منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
مرحبا بالزائرين
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
مرحبا بالزائرين
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه

اسلامى ثقافى اجتماعى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج المصحف لفضيلة الشيخ محمود خليل الحصري
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:23 pm من طرف ebrehim

» موسوعة الكترونية لعلوم اللغة العربية
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:21 pm من طرف ebrehim

» برامج للموبيل
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:18 pm من طرف ebrehim

» برنامج المصحف الشريف اون لاين
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:17 pm من طرف ebrehim

» الباحث في آيات وكلمات القرآن الكريم
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:14 pm من طرف ebrehim

» تحميل رقية العين والحسد mp3 بصوت مشاهير القراء
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:12 pm من طرف ebrehim

» علاج العقم الذكوري
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:09 pm من طرف ebrehim

» صدقت يا حبيبي يا رسول الله
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالسبت ديسمبر 10, 2016 3:08 pm من طرف ebrehim

» الرمان من ثمار الجنة
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالخميس يونيو 06, 2013 2:45 am من طرف ebrehim

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
برج إيفل
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:10 pm من طرف asaas2262
برج إيفل (بالفرنسية: Tour Eiffel) هو برج حديدي يوجد في شامب دي مارس (ساحة مارس) بالقرب من نهر السين في باريس. حمل اسمه عن مصممه غوستاف إيفل، ويعتبر من أكثر المزارات شهرة في أوروبا نظرا لعدد زواره الذي تخطى حاجز ستة مليون زائر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الاهرامات
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 6:51 pm من طرف asaas2262
أهرمات الجيزة (مصر) من اقدم عجائب الدنيا السبع ، وهي مقابر الفراعنة ، بنيت حوالى 2690 ق.م ثلاثة أهرام شاد الأول منها الفرعون خوفو وعلوه 147مترا والثاني الفرعون خفرع وعلوه 136مترا والثالث الفرعون منقرع وعلوه 62 مترا وهي من …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
آيا صوفيا
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:09 pm من طرف asaas2262
آيا صوفيا هي كاتدرائية سابقة ومسجد سابق وحاليا متحف يقع بمدينة إسطنبول بتركيا.و تعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية و الزخرفة العثمانية.

بدأ الإمبراطور جستنيان في بناء هذه الكنيسة عام 532م، وأستغرق بنائها حوالي …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تاج محل
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:20 pm من طرف asaas2262
تاج محل بالهندية (??? ???) هو معلم معماري مغولي-هندي يقع في أغرا شمال الهند ويعتبر من أكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي. شيد الضريح تخليد لذكرى "أرجونمد بانو باكام"، والتي اشتهرت بلقب "ممتاز محل"، …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
زيوس
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 6:53 pm من طرف asaas2262
زيوس هو كبير آلهة الإغريق القدماء، أحد شخصيات الأساطير الإغريقية الشهيرة التي حظيت بإجلال وتقدير الشعب الإغريقي وذلك للقوة والبطولة التي تمتع بها بحسب ماجاء في إحدى الأساطير التي تروي أنه أصغر أبناء إثنين من الآلهة …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مدينة شيشن
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:14 pm من طرف asaas2262
مدينة شيشن-ايتزا في المكسيك فقد بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. وبالاضافة إلى الهرم الذي يبلغ ارتفاعه 54 مترا, يعتبر المرصد الفلكي ومعبد المحاربين الذي يروي قصة اجتياح يوكاتان من قبل مجموعات اتت من وسط المكسيك, من ابرز مباني هذه المدينة.

تعاليق: 0
قصر الحمراء
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:13 pm من طرف asaas2262
قصر الحمراء هو قصر أثري انتهى بناؤه في عصر بني الأحمر حكام غرناطة المسلمين في الأندلس بعد سقوط دولة الموحدين.

ثمة خلاف بشأن سبب تسمية هذا المعلم البارز بإسم قصر الحمراء، فهناك من يرى أنه مشتق من بني الأحمر، وهم بنو نصر …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
---* البتراء
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:18 pm من طرف asaas2262
البتراء وكذلك تسمى سلع، مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 262 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة. تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تمثال المسيح الفادي
صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 7:15 pm من طرف asaas2262
المسيح الفادي (Portuguese: Cristo Redentor)، هو تمثال ضخم على طراز فن "آرت ديكو" للسيد المسيح بمدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل. يبلغ إرتفاع التمثال 32 متراً (125 قدماً)، ويزن 1000 طن ويقع على قمة جبل كوركوفادو (710 متراً) بالحديقة القومية …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الخير على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ebrehim
صلاة التراويح قيام رمضان Vote_rcapصلاة التراويح قيام رمضان Voting_barصلاة التراويح قيام رمضان Vote_lcap 
aam_aam27
صلاة التراويح قيام رمضان Vote_rcapصلاة التراويح قيام رمضان Voting_barصلاة التراويح قيام رمضان Vote_lcap 
aaaas2262
صلاة التراويح قيام رمضان Vote_rcapصلاة التراويح قيام رمضان Voting_barصلاة التراويح قيام رمضان Vote_lcap 
فرح
صلاة التراويح قيام رمضان Vote_rcapصلاة التراويح قيام رمضان Voting_barصلاة التراويح قيام رمضان Vote_lcap 
hhhh2262
صلاة التراويح قيام رمضان Vote_rcapصلاة التراويح قيام رمضان Voting_barصلاة التراويح قيام رمضان Vote_lcap 
aas_as39
صلاة التراويح قيام رمضان Vote_rcapصلاة التراويح قيام رمضان Voting_barصلاة التراويح قيام رمضان Vote_lcap 
bb2262000
صلاة التراويح قيام رمضان Vote_rcapصلاة التراويح قيام رمضان Voting_barصلاة التراويح قيام رمضان Vote_lcap 
asaas2262
صلاة التراويح قيام رمضان Vote_rcapصلاة التراويح قيام رمضان Voting_barصلاة التراويح قيام رمضان Vote_lcap 
aamb_a2000
صلاة التراويح قيام رمضان Vote_rcapصلاة التراويح قيام رمضان Voting_barصلاة التراويح قيام رمضان Vote_lcap 
hhh2262
صلاة التراويح قيام رمضان Vote_rcapصلاة التراويح قيام رمضان Voting_barصلاة التراويح قيام رمضان Vote_lcap 
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
منتدى
منتدى

 

 صلاة التراويح قيام رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

صلاة التراويح قيام رمضان Empty
مُساهمةموضوع: صلاة التراويح قيام رمضان   صلاة التراويح قيام رمضان Emptyالإثنين مايو 30, 2011 9:54 pm


صلاة
التراويح قيام رمضان





تعريف التراويح





حكمها






دليل الحكم






فضلها





وقتها





عدد ركعاتها





ما يقرأ فيها





أيهما أفضل للمرء، أن يصلي القيام
في جماعة أم في بيته ؟





أجر من صلى مع الإمام حتى ينصرف في رمضان





من فاته العشاء





القنوت في قيام رمضان





صيغة القنوت في رمضان





الجهر بالقنوت ورفع الأيدي فيه




تعريف التراويح



هي الصلاة التي
تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك لأنهم كانوا أول
ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله،
وتعرف كذلك بقيام رمضان.




حكمها





سنة، وقيل فرض
كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال
القحطاني رحمه الله في نونيته:



وصيامنا رمضان
فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضان



إن التراويـح
راحـة في ليله ونشاط كل عويجز كسـلان



والله ما جعل
التراويح منكـراً إلا المجوس و شيعـة الشيطان



قال شيخ الإسلام
ابن تيمية رحمه الله: (ولكن الرافضة تكره صلاة التراويح).

مجموع
الفتاوى ج 23/ 20 .




دليل الحكم






قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يداوم عليه
خشية أن يفرض، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح
الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر
أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصٌلِّي
بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح،
فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف عليِّ
مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله
عليه وسلم والأمر على ذلك"
.





صحيح البخاري كتاب صلاة
التراويح رقم [ 2013 ]
.




ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر رضي
الله عنه، فقد خرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال:
"خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى
المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته
الرَّهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم
فجمعهم على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم ،
قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ـ يريد آخر
الليل ـ وكان الناس يقومون أوله"
.
صحيح
البخاري كتاب صلاة التراويح رقم [ 2010 ] .




قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنة سنها الرسول صلى الله
عليه وسلم وأحياها عمر الذي أٌمرنا بالتمسك بسنته:
"عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ"
الحديث.



وعن
عروة بن الزبير أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على
أبي بن كعب، والنساء على سليمان بن أبي حثمة.



البيهقي في السنن الكبرى.




وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري رضي الله عنه.



وعن
عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه
يأمر الناس بقيام رمضان ويجعل للرجال إماماً و للنساء، فكنت أنا إمام النساء"
.



البيهقي في السنن الكبرى.



وعن
أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه
وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة"
.


متفق
عليه
.




ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال:



صلى
النبي به ثلاثاً رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان





فضلها





لقد
حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم، وما
فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا
يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم
بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال:
"سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر
له ما تقدم من ذنبه"
.


صحيح البخاري كتاب صلاة
التراويح رقم [ 2008 ] .



وفي
رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً
واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"
.





البخاري كتاب التراويح رقم [
2009 ]
.




وزاد النسائي في رواية له: "وما تأخر" كما قال
الحافظ في الفتح.

ج
4 / 251.



قال الحافظ ابن
حجر رحمه الله: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم
ابن المنذر
. وقال النووي: المعروف أنه يختص
بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين وعزاه عياض لأهل السنة
، قال بعضهم :
ويجوز أن يخفف من الكبائر إذا لم يصادف صغيرة
.



إلى
أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من الذنوب
عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث أن المغفرة
تستدعي سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟
والجواب عن
ذلك يأتي في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل أنه قال في أهل
بدر: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل
الجواب: أنه قيل إنه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك.
وقيل إن معناه أن ذنوبهم تقع مغفورة).



المصدر السابق 251 ـ 252.




فعليك أخي الكريم ألا يفوتك هذا الفضل، فما لا يدرك كله لا يترك جله، فصل ما
تيسر لك إن لم تتمكن من إتمامها مع الإمام.



واحذر أشد الحذر
السمعة والرياء، فيها وفي غيرها من الأعمال، فهما مبطلان للأعمال مفسدان
لثوابها.




وقتها





من
بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.




وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسر لهم، واتفقوا عليه، لقول
عمـر رضي الله عنه: "والتي ينامون عنها أفضل من التي
يقومون"
.




عدد ركعاتها






أفضل القيام في رمضان وغيره إحدى عشرة ركعة، وهو ما واظب عليه صلى الله عليه
وسلم، كما صح عن عائشة رضي الله عنها وقد سئلت: كيف كانت صلاته صلى الله عليه
وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة،
يصلي أربعا،ً



بتسليمتين لأن صلاة الليل مثنى
مثنى
.

فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي
ثلاثاً".



صحيح البخاري كتاب صلاة
التراويح رقم [ 2013 ] .



وإن
كان الأمر فيه سعة، وقد أحصى الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح

ج3 / 253 ـ 254.

الأقوال في ذلك مع ذكر الأدلة، وهي:



1.

إحدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.



2.

ثلاث عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.



3.

إحدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.



4.

ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.



5.

تسع وثلاثون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.



6.

إحدى وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث
ركعات.



7.

تسع وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.



لم
يصح حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في عدد ركعات صلاة التراويح إلا حديث
عائشة: "أحد عشرة ركعة"، وما روي عن ابن عباس رضي
الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في
رمضان عشرين ركعة والوتر"
فإسناده ضعيف كما قال الحافظ ابن حجر.




والأعداد الأخرى سوى الإحدى عشرة أُثرت عن الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان
إلى يوم الدين، والقاعدة عندهم في ذلك أنهم كانوا إذا أطالوا القراءة قللوا عدد
الركعات وإذا أخفوا القراءة زادوا في عدد الركعات.




ولله در الشافعي ما أفقهه حيث قال، كما روى عنه الزعفراني:
(رأيت الناس يقومون بالمدية بتسع وثلاثين.



عللت زيادة أهل المدينة على أهل
مكة بأن أهل مكة كانوا يطوفون بين كل تسبيحتين أسبوعا.
،
وبمكة بثلاث وعشرين، وليس في شيء من ذلك ضيق).

الفتح ج3 / 253.



وقال أيضاً:
(إن أطالوا القيام وأقلوا السجود فحسن وإن أكثروا السجود
وأخفوا القراءة فحسن، والأول أحب إلي)




الفتح
ج3 / 253
.



والخلاصة أن أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة القراءة،
ولا حرج على من قام بأكثر من ذلك.




واحذروا أيها الأئمة من التخفيف المخل، بأن
تقرؤوا في الأولى مثلاً بعد الفاتحة
بآية نحو "مدهامتان" أو بقصار السور من الزلزلة
وما بعدها، وفي الثانية دائماً بالإخلاص، فهذا تخفيف مخل، هذا مع عدم الاطمئنان
في الركوع والسجود، والمسابقة حيث يصبح من التجاوز إطلاق القيام على من يفعل
ذلك.



وحذار أيها
المأموم أن تحتج على إمامك إذا حول أن يطيل في ظنك بقوله صلى الله عليه وسلم:
"من أم الناس فليخفف"، فهذا استدلال مع الفارق والفارق الكبير، حيث قال صلى
الله عليه وسلم ذلك لمعاذ عندما قرأ في الركعة الأولى في صلاة العشاء بالبقرة
كلها، وفي الثانية بما يناصف البقرة، فأين هذا مما يفعله الأئمة اليوم؟!




ما يقرأ فيها






لم تحد القراءة
فيها بحد، وكان السلف الصالح يطيلون فيها واستحب أهل العلم أن يختم القرآن في
قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن، و كره البعض الزيادة على ذلك
إلا إذا تواطأ جماعة على ذلك فلا بأس به.



فقد روى مالك في
الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج أنه قال: سمعت أبي يقول: كنا ننصرف في رمضان من
القيام فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر
.



وروى مالك أيضاً
عن السائب بن يزيد قال:
أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبي بن كعب وتميماً
الداري أن يقوما للناس وكان القارئ يقرأ بالمائتين حتى كنا نعتمد على العصا من
طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر
.



وروى البيهقي
بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال:
دعا عمر بن الخطاب بثلاثة قراء فاستقرأهم
فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين آية، وأمر أوسطهم أن يقرأ خمساً وعشرين
آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين آية
.




انظر المجموع للنووي ج4 / 33 ـ 34.


وقال ابن قدامة:
قال أحمد: يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس، ولا يشق عليهم، ولا سيما
في الليالي القصار
.





ليالي الصيف حيث يكون الليل تسع ساعات والنهار يصل إلى خمس
عشرة ساعة.



والأمر على ما
يحتمله الناس، وقال القاضي ـ أبو يعلى ـ:(لا يستحب النقصان عن ختمة في الشهر
ليسمع الناس جميع القرآن ولا يزيد على ختمة، كراهية المشقة على من خلفه
والتقدير بحال الناس أولى)
.


المغني ج2 / 607.



وقال ابن عبد
البر: (والقراءة في قيام شهر رمضان بعشر من الآيات الطوال، ويزيد في الآيات
القصار، ويقرأ السور على نسق المصحف)
.




الكافي لابن عبد البر ص 74.



عليك
أخي المسلم أن تقارن بين قراءة سلفنا الصالح في القيام وبين قراءة أئمتنا
في معظم المساجد بما فيهم الحفظة، ثم احكم لترى البون الشاسع بيننا وبينهم.




أيهما أفضل
للمرء، أن يصلي القيام في جماعة أم في بيته؟





إذا أقيمت صلاة
التراويح في جماعة في المساجد، فقد ذهب أهل العلم في ذلك مذاهب:



1.

القيام مع الناس أفضل، وهذا مذهب
الجمهور، لفعل عمر رضي الله عنه، ولحرص المسلمين على ذلك طول العصور.



2.


القيام في البيوت أفضل، وهو رواية عن
مالك وأبي يوسف وبعض الشافعية، لقوله صلى الله عليه وسلم:" أفضل صلاة المرء في
بيته إلا المكتوبة"
.


سلم.



3.


المسألة تختلف باختلاف الأشخاص، فمن كان
حافظاً للقرآن ذا همة على القيم منفرداً ولا
تختل الصلاة في المسجد بتخلفه
فصلاته في الجماعة والبيت سواء، أما إذا اختل شرط من هذه الشروط فصلاته مع
الجماعة أفضل.




أجر من صلى مع
الإمام حتى ينصرف في رمضان





ليس هناك حد لعدد
ركعات القيام في رمضان، فللمرء أن يقيمه بما شاء، سواء كانت صلاته في جماعة أو
في بيته ، ولكن يستحب لمن يصلي مع جماعة المسلمين أن ينصرف مع الإمام ويوتر
معه، لحديث أبي ذر يرفعه إلى النبي صلى الله عليه و سلم: "إن القوم إذا صلوا مع
الإمام حتى ينصرف كتب لهم قيام تلك الليلة".
[22]



قال أبو داود
رحمه الله: (سمعت أحمد يقول: يعجبني أن يصلي مع الإمام ويوتر معه، قال: وكان
أحمد يقوم مع الناس ويوتر معهم).


من فاته العشاء





إذا دخل الإنسان
المسجد ووجد الناس قد فرغوا من صلاة العشاء وشرعوا في القيام، صلى العشاء أولاً
منفرداً أومع جماعة وله أن يدخل مع الإمام بنية العشاء فإذا سلم الإمام قام
وأتم صلاته، واختلاف لا يؤثر، لصنيع معاذ وأقره الرسول صلى الله عليه وسلم حيث
كان يصلي العشاء مع الرسول صلى الله عليه وسلم ويأتي فيصلي بأهل قباء العشاء
حيث تكون له هذه الصلاة نافلة، وليس له أن يشرع في التراويح وهو لم يصل العشاء.


القنوت في قيام
رمضان





ذهب أهل العلم في
القنوت في الوتر مذاهب هي:



1.

يستحب أن يقنت في كل رمضان، وهو مذهب
عدد من الصحابة وبه قال مالك ووجه للشافعية.



2.

يستحب أن يقنت في النصف الآخر من
رمضان،المشهور من مذهب الشافعي.



3.

لا قنوت في الوتر، لا في رمضان ولا في
غيره.



4.

عدم المداومة على ذلك، بحيث يقنت ويترك.



5. عند
النوازل وغيرها، متفق عليه.



قال ابن القيم
رحمه الله: ولم يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم في قنوت الوتر قبل ـ أي
الركوع ـ أو بعده شيء.



وقال الخلال:
أخبرني محمد بن يحيى الكحال أنه قال لأبي عبد الله في القنوت في الوتر؟ فقال:
ليس يروى فيه عن النبي صلى الله عليه و سلم شيء ، ولكن كان عمر يقنت من السنة
إلى السنة.



إلى أن قال:
والقنوت في الوتر محفوظ عن عمر وابن مسعود والرواية عنهم أصح من القنوت في
الفجر، والرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم في قنوت الفجر أصح من الرواية في
قنوت الوتر، والله أعلم).
[23]


صيغة القنوت في
رمضان





أصح ما ورد في
القنوت في الوتر ما رواه أهل السنن
[24]
عن الحسن قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر:
"اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك فيما
أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تعضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت تباركت
ربنا وتعاليت".



وروي عن علي رضي
الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره: "اللهم إني
أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءاً عليك
أنت كما أثنيت على نفسك".
[25]


الجهر بالقنوت
ورفع الأيدي فيه





وله أن يقنت بما
شاء من الأدعية المأثورة وغيرها وأن يجهر ويؤمن من خلفه وأن يرفع يديه ، لكن
ينبغي أن يحذر التطويل والسجع والتفصيل وعليه أن يكتفي بالدعوات الجامعة لخيري
الدنيا والآخرة، وليحذر الاعتداء في الدعاء.






وآخر دعوانا أن
الحمد لله رب العالمين، وفقنا الله وإياكم للصيام والقيام، وجعلنا وإياكم من
عتقاء هذا الشهر ، ونسأل الله أن يمكن فيه للإسلام والمسلمين وأن يذل فيه الكفر
والكافرين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alabasi.my-rpg.com
 
صلاة التراويح قيام رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة الاستخارة
»  صلاة الاحتياط
» صلاة الضحى وفضلها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلسبيل الخير الاسلاميه :: أركان الإسلام :: الشهادتين والصلاه-
انتقل الى: