منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
مرحبا بالزائرين

منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه

اسلامى ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج المصحف لفضيلة الشيخ محمود خليل الحصري
السبت ديسمبر 10, 2016 3:23 pm من طرف ebrehim

» موسوعة الكترونية لعلوم اللغة العربية
السبت ديسمبر 10, 2016 3:21 pm من طرف ebrehim

» برامج للموبيل
السبت ديسمبر 10, 2016 3:18 pm من طرف ebrehim

» برنامج المصحف الشريف اون لاين
السبت ديسمبر 10, 2016 3:17 pm من طرف ebrehim

» الباحث في آيات وكلمات القرآن الكريم
السبت ديسمبر 10, 2016 3:14 pm من طرف ebrehim

» تحميل رقية العين والحسد mp3 بصوت مشاهير القراء
السبت ديسمبر 10, 2016 3:12 pm من طرف ebrehim

» علاج العقم الذكوري
السبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف ebrehim

» صدقت يا حبيبي يا رسول الله
السبت ديسمبر 10, 2016 3:08 pm من طرف ebrehim

» الرمان من ثمار الجنة
الخميس يونيو 06, 2013 2:45 am من طرف ebrehim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
برج إيفل
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:10 pm من طرف asaas2262
برج إيفل (بالفرنسية: Tour Eiffel) هو برج حديدي يوجد في شامب دي مارس (ساحة مارس) بالقرب من نهر السين في باريس. حمل اسمه عن مصممه غوستاف إيفل، ويعتبر من أكثر المزارات شهرة في أوروبا نظرا لعدد زواره الذي تخطى حاجز ستة مليون زائر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الاهرامات
الثلاثاء مايو 17, 2011 6:51 pm من طرف asaas2262
أهرمات الجيزة (مصر) من اقدم عجائب الدنيا السبع ، وهي مقابر الفراعنة ، بنيت حوالى 2690 ق.م ثلاثة أهرام شاد الأول منها الفرعون خوفو وعلوه 147مترا والثاني الفرعون خفرع وعلوه 136مترا والثالث الفرعون منقرع وعلوه 62 مترا وهي من …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
آيا صوفيا
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:09 pm من طرف asaas2262
آيا صوفيا هي كاتدرائية سابقة ومسجد سابق وحاليا متحف يقع بمدينة إسطنبول بتركيا.و تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية و الزخرفة العثمانية.

بدأ الإمبراطور جستنيان في بناء هذه الكنيسة عام 532م، وأستغرق بنائها حوالي …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تاج محل
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:20 pm من طرف asaas2262
تاج محل بالهندية (??? ???) هو معلم معماري مغولي-هندي يقع في أغرا شمال الهند ويعتبر من أكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي. شيد الضريح تخليد لذكرى "أرجونمد بانو باكام"، والتي اشتهرت بلقب "ممتاز محل"، …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
زيوس
الثلاثاء مايو 17, 2011 6:53 pm من طرف asaas2262
زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء، أحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت بإجلال وتقدير الشعب الإغريقي وذلك للقوة والبطولة التي تمتع بها بحسب ماجاء في إحدى الأساطير التي تروي أنه أصغر أبناء إثنين من الآلهة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مدينة شيشن
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:14 pm من طرف asaas2262
مدينة شيشن-ايتزا في المكسيك فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وبالاضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا, يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات اتت من وسط المكسيك, من ابرز مباني هذه المدينة.

تعاليق: 0
قصر الحمراء
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:13 pm من طرف asaas2262
قصر الحمراء هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.

ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز بإسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
---* البتراء
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:18 pm من طرف asaas2262
البتراء وكذلك تسمى سلع، مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 262 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة. تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تمثال المسيح الفادي
الثلاثاء مايو 17, 2011 7:15 pm من طرف asaas2262
المسيح الفادي (Portuguese: Cristo Redentor)، هو تمثال ضخم على طراز فن "آرت ديكو" للسيد المسيح بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل. يبلغ إرتفاع التمثال 32 متراً (125 قدماً)، ويزن 1000 طن ويقع على قمة جبل كوركوفادو (710 متراً) بالحديقة القومية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الخير على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ebrehim
 
aam_aam27
 
aaaas2262
 
فرح
 
hhhh2262
 
aas_as39
 
bb2262000
 
asaas2262
 
aamb_a2000
 
hhh2262
 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
منتدى

شاطر | 
 

 إعجاز السنة النبوية في العلاج بالقسط البحري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
avatar

عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

مُساهمةموضوع: إعجاز السنة النبوية في العلاج بالقسط البحري    الخميس يونيو 06, 2013 2:40 am

عن
أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(لا تعذبوا
صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط )
رواه البخاري وعن جابر رضي
الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أيما امرأة
أصاب ولدها عذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً فتحكه بماء ثم تسعطه إياه )
رواه
أحمد وأصحاب السنن .


وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه (أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال : (أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجره
واستعط ) رواه البخاري ومسلم .
وعن ابن عباس أيضاً أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(إن خير ما
تداويتم به السعوط ) رواه الترمذي.
وقد روى الشيخان عن جابر
رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة (رضي الله عنه) وعندها صبي
يسيل منخريه فقال : ما هذا ؟ فقالت : إن العذرة. فقال:
(ويلكن لا
تقتلن أولادكن، أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً
فتلحكه ثم يسعط به )
فأمرت عائشة فصنعت به
فبرئ.


وقد روى البخاري أن أم قيس بنت محصن الأسيدة أتت النبي صلى الله عليه
وسلم بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم
Sadعلام تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه
سبعة أشفية منها ذات الجنب )
يريد الكست
..


وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قالت : سمعت النبي صلى
الله عليه وسلم :
" عليكم بهذا
العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب "
.


وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قال : سمعت النبي صلى
الله عليه وسلم يقول :
(عليكم بهذا
العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويلد به من ذات
الجنب).


قال ابن حجر في كتاب فتح الباري : والسعوط ما يجعل في الأنف مما يتداوي
به وقوله: (استعط) : أي استعمل السعوط، وهو أن يستلقي على ظهره وجعل ما بين كتفيه
يرفعهما لينحدر رأسه ويقطر في أنفه ماء أو دهناً فيه دواء (ينطبق بلعومة الخلفي
)لاستخراج ما فيه من الداء بالعطاس . والعذرة (بضم العين ) وجع في الحلق يهيج من
الدم ، وتسميها العامة بنات الأذن .


وهذا التفسير يوافق في الطب أمراض الحلق التي تترافق باحتقان دموي سواء
أكان التهاب لوزات أو التهاب لهاة أم التهاب بلعوم . وكان نساء المدينة وما يزال
نساؤنا حتى اليوم يلجأن إلى معالجة العذرة بالأصابع أو غمز الحلق بها .


والإعلاق في اللغة أيضاً الدغر وتعني غمز العذرة بالأصابع
.


وقد يلجأن إلى إدخال فتيل من خرقة في أنف المريض فيطعن به البلعوم
الأنفي فينفجر من الدم . ويقال عذرت المرأة الصبي إذا غمزت أو أعلقت حلقه من العذرة
.


ومن توجيهات النبي صلى الله[1] عليه وسلم في هذا المجال أن نبه إلى وجوب تجنب الخطأ في بعض المعالجات
الشعبية والتي لا تستند إلى أساس علمي فنهى النساء عن مثل هذه المعالجة القاسية
والمؤذية أحياناً مقدماً لهن العلاج الأمثل في هذه الحالة وهو القسط . قوله
(ويلد من ذات الجنب) يعني يسقاه في أحد شقي
فمه وهو تنبيه إلى طريقة لسقي المريض دواء عندما لا يتمكن من الجلوس أو من تناوله
بيده أو عندما يثير ذلك ألماً شديداً لديه، واللدود ما يسقي الإنسان في أحد شقي
الفم، أخذ من لديدي الوادي وهما جانباه واللدود (بضم اللام ) الفعل . فقد ورد عن
ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(خير ما
تداويتم به اللدود والسعوط والحجامة والمشي )
رواه الترمذي
.


وروى زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(
تداووا من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت ) رواه الترمذي وقال حديث
حسن صحيح .


ولقد ذكر ابن سينا في معالجة سقوط اللهاة القسط مع الشب اليماني وزر
الورد، وسقوط اللهاة هو ضخامتها المتأتية عن التهابها .


وقال الموفق البغدادي[2]في كتابه الطب من الكتاب
والسنة (وذات الجنب قسمان : حقيقي وهو ورم حاد يعرض في الغشاء المستبطن للأعضاء،
وغير حقيقي وهو ما يعرض في نواحي الجنب من رياح غليظة تحتقن بين الصفاقات، إلا أن
الوجع في هذا القسم ممدود وفي الحقيقة ناخس ).


وقال الدكتور عبد المعطي القلعجي [3]معلقاً : تنطبق هذه
العلامات على التهاب الغشاء المبطن للرئة
Pleurisy
الذي يترافق بألم حاد شديد يتفاقم مع التنفس العميق أو السعال بالإضافة إلى سعال
جاف وأرتفاع حرارة وإنهاك القوى العامة وقد يتجمع في الغشاء سوائل في بعض الحالات.


ويرى الدكتور محمد ناظم النسيمي أن ذات الجنب الواردة في الأحاديث هي
الألم الجنبي الناتج غالباً عن البرد أو الرثية (الروماتيزم ).
وذكر الكحال ابن
طرخان
[4]
طريقة المعالجة بالقسط للألم الجنبي فقال: يدق القسط ناعماً ويخلط بالزيت المسخن
دون غلي أو قلي ويدلك به مكان الألم ويلعق .


أما ابن القيم [5]فقد أكد هذا المعنى بقوله
: (والعلاج الموجود في الحديث عن آفة في المصدر تنجم عن ريح غليظة فإن القسط
بالبحري إذا دق ناعماً وخلط بالزيت المسخن ودلك به مكان الريح المذكور أو لعق كان
دواء موافقاً لذلك نافعاً له محلاً لمادته مذهباً لها، مقوياً للأعضاء الباطنية
).


قوله صلى الله عليه وسلم :( فإن فيه
سبعة أشفية)
قال البخاري: قال الراوي: فسمعت الزهري يقول: بين لنا اثنتين ولم يبين
لنا خمسة.


وقال ابن حجر : كذا وقع الاختصار في الحديث عن السبعة على اثنين، فإما
أن يكون ذكر السبعة فاختصره الراوي أو اقتصر على الاثنين لوجودها حينئذ دون
غيرها.


وقد ذكر الأطباء من منافع القسط أنه يدر الطمث والبول ويقتل ديدان
الأمعاء ويدفع السم وحمى الربع والورد ويسخن المعدة ويحرك شهوة الجماع ويذهب الكلف
طلاء.


وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم:
(إن أمثل ما
تداويتم به الحجامة والقسط البحري )
رواه البخاري ومسلم في
صحيحهما .


قال الموفق البغدادي (وفي جمعه صلى الله عليه وسلم بين الحجامة والقسط
سر لطيف وهو أنه إذا طلي به شرط الحجامة لم يتخلف في الجلد أثر المشاريط وهذا من
غرائب الطب فإن هذه الآثار إذا نبتت في الجلد قد يتوهم من رآها أنها بهق أو برق
والطباع تنفر من هذه الآثار فحيث علم ذلك مع الحجامة ما يؤمن من ذلك، والقسط قد
جعله النبي صلى الله عليه وسلم أمثل ما يتداوى به لكثرة منافعه، ينفع الفالج ويحرك
الباه وهو ترياق لسم الأفاعي، واشتمامه على الزكام يذهبه، ودهنه ينفع وجع
الظهر).
قال ابن حجر : ويحتمل أن تكون السبعة أصول التداوي بها لأنها إما طلاءٌ
أو شرابٌ أو تكميدٌ أو تقطيرٌ أو تبخيرٌ أو سعوطٌ أو لدود . فالطلاء يدخل ويجعل في
عسل أو ماء وغيرها . وكذا التقطير والسعوط يسحق في زيت ويقطر في الأنف والدهن
والتبخر واضح . وتحت كل واحدة من السبعة منافع لأدواء مختلفة ولا يستغرب ذلك ممن
أوتي جوامع الكلم .


وخلاصة ما كتبه شراح الحديث [6]أن نبات القسط الموصوف في
السنة، نبات يعيش في الهند وخاصة في كشمير وفي الصين وتستعمل قشور جذوره التي قد
تكون بيضاء أو سوداء، وكان التجار العرب يجلبونها إلى الجزيرة العربية عن طريق
البحر لذا سميت القسط البحري، كما كان يسمى بالقسط الهندي
.


وقد يدعى الأبيض بالقسط البحري والأسود بالهندي كما ورد في السنة باسم
العود الهندي كمترادفات، إلا أنه من غير شك غير العود الهندي الذي يتخذ في البخور
وله نفس الاسم مع أنهما نباتان مختلفان .


وقال البخاري تحت باب السعوط بالقسط الهندي والبحري وهو الكست (بالقاف
والكاف) مثل كافور وقافور وكشت وقشطت.
قال ابن القيم: القسط نوعان: أبيض يقال له
البحري وأسود هو الهندي وهو أشدهما حرارة والأبيض ألينهما ومنافعهما كثيرة: ينشفان
البلغم قاطعان للزكام، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة وقطعاً وجع الجنب
ونفعاً من السموم وإذا طلي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع
الكلف.


أما الدكتور أحمد الرشيدي (1) فقد ذكر أن للقسط Costus نحواً من 15 صنفاً وأن الأصلي منه هو القسط
الجميل
C.Speciosus ومأواه الهند ، ومن أنواعه القسط العربي C.Arabicus .


وذكر أن ابن سينا نقل عن ديسقوريدس بأن القسط ثلاثة أنواع :
صنف أبيض خفيف عطري هو القسط العربي أو البحري، وصنف أسود خفيف غليظ قليل العطرية
هو الهندي، وصنف ثالث ثقيل يشبه خشب البقس، رائحته ساطعة هو القسط
الشامي.


وينقل عن الدكتور ميره قوله أننا إذا جرياً على كلام المؤلفين نسبنا
الجذر الذي يسمى عندنا الآن بالقسط العربي للقسط الجميل وهو أبيض فطري مائي عذب
الطعم يقرب قليلاً لرائحة الزنجبيل، وهذا يوافق أيضاً ما يسمى بالقسط الحلو
C.Duleis.


مكانة القسط
Costus في الطب الحديث:


ذكرت مجلة
التايم
في صفحتها العلمية (1999) أن القسط نبات ينمو بشكل عشوائي بدون زراعة
في منطقة الهيمالايا الحاوية على قمة أفرست الأعلى ارتفاعاً في العالم، ويعتبر
القسط أهم ركائز الطب التيبتي التقليدي، وقد كان الكهنة هناك لا يكشفون عن طبهم هذا
إلا لأمثالهم ليبقى سراً بينهم إلى أن جاء زعيمهم الأخير دالاي لاما فأسس كلية الطب
التيبتي لتعليم أي كان وذلك في منطقة
Dharamsalaعلى الحدود الهندية للتيبت
ليحافظ على ذلك الطب من الإندثار .


وبدأ الكهنة في التيبت بحفظ ذلك الطب على شكل خلطات مرقمة لشركة
بادما

Padma السويسرية ومنها الخلطة رقم 28 لإذابة جلطة أوعية الساق وفيها خلاصات من
نبات القسط، إذ ليس في جعبة الطب الحديث دواء ناجع لها سوى الطلب إلى المريض عدم
تحريك ساقه لأسابيع حتى تذوب تلك السدادة ببطء وحتى لا تنطلق إلى الدورة الدموي
فتحدث خثرة في مكان آخر.


ويذكر معجم
أسماء النبات (1) أن القسط على شكلين :


قسط العود الهندي والقسط المر البحري من عائلة الزنجبيليات
.


وله أنواع كثيرة عدد منها كتاب المرجع المفهرس لأصل السلالات النباتية :


القسط العربي
:


ويستعمل في أوربا لأمراض الكبد.

والقسط
المهدب :


المنتشر في فنزويلا لمعالجة مرض الزهري ،والقسط الأسطواني في أمريكا
الوسطى المستعمل أيضاً لمعالجة بعض الأمراض التناسلية كما هو مطهر للدم . وقسط
الزهاد في البارغوري من أجل الإخصاب، والقسط الحريري في جزر كارولين في المحيط
الهادي لمعالجة الدمامل والقشعريرات ، والقسط النوعي في أوربا وجزر هاواي والهند
وجاوة والملايو من أجل علاج الثعلبة والإمساك الزمن والربو والتهاب القصبات وسرطان
الفم والكوليرا والسعال والاستسقاء والزحار والحميات والرمال والجذام والتهاب العين
وعضة الأفعى وغيرها .


والقسط الشوكي في الدومينيكان بأريكالدنسون طارد للريح ومدر للبول
ولمعالجة الاحتقان والروماتيزم


والقسط اللولبي في البرازيل للأورام .

وقد ذكر المرشد إلى المصادر العالمية للنباتات النافعة [7]أن للقسط أنواعاً كثيرة،


وأكد على المنافع
الطبية لثلاثة أنواع :


القسط الجميل
(
Costus
Speciosus)


وهو المسمى أيضاً بالقسط
العربي
C.Arabicus وهو ينتشر تلقائياً في جنوب شرقي آسيا من جبال هيميالايا وحتى سيلان وفي
الهند الصينية والفلبيين وتايوان . ويزرع في الهند وأندونوسيا وتؤكل سوقه الحاوية
على 24% من تركيبها على النشاء . ويستعمل علاجياً في آفات الصدر والسعال والربو
.


القسط
الأفريقي
C .Afrri


ويسميه الأنكليز Ginger
lily وهو
منتشر في أفريقيا الاستوائية تستخدم جذوره لتحضير عجينة لصنع الورق.أم طبياً
فيستعمل مسحوق سوقه لمعالجة السعال. أما الصبغة المحضرة من جذوره فتدخل في عداد
تركيبة دوائية لمعالجة داء النوم .


وتطبق أوراقه المسلوقة
موضعياً لمعالجة الرثية ، أما الجذور المسلوقة فتفيد موضعياً لشفاء التقرحات
الجلدية .


القسط الموبر
C.Villiosissimus


ومن أسمائه C.Spetimus وينتشر في كولومبيا وأمريكا الأستوائية وخاصة في البيرو وغويانا ويستعمل
طبياً لعلاج النزلات الشعبية وخاصة المعوية منها وفي حمى التتفوس
.


وفي كتاب النباتات النافعة في غرب أفريقيا أشار J.Daliziel
فقط إلى القسط الأفريقي وأكد فائدته كدواء للسعال حيث يؤخذ مغلي سوقه أو مدقوق
ثمراته أو تعلك سوقه طازجة وقد يستعمل مغلي جذوره لنفس الغرض . كما تطبق أوراقه
المسلوقة كمادة محمرة لمعالجة الآلام الرثوية . ويشير إلى ما يعتقد سكان سيراليون
وساحل الذهب وغيرهم حول القدسية لهذه المادة العلاجية عندهم
.


ويذكر قاموس وبستر [8] Webster زيت
القس
Costus
Oil
وأن
هذا الزيت أصفر فاتح اللون يستخرج من الجذور العطرية للقسط وهو عشب ينمو في كشمير
(القريبة من التيبت )ويستعمل في حماية الفراء وصناعة العطور
.


ويقسم كتاب أزهار العالم [9]القسطيات إلى 4 فروع و200
نوع وهي نباتات إستوائية وحيدة الفلقة تشابه عائلة الزنجبيليات ولكن ينقص أوراقها
الرائحة العطرية لتلك العائلة .


والقسط هو الفرع الأكبر من القسطيات ويحوي مائة وخمسون نوعاً . أشهر
أنواعه القسط الناري البرازيلي ذي الأزهار الصفراء البرتقالية على جذوع ورقية، وهذه
الأوراق مستطيلة ومستدفئة ومرتبة بشكل لولبي، وتحتاج زراعتها لمناخ حار وتربة غنية
وسقاية جيدة وحماية من التعرض المباشر لأشعة الشمس والقسط العجيب موجود من شرق
أفريقيا إلى غربها حيث يشكل أحزمة من الورود ملتصقة بالتربة وبأوراق ثخينة تجلس في
وسطها أزهار صفراء أو برتقالية لا ساق لها .


وأهم أنواعها القسط العجيب وهو نبات الأماكن الصخرية الرعوية المغطاة
بالأشجار المتناثرة ويمتد انتشاره من السنغال وعلى طول ساحل إفريقيا الغربي إلى شرق
إفريقيا الأستوائية وأنغولا ويتألف من حزام وردي بأربعة ـ 6 أوراق مستديرة وممتلة
شيئاً ما.


غالباً ما تتلون بالأحمر الأرجواني، حوافها مشعرة وممتدة باسترخاء على
التربة . وتظهر الأزهار بدون ساق بلون برتقالي ناصع من تاج الحزام الوردي وبزمن
واحد مع الأوراق ثم يتبع ذلك ظهور الثمار ذات المحفظة الغشائية ، إلا أن أحزمة
الورد في القسط العجيب تختلف عن بقية الأنواع .


ويرى الدكتور ظافر العطار أن القسط الجميل والقسط النوعي شيء واحد لأن
الاسم اللاتيني لهما واحد .


وختاماً، وحيث لم نجد أبحاثاً حديثة تكشف أسرار هذه المادة العلاجية
النبوية التي دعانا إلى التداوي بها من لا ينطق عن الهوى وأنها من أمثل الأدوية
وتحدثنا عن جواهر فعالة مدروسة فيها فإننا نحث همم الباحثين من علمائنا وأطبائنا
لدراسة هذه النبتة ومعرفة خواصها الدوائية واستطباباتها السريرة في مختلف
الأمراض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alabasi.my-rpg.com
 
إعجاز السنة النبوية في العلاج بالقسط البحري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه :: القران الكريم المعجزه الباقيه :: الإعجاز في النبات-
انتقل الى: