجل تدخل رحم المرأة فيخرج المولود بعد
أن كان جنيناً في رحم أمه، فسبحان خالق الإنسان والكون. وقد ختمت
السورة كما في السورة السابقة بالحديث عن القرآن العظيم معجزة
رسولنا الكريم

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
وتبيّن صدقه (إنه لقول فصل * وما هو بالهزل) وبيّنت إمهال الله
تعالى للمكذبين بهذا القرآن (فمهّل الكافرين أمهلهم رويدا)





سورة الأعلى
:
سورة مكية وهي تعالج مواضيع عدة هي: بعض صفات الله تبارك وتعالى
والدلائل على قدرته ووحدانيته سبحانه (سبح اسم ربك الإعلى* الذي
خلق فسوى* والذي قدر فهدى* والذي أخرج المرعى..)، وتتناول الوحي
والقرآن الذي أنزل على الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
وتيسير حفظه عليه (سنقرئك فلا تنسى* إلا ما شاء الله إنه يعلم
الجهر وما يخفى)، وتعالج موضوع الموعظة الحسنة التي ينتفع بها
أصحاب القلوب الحيّة وأهل الإيمان والسعادة (فذكّر إن نفعت الذكرى*
سيّكر من يخشى* ويتجنبها الأتقى). واختتمت السورة ببيان فوز من
طهّر نفسه من الذنوب والمعاصي والآثام وزكّى نفسه بصالح الأعمال
وبيان أن الأخرة هي أبقى للإنسان من الدنيا الزائلة الفانية (قد
أفلح من تزكى* وذكر اسم ربه فصلى..).





سورة الغاشية:

سورة مكيّة تناولت موضوعين أساسيين: الأول: القيامة وأهوالها وما
يلقاه المؤمن من النعيم (وجوه يومئذ ناعمة) والجزاء مقابل ما يلقاه
الكافر من العذاب والبلاء (وجوه يومئذ خاشعة). والثاني عرض بعض
الأدلة والبراهين على وحدانية الله تعالى وقدرته في الكون والخلق
البديع (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت* وإلى السماء كيف رفعت*
وإلى الجبال كيف نصبت* وإلى الأرض كيف سطحت). وبعد عرض دلائل
القدرة والتوحيد يأمر الله تعالى رسوله

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
بتذكير المكذبين ووعظهم لأنه لا يمكنه أن يجبرهم على الإيمان (فذكر
إنما أنت مذكر* لست عليهم بمسيطر) فهؤلاء عقابهم عند الله الذي
يحاسبهم جزاء كفرهم وتكذيبهم (إن إلينا إيابهم* ثم إن علينا
حسابهم)





سورة الفجر:

سورة مكية تذكر قصص بعض الأمم السابقو من الذين كذبوا رسل الله
تعالى كقوم عاد وثمود وقوم فرعون وتبين ما حل بهم من العذاب بسبب
طغيانهم (ألم تر كيف فعل ربك بعاد..). ثم تبين الآيات سنة الله
تعالى في ابتلاء العباد بالخير والشر والغنى والفقر (فأما الإنسان
إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعّمه فيقول ربي أكرمن..) وطبيعة النفس
البشرية في حب المال (كلا بل لا تكرمون اليتيم* ولا تحاضون على
طعام المسكين* وتأكلون التراث أكلاً لما* وتحبون المال حباً جمًا).
ثم تنتقل الآيات للحديث عن أهوال القيامة وشدائدها وانقسام الخلائق
إلى أشقياء في النار أو سعداء في الجنة (كلا إذا دكت الأرض دكاً
دكا..فاخلي عبادي وادخلي جنتي).





سورة البلد:

سورة
مكية ابتدأت بالقسم بالبلد الحرام بلد الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
وفيه لفتة لأن الكفار آذوا رسول الله

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
في بلد الله الحرام الذي يجب أن كون آمنا وفي هذا توبيخ لهم على
أنهم استحلوا حرمة المكان وهي من الكبائر عند الله تعالى (لا أقسم
بهذا البلد* وأنت حلٌ بهذا البلد)، ثم تتحدث الآيات عن اغترار كفار
قريش بقوتهم تسلطوا وعاندوا وكذبوا الرسول


  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
وأهلكوا أموالهم بغير وجه حق (يقول أهلكت مالاً لبدا)، ثم تناولت
السورة كما هي الحال في كل سور هذا الجزء الأخير أهوال يوم القيامة
والمصاعب التي يواجهها الإنسان والتي لا يمكّنه من تجاوزها إلا
عنله الصالح (ثم كان من الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا
بالصبر وتواصوا بالمرحمة) زاختتمت السورة بالتفريق بين المؤمنين
والكفار في يوم القيامة ومآل كل منهم (أولئك أصحاب الميمنة* والذين
كفروا بآياتنا هم أصحاب المشئمة* عليهم نار مؤصدة)





سورة الشمس:

سورة مكية ابتدأت بالقسم بسبعة أشياء من مخلوقات الله تعالى في
كونه وهذا القسم العظيم كله على فلاح الإنسان إذا اتقى ربه وهلاكه
إذا عصاه. وقد تناولت آياتها موضوع النفس البشرية وما جبلت عليه من
الخير والشر وأهمية تزكية هذه النفس لترقى بصاحبها إلى جنات النعيم
وبيان عقوبة من لم يزكي نفسه (ونفس وما سواها * فألهمها فجورها
وتقواها* قد أفلح من زكاها* وقد خاب من دساها). ثم تنتقل الآيات
لعرض قصة ثمود الذين طغوا وعقروا الناقة فاستحقوا الهلاك والعذاب
من الله تعالى (كذبت ثمود بطغواها..). وختمت السورة بتأكيد على ما
هو واضح في سياق كل سور هذا الجزء الثلاثين من أن الآخرة لله تعالى
وأنه لا يُسأل عما يفعل من عقاب الكافرين وثواب المؤمنين. فله
الأمر وله الحكم سبحانه. وهذه السورة تتحدث عن ربط ظواهر كونية
ببعضها من الشمس والقمر إلى الليل والنهار والسماء والأرض وتمر
الآيات سريعة في وصف هذه الظواهر الكونية ثم تأتي الآيات تتحدث عن
الإنسان (ونفس وما سواها، فألهمها فجورها وتقواها، قد أفلح من
زكّاها وقد خاب من دسّاها) وكأنها تريد أن تعلمنا أن الإنسان هو
أهم شيء في الكون كله وأن كل المخلوقات في الكون الفسيح إنما سخّرت
لأجل الإنسان فكأنما الإنسان هو المميز بين مخلوقات الله تعالى
كلها.





سورة الليل
:
سورة مكيّة وتتمحور آياتها عن سعي الإنسان وعمله وعن نضاله في هذه
الحياة ثم نهايته إلى النعيم أو إلى الجحيم. وقد ابتدأت السورة
بالقسم كما في الكثير من سور هذا الجزء (والليل إذا يغشى..) وقد
أقسم الله تعالى على أن سعي الإنسان في هذه الحياة مختلف ومتباين
(إن سعيكم لشتى) ثم أوضح لنا سبل السعادة (فأما من أعطى واتقى..)
وسبل الشقاء (وأما من بخل واستغنى..) وجزاء كل منهما. ثم حذّرت
الآيات من أن يغتر الإنسان بماله الذي لن يغني عنه شيئاً يوم
القيامة (وما يغني عنه ماله إذا تردّى) وحذرت أهل مكة من عذاب الله
لتكذيبهم للرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
(فأنذرتكم ناراً تلظّى..). وختمت السورة بنموذج للمؤمن الصالح الذي
ينفق أمواله في سبيل الله وابتغاء مرضاته وبيّن جزاءه (وسيجنبها
الأتقى* الذي يؤتي ماله يتزكّى..) وهذه الآيات نزلت في أبو بكر
الصدّيق رضي الله عنه حين أعتق بلال بعد أن اشتراه من سيده.





سورة الضحى:



هذه
السورة وسورة الشرح وسورة الكوثر سور مليئة بمحبة الله تعالى
لرسوله الكريم وكأنها تعويض عن عتاب الله الرقيق لرسوله

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
في سورة عبس. وهي تتناول شخصية الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
وما أنعم الله تعالى عليه من النعم في الدنيا والآخرة (ولسوف يعطيك
ربك فترضى) ويتكرر فيها قوله تعالى (ألم يجدك) وكأنها إشارة للرسول
الكريم بأن الله تعالى لا يمكن أن ينساك أو يقلاك وقد أنعم عليك
بكل هذه النعم التي ذكرها من الإيواء والهداية والإستغناء (ألم
يجدك يتيماً فآوى* ووجدك ضالاً فهدى* ووجدك عائلاً فأغنى). ثم
أوصاه تعالى بثلاث وصايا مقابل النعم التي أنعم الله تعالى بها على
رسوله

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
(فأما اليتيم فلا تقهر* وأما السائل فلا تنهر* وأما بنعمة ربك
فحدّث) وقد أقسم الله تعالى بالضحى والليل إذا سجى وهما وقتان في
منتهى الرقّة على النفس البشرية وقت الضحى وهو أول ابتداء النهار
ووقت الليل إذا سجى أي أول وقت الليل وهو الوقت اللطيف من الليل
وليس الوقت المظلم الموحش. فهذان القسمان مناسبان تماماً لطبيعة
السورة الرقيق والمليء بالمحبة للرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
والسورة كلها فيها من جمال اللفظ وروعة البيان ورقيق المعاني ما
يدل على محبة الله تعالى للرسول


  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
ولطفه وعنايته به.





سورة الشرح:

سورة مكيّة وكما سورة الضحى تتحدث عن مكانة الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
ومقامه الرفيع عند رب العالمين وعددت نعم الله تعالى على الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
وذلك بشرح صدره اتطييب نفس الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
بعد ما لاقاه في سبيل الدعوة من أذى ومشقة ومصاعب ومحاربة من قومه
(ألم نشرح لك صدرك* ووضعنا عنك وزرك* الذي أنقض ظهرك) كما تحدثت
السورة عن إعلاء مكانة الرسول الذي يقترن اسمه مع اسم الله تعالى
في الشهادة التي يكررها المسلمون مرات عديدة وبالصلاة عليه عند ذكر
اسمه

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
(ورفعنا لك ذكرك). وكأن السورة كلها تطييب لخاطر الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
الذي عانى ما عاناه في سبيل الدعوة إلى الله ووحدانيته والإيمان به
(فإن مع العسر يسرا* إن مع العسر يسرا) واختتمت الآيات بأجما
المعاني وهي تذكير الرسول


  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
بالتفرغ للعبادة بعدما بلّغ الرسالة وفي هذا شكر لله تعالى على
نعمه لأن النعم تستحق الشكر وشكر النعم تكون على قدر المنعِم
وعطائه ونعم الله تعالى عظيمة لأنها من العظيم سبحانه فأهل هو أن
يحمد وأهل هو أن يشكر ويُعبد حق العبادة (فإذا فرغت فانصب* وإلى
ربك فارغب).





سورة التين:

هي سورة مكيّة تعالج موضوعين أساسيين هما تكريم الله تعالى للإنسان
وموضوع الإيمان بالحساب والآخرة. ما علاقة التين والزيتون بمكة
والطور في هذه السورة؟ الله تعالى يقسم بثلاثة أشياء هامة (والتين
والزيتون وطور سنين وهذا البلد الأمين) يقسم بمكانين هما جبل الطور
الذي كلّم الله تعالى موسى عليه ومكة المكرمة (البلد الأمين) أما
التين والزيتون فليس القصد منهما الفاكهة وإنما يقصد بهما المكان
وهو أرض فلسطين فالله تعالى يقسم بثلاثة أماكن هي من أطهر بقاع
الأرض التي خصّها الله تعالى بانزال رسله وأنبيائه دون سائر بقاع
الأرض وبهذا القسم يريد الله تعالى أن يعلمنا أنه كما أقسم بأطهر
الأرض التي خلقها كذلك فقد خلق سبحانه الإنسان في أحسن تقويم وأطهر
وأحسن شكل (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)، ولمّا عصى الإنسان
ربه تعالى نكس الإنسان نفسه (ثم رددناه أسفل سافلين) ويبقى طاهراً
الذين آمنوا وعملوا الصالحات. وختمت الآيات ببيان عدل الله تعالى
في حساب الناس على أعمالهم (أليس الله بأحكم الحاكمين) بلى والله
وإني على ذلك من الشاهدين.





سورة العلق:

وتسمى سورة إقرأ وهي سورة مكيّة وأول ما نزل من الوحي على الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
في غار حراء وهي إيذان ببداية الرسالة. وهذا الموضوع الأساسي
للسورة (لإقرأ باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق*إقرأ وربك
الأكرم* الذي علّم بالقلم* علّم الإنسان ما لم يعلم) وتتحدث السورة
عن طغيان الإنسان بالمال وتمرده على أوامر ربه (كلا إن الإنسان
ليطغى* أن رآه استغنى* إن إلى ربك الرجعى) ثم تناولت السورة قصة
أبو جهل الذي يمثّل فرعون الأمة ووعيد الله تعالى له بأشد العذاب
والعقاب (أرأيت الذي ينهى* عبداً إذا صلّى..) وأمرت الرسول


  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
بعدم الإصغاء إليه والسجود شكراً لله تعبداً وتقرباً إليه (كلا لا
تطعه واسجد واقترب). وقد اشتملت هذه السورة على العلم والعمل
والعبادة فابتدأت بالدعوة للعلم وانتهت بالأمر بالعبادة والسجود
والصلاة.





سورة القدر:


سورة مكيّة وتتحدث عن بدء نزول القرآن الكريم (إنا أنزلناه في
ليلة القدر) وفضل ليلة القدر على سائر الليالي والأيام والشهور
(وما أدراك ما ليلة القدر) والتي هي عند الله خير من ألف شهر (ليلة
القدر خير من ألف شهر) وفي تفسير الشيخ الشعراوي رحمه الله كان
يقول أن ليلة القدر هي ليلة مميزة قبل نزول القرآن فيها وشرّفت
أكثر بنزول القرآن في تلك الليلو ودليله على ذلك قوله تعالى (إنا
أنزلناه في ليلة القدر) أي أنها كانت معروفة باسمها ومميزة وسمّيت
بليلة القدر قبل نزول القرآن فيها كما جاء في سورة الدخان (إنا
أنزلناه في ليلة مباركة) والله أعلم.





سورة البيّنة:


وتسمى سورة (لم يكن) وهي سورة مدنية وتتحد عن موقف أهل الكتاب
من رسالة محمد

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
(لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم
البيّنة* رسول من الله يتلوا صحفاً مطهرة* فيها كتب قيّمة) وتتحدث
عن موضوع إخلاص العبادة لله تعالى الذي هو لبّ العقيدة والدين وهذا
هدف أساسي من الأهداف التي وردت في السور السابقة من القرآن ( وما
أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة
ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيّمة) ثم تناولت السورة مصير السعداء
(إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البريّة) ومصير
الأشقياء في الآخرة (إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في
نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية).





سورة الزلزلة:

ومع أنها سورة مدنية إلا أن أسلوبها يشبه أسلوب السور المكيّة
وفيها أهوال يوم القيامة والزلزال الذي سيكون يوم القيامة فيدمر كل
شيء وينهار كل شامخ (إذا زلزلت الأرض زلزالها) وتخرج الأرض ما
بداخلها (وأخرجت الأرض أثقالها) وتشهد على عمل بني آدم (يومئذ
تحدّث أخبارها) وينقسم الخلائق إلى فريقين شقي وسعيد (يومئذ يصدر
الناس أشتاتاً ليروا أعمالهم* فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره* ومن
يعمل مثقال ذرو شراً يره).





سورة العاديات:

سورة مكيّة تتحدث عن خيل المجاهدين في سبيل الله وأقسم الله تعالى
بها إظهاراً افضلها وشرفها عند الله تعالى (والعاديات ضبحا *
فالمريات قدحا* فالمغيرات صبحا*) وتحدثت الآيات عن كفران الإنسان
وحجوده بنعم الله تعالى عليه وحبه الشديد للمال (إن الإنسان لربه
لكنود* وإنه على ذلك لشهيد* وإنه لحب الخير لشديد*) ثم بيّنت
الآيات أن الآخرة لله تعالى ومردّ الناس جميعاً لله رب العالمين
الذي سيحاسبهم على أعمالهم في الدنيا ولن ينفعهم يومها إلا العمل
الصالح (أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور* وحصّل ما في الصدور* إن
ربهم بهم يومئذ لخبير*)





سورة القارعة:

سورة مكيّة تتمحور كما باقي سور هذا الجزء حول أهوال يوم القيامة
وشدائدها وما فيها من أحداث عظام حيث يهيم الناس على غير نظام من
شدة حيرتهم وفزعهم وذهولهم للموقف الذي هم فيه (القارعة* ما
القارعة* وما أدراك ما القارعة* يوم يكون الناس كالفراش المبثوث*
وتكون الجبال كالعهن المنفوش*) ثم توضح الفرق بين المؤمنين
الطائعين وجزاؤهم (فأما من ثقلت موازينه* فهو في عيشة راضية)
والكافرين العصاة المكذبين (وأما من خفت موازينه* فأمه هاويه* وما
أدراك ما هي* نار حامية*) وقد سمى الله تعالى النار أم لأن الأم
عادة هب مأوى ولدها ومفزعه ونار جهنم في الآخرة تؤوي هؤلاء الكفرة
المكذبين وتضمهم كما يأوي الأولاد إلى أمهم فتضمهم. وهاوية اسم من
أسماء النار وسميّت هكذا لبعد قعرها فيهوي فيها الكفار كما قيل
سبعون خريفا أعاذنا الله منها. والتكرار في هذه السورة لكلمة
القارعة دليل على التهويل.





سورة التكاثر:

سورة مكيّة تتحدث هذه السورة عن انشغال الناس بمغريات الحياةوحطام
الدنيا حتى يأتيهم الموت بغتة ويقطع عنهم متعتهم (ألهاكم التكاثر*
حتى زرتم المقابر* كلا سوف تعلمون* ثم كلا سوف تعلمون*). فبعض
الناس يعيشون لأجسادهم ويهملون الروح. وتتوعد من عاش لجسده. والنهي
في هذه السورة عن التكاثر ليس المقصود منه النهي عن التكاثر بعينه
وإنما المقصود النهي عن التلهي بالتكاثر (من الأموال والأولاد
والزينة) عن عبادة الله الواحد سبحانه وتعالى. وفي الآيات تحذير
للذين عاشوا لأجسادهم وللذين ألهاهم التكاثر عن عبادة الله الواحد
أن نهاية هذه الأجساد فهو إلى الموت حيث تفنى الأجساد وتصعد
الأرواح إلى خالقها. وتحذر الآيات الناس: إياكم أن تعيشوا لأجسادكم
فقد خلق الله تعالى الجسد وخلق فيه الروح التي لها غذاء خاص ألا
وهو طاعة الله والإقبال عليه، فلو أصرّ الناس على العيش لأجسادهم
فإنهم سيرون الجحيم عين اليقين ثم يسألهم الله تعالى عن نعيم الجسد
(كلا لو تعلمون علم اليقين* لترون الجحيم* ثم لترونها عين اليقين*
ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم). فالإنسان مطالب بالتوازن بين متطلبات
الجسد المادية ومتطلبات الروح من عبادات ومحافظة على الصلوات
والاستغفار والتقرب إلى الله وطاعته.





سورة العصر
:
سورة مكيّة وهي سورة في غاية الإيجاز في اللفظ وفي غاية الشمول من
حيث المعنى ويقول الإمام الشافعي في هذه السورة: لو لم ينزل الله
تعالى من القرآن سوى سورة العصر لكفت الناس. لأن الإسلام في
النهاية يرتكز على أربعة أمور فهو إيمان وعمل الصالحات
والتواصي بالحق لنصرة الدين في الأرض والتواصي بالصبر
لأن نصرة الدين تعرّض صاحبها للمتاعب والمشقة فيحتاج إلى الصبر
لتحملها في سبيل نصرة الدين والدعوة إلى الله. والذي لا يسير على
المنهج الذي ارتضاه الله تعالى يكون من الخاسرين (إن الإنسان لفي
خسر) وهذه السورة تأتي مقابل سورة الفاتحة فقوله إهدنا الصراط
المستقيم مقابل قوله وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر. وهذه السورة
فيها كل مقومات الحضارة وهي الإهتمام بالزمن والعمل فالوقت عامل
أساسي لقيام الأمم والحضارات فالإهتمام بالوقت وبالعمل والتواصي
بالحق والصبر هي من أهم مقومات الحضارة الإنسانية. والقسم في هذه
السورة بأحد مخلوقات الله تعالى (والعصر) وهو الدهر والزمان كما
جاء في كثير من آيات هذا الجزء.





سورة الهمزة:

سورة مكيّة وتتمحور حول الذين يعيبون الناس ويلمزونهم بالطعن
والنتقاص منهم والسخرية وهذا كله فعل السفهاء من الناس (ويل لكل
همزة لمزة) كما تذم السورة الذين يكدّسون الثروات (الذي جمع مالاً
وعدده*) وكأنهم خالدون في هذا الحياة الدنيا وأن هذا المال الذي
يكنزونه هو الذي سيخلدهم (يحسب أن ماله أخلده) ولا يدري هؤلاء
الأشقياء أن عاقبتهم ستكون في نار جهنم التي لا تنطفئ أبدا (كلا
لينبذن في الحطمة* وما أدراك ما الحطمة* نار الله الموقدة* التي
تطلع على الأفئدة* إنها عليهم مؤصدة* في عمد ممددة) وسميّن النار
هنا بالحطمة لأنها تحطم العظام حتى تصل إلى القلوب.





سورة الفيل:

سورة مكية تتحدث حول قصة أصحاب الفيل الذين قصدوا الكعبة المشرفة
لهدمها وحدثت هذه القصة في العام الذي ولد فيه أشرف الخلق سيدنا
محمد

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws.
وهي سورة فيها عبرة لكل طاغية متكبر متجبر في كل العصور والأزمان
(لذا جاء فعل تر في قوله (ألم تر) بصيغة المضارع للدلالة على
الإستمرار والتجدد) فكل من طغى وتجبّر على الله تعالى سيكون عقابه
ومصيره كمصير أبرهة وجيشه لما حاولوا هدم الكعبة المشرّفة وسيكون
كيدهم في تضليل (ألم يجعل كيدهم في تضليل* وأرسل عليهم طيراً
أبابيل* ترميهم بحجارة من سجّيل* فجعلهم كعصف مأكول).





سورة قريش:

سور مكيّة تتحدث عن آفة خطيرة تصيب الناس عامة والمتدينين خاصة ألا
وهي إلف النعمة. فالإنسان قد يألف النعمة التي أنعمها الله تعالى
عليه بحيث لا يعود يشعر بها وبعظمتها ولا يؤدي حقها وهو شكر الله
تعالى وحمده على نعمه. كما فعل كفّار قريش الذين ألفوا رحلة الشتاء
والصيف وغاب عنهم أن الله تعالى هو الذي سهّل لهم هاتين الرحلتين
ومهّد الطريق ووفّر التجارة لهم وأنعم عليهم بنعمة الأمن وعدم
الجوع والفقر (فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من
خوف) فعلى الناس جميعاً شكر الله تعالى على نعمه والمداومة عى
العبودية لله تعالى المنعم على عباده بشتى النعم.



وقد
قال الإمام الفخر: إعلم أن الإنعام على قسمين: أحدهما دفع ضر وهو
ما ذكره في سورة الفيل، والثاني: جلب منفعة وهو ما ذكره في هذه
السورة ولما دفع الله عنهم الضر وجلب لهم المنفعة وهما نعمتان
عظيمتان أمرهم تعالى بالعبمودية وأداء الشكر (فليعبدوا رب هذا
البيت* الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف).





سورة الماعون
:
سورة مكيّة تتمحور حول الحديث عن صنفين من البشرهما الكافر الجاحد
لنعم الله والمكذب بيوم الحساب (أرأيت الذي يكذب بالدين* فذلك الذي
يدعّ اليتيم* ولا يحض على طعام المسكين) والصنف الآخر هو المنافق
المرائي الذي لا يقصد بعمله وجه الله تعالى وإنما يرائي في كل
أعماله وعبادته (فويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون* الذين هم
يراؤون* ويمنعون الماعون). وقد قال عبد الله بن عباس رضي الله
عنهما: الحمد لله الذي أنقذنا بحرف عن حرف، قال عن صلاتهم
ولم يقل في صلاتهم فمن منّا لا يسهو في صلاته) لأنه لو قال
(في صلاتهم) لكانت في المؤمنين والمؤمن قد يسهو في صلاته أما أنها
جاءت في الآية (عن صلاتهم) فقد فُهم أنها في المنافقين لأن سهو
المصلي المنافق فهو الغافل عنها والذي يؤخرها تهاوناً ولا يتم
ركوعها ولا سجودها.





سورة الكوثر:

سورة مكيّة هي من أعظم السور التي تظهر نعم الله تعالى على رسوله

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
وفضله العظيم وعطائه الكثير له في الدنيا والآخرة (إنا أعطيناك
الكوثر) وكما في سابق السور التي فيها إخبار بالنعم من الله تعالى
تأتي نهاية السورة بالدعوة للشكر وعبادة الله تعالى والنحر شكراً
لله على نعمه العظيمة وآلائه الكثيرة (فصل لربك وانحر) وقد ختمت
السورة بذم أعداء الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
وبيان أنهم هم المقطوعون من كل خير في الدنيا والآخرة أما الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
فقد أعلى الله تعالى ذكره في الدنيا وأعطاه في الدنيا والآخرة ما
هو أهل له واسمه وذكره خالد إلى آخر الزمان (إن شانئك هو الأبتر)
لأن معنى الأبتر المقطوع من كل خير.





سورة الكافرون:

سورة مكيّة وهي سورة التوحيد والبراءة من الشرك والضلال وقد نزلت
بعد أن طلب كفار قريش من الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
أن يعبد آلهتهم سنة ويعبدون إلهه سنة وفيها قطع لأطماع الكافرين
وفصل النزاع وأن هذا الدين دين الحق وليس فيه مهادنة (قل يا أيها
الكافرون* لا أعبد ما تعبدون* ولا أنتم عابدون ما أعبد* ولا أنا
عابد ما عبدتم* ولا أنتم عابدون ما أعبد*) إما أن يتبعوه فينجوا
وإما يعرضوا عنه فيلقوا العذاب الأليم في الآخرة ( لكم دينكم ولي
دين).





سورة النصر:

سورة مدنية تتحدث عن فتح مكة الذي أعز الله تعالى به المسلمين
وانتشر به الاسلام في جزيرة العرب وانتصر الحق وزهق الباطل ودخل
الناس في دين الله أفواجا وقد كان الإخبار من الله تعالى بفتح مكة
قبل وقوعه وهذا من دلائل نبوته

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
وهي اعلام من الله تعالى باتمام الرسالة وفيها
نعي الرسول


  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws.
(إذا جاء نصر الله والفتح* ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا*
فسبّح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا) وقد نستغرب ونقول ما علاقة
النصر بالاستغفار في هذه السورة؟ إن الفاتحين والمنتصرين عبر
العصور والأزمان عادة ما يصيبهم الكبر والعجب والإعجاب بالنفس لما
حققوه من انتصارات وينسون الله تعالى الذي نصرهم، أما الأمة
الإسلامية فلها منهج محدد فيأتي الاستغفار ليعلّم هذه الأمة أن
النصر ليس وقت الكبر والعجب لكنه وقت عودة النفس لربّها الذي أعان
على النصر أصلاً وهكذا تعلمنا سورة النصر أنه في نهاية الأعمال
العظيمة في ديننا لا بد من الاستغفار تماماً كما نفعل عقب الصلوات
والحج والصوم وكل الأعمال العبادية التي نقوم بها وهذا كلّه حتى
يحمينا الله تعالى من الوقوع في الكبر والعجب والزهو بالنفس ومهما
كان ما حققه المسلم يجب أن يذكر تقصيره أمام عظمة الله تعالى ونعمه
فيستغفر ربّه في كل الأحوال.





سورة المسد
:
سورة مكيّة وتسمى سورة اللهب وسورة تبّت وتتمحور حول هلاك أبي لهب
عدو الله تعالى ورسوله

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
الذي صد الناس عن الإيمان وآذى الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
وقد توعده الله تعالى بنار موقدة يصلاها هو وزوجته التي اختصها
الله تعالى بلون خاص من العذاب وهو الحبل الذي يلف عنقها لتجذب به
إلى النار زيادة في التنكيل بها لما فعلوه بالرسول الكريم


  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
وما آذوه في مكة (تبّت يدا أبي لهب وتبّ* ما أغنى عنه ماله وما
كسب* سيصلى ناراً ذات لهب* وامرأته حمّالة الحطب* في جيدها حبل من
مسد) وقد قال ابن المسيّب في امرأة أبو لهب أنها كانت لها قلادة
فاخرة من جوهر فقالت: واللات والعزى لأنفقنها في عداوة محمد
فأعقبها الله تعالى منها حبلاً في جيدها من مسد النار.





سورة الإخلاص
:
سورة مكيّة تتحدث عن صفات الله تعالى الواحد الأحد والمنزه عن صفات
النقص وعن المماثلة والمجانسة وقد ردّت على النصارى الذين يقولون
بالتثليث وعلى المشركين الذين جعلوا لله تعالى الذرية والصاحبة.
وسبب نزولها أن فريقاً من المشركين سألوا الرسول

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
أن يصف لهم ربه أمن ذهب هو أم من فضة أم من زبرجد أم من ياقوت؟
فنزلت الآية (قل هو الله أحد* الله الصمد* لم يلد ولم يولد* ولم
يكن له كفواً أحد*). وسرة الإخلاص تعدل ثلث القرآن كما في الأحاديث
الشريفة كما روي عن النبي


  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
أنه قال: من قرأ (قل هو الله أحد) فكأنما قرأ بثلث القرآن) وقال
العلماء لما تضمنته من المعاني والعلوم والمعارف فعلوم القرآن
ثلاثة: توحيد وأحكام وقصص وقد اشتملت هذه السورة على التوحيد فهي
ثلث القرآن بهذا الاعتبار لأنها أساس وحدانية الله تعالى وإفراده
بالعبادة دون شريك ولا ولد سبحانه عما يقولون ويفترون.





سورة الفلق:


سورة مكيّة وفيها تعليم للعباد للجوء إلى الله تعالى (قل أعوذ
برب الفلق) والاستعاذة به من شر مخلوقاته (من شر ما خلق) ومن شر
الليل إذا أظلم لأنه يثير في النفس الوحشة (ومن شر غاسق إذا وقب)
ومن شر الحساد والسحرة (ومن شر النفاثات في العقد* ومن شر حاسد إذا
حسد) وهي من إحدى المعوذتين اللتين كان النبي

  الجزء الثلاثون (جزء عمّ)  (السور: من سورة النبأ  إلى سورة الناس) Saws
يعوّذ نفسه بهما. وفي هذه السورة إستعاذة بالله من الشرور الواقعة
على الإنسان من الخارج ولا يمكنه دفعها كالليل والغاسق والحسد
والسحر، وهي استعاذة من شرور المصائب. وفي هذه السورة استعاذة
بالله وحده من شرور كثيرة.





سورة الناس:


سورة مكيّة وهي ثاني المعوذتين وفيها الإستجارة والاحتماء برب
العالمين (قل أعوذ برب الناس* ملك الناس* إله الناس) من شر أشد
الأعداء ابليس وأعوانه من شياطين الإنس والجن (من شر الوسواس
الخنّاس) الذين يغوون الناس بشتى أنواع الغواية ليضلوهم ويبعدوهم
عن عبادة الله الواحد الديّان (الذي يوسوس في صدور الناس* من الجنة
والناس) . الإستعاذة في هذه السورة هي من شرور الإنسان الداخلية
التي تقع عليه أم على غيره وهي استعاذة من المعايب. وفي هذه السورة
استعاذة من شر واحد ألا وهو شر وسوسة الشيطان المهلكة بالرب والم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الثلاثون (جزء عمّ) (السور: من سورة النبأ إلى سورة الناس)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الجزء الثامن والعشرون (السور: المجادلة، الحشر، الصفّ، الجمعة، الممتحنة،
» الجزء السابع والعشرين سوره ق
»  سورة ص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه :: أهداف القرآن الكريم-
انتقل الى: